الشاي الاخضر للحامل

الشاي الاخضر للحامل

الشاي الأخضر هو نوع من أنواع الشاي مأخوذ من أوراق نبات كاميليا ساينينسيس (Camellia sinensis) غير المخمرة، أي نفس النبات الذي يعد مصدراً للشاي الأسود إلا أنه لا يتعرض للأكسدة التي يتعرض لها الشاي الأسود خلال تصنيعه، يمثل الشاي الأخضر حوالي 20% من مجموع  الشاي المستهلك عالمياً.

يختلف الشاي الأخضر عن الشاي الأسود بمحتواه من الكافيين، إذ يحتوي على كميات أقل من الكافيين.

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تعرف بالبولي فينولز (Polyphenols)، وهي مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة التي تتكون نتيجة التفاعلات الكيميائية المختلفة في الجسم وتمنعها من إلحاق الضرر بالحمض النووي للخلايا الحية. يعتقد العلماء بأن مضادات الأكسدة تلعب دوراً مهماً في تقليل خطر الإصابة بالسرطان كسرطان القولون والثدي والبروستات، وتعمل على توفير الحماية للقلب، وتقلل خطر الإصابة بداء السكري النوع الثاني، كما تلعب دوراً في تقليل خطر الإصابة بالأمراض الناتجة عن التقدم في العمر كمرض ألزهايمر ومرض البار كينسون.

بالإضافة إلى ذلك تمتلك البولي فينولز خواصاً مضادة للالتهابات وقد يكون لديها بعض الفعالية ضد أنواع معينة من البكتيريا. السعرات الحرارية الموجودة في الشاي الأخضر تكاد تكون معدومة، إذ أن القدح الواحد منه لا يحتوي إلا على سعره حرارية واحدة.

 

 

ما هي كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر؟

كل قدح من الشاي الأخضر سعته 240 ملليلتر يحتوي على 24-45 ملجم من الكافيين، مقارنة بنفس الكمية من القهوة التي تحتوي على 95-200 ملجم من الكافيين.

هل شرب الشاي الأخضر آمن خلال فترة الحمل؟

  • الشاي الأخضر كما الشاي الأسود والقهوة يحتوي على الكافيين (وإن كان بكمية أقل).
  • الكافيين مادة منبهة للجهاز العصبي المركزي لكنها أيضاً تزيد نبضات القلب وترفع ضغط الدم ولديها أيضاً تأثير مدر للبول مما قد يؤدي إلى حصول جفاف إذا لم يتم شرب الماء لتعويض السوائل المفقودة في الإدرار
  • الكافيين يستطيع اختراق المشيمة والدخول إلى الدورة الدموية للجنين، مما يثير تساؤلات عديدة حول تأثير الكافيين على الجنين في الرحم، خاصة وأن الجنين لا يقوم بعمليات الأيض بنفس قدرة الإنسان البالغ.
  • معظم الدراسات أظهرت أن استهلاك الشاي الأخضر بكميات معتدلة أثناء فترة الحمل ولا يسبب تأثيرات ضارة للجنين.
  • بيد أن دراسات أخرى أظهرت بأن استهلاك كميات كبيرة من الشاي الأخضر قد يؤدي إلى الإسقاط، الولادة قبل الأوان، ولادة الطفل بوزن قليل وحدوث أعراض الانسحاب في الطفل.

ما هي كمية الشاي الأخضر التي تستطيع المرأة الحامل تناولها؟

إلى حد 4 أقداح من الشاي الأخضر تعتبر آمنة ومن المستبعد أن تسبب أي أعراض أو مشكلات أو مضاعفات غير مرغوب بها أثناء فترة الحمل (على اعتبار أنها لا تتناول سوائل أخرى حاوية على الكافيين كالشاي الأسود والقهوة ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والشوكولاته).

هل شرب الشاي الأخضر يتعارض مع الأدوية الأخرى التي تتناولها الحامل؟

نعم، قد يؤثر على امتصاص الحديد وحمض الفوليك التي تستخدمهما الحامل أثناء فترة الحمل، لذا يجب أن يفصل تناول الشاي الأخضر عن هذه الأدوية بفترة لا تقل عن ساعتين.


شارك المقال مع اصدقائك ‎

 سندس عدنان البيشاوي سندس عدنان البيشاوي دكتور صيدله
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com/مقالات-طبية/الحمل-والولادة/الشاي-الاخضر-للحامل-4344
Altibbi Login Key 1 2 4