حبوب الحديد للحامل

حبوب الحديد للحامل

الحديد هو عنصر فلزي انتقالي، له دور مهم في عملية تصنيع الإنزيمات والبروتينات مثل بروتين الهيموغلوبين الذي يعمل على نقل الأكسجين إلى الخلايا وبروتين المايوغلوبين الذي يزود العضلات بالأكسجين، كما أنّه يساهم في المحافظة على المناعة في الجسم.

ما هي مصادر الحديد الطبيعية التي يمكن الحصول عليها من النظام الغذائي؟

يتوفر الحديد في الغذاء بنوعين، هما:

  • الحديد الهيمي: ومصدره المنتجات الحيوانية، ويتميز بسهولة وسرعة امتصاصه، ويمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء والدواجن وبعض أنواع المأكولات البحرية مثل القريدس.
  • الحديد غير الهيمي: ومصدره الأطعمة النباتية مثل السبانخ والعدس والزبيب وفول الصويا والفاصوليا.

كيف يمكن زيادة امتصاص الحديد من الطعام ومن حبوب الحديد؟

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد مع الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل الفلفل الحلو ومع عصير البرتقال والفراولة والجريب فروت والكيوي؛ حيث أنه يساعد على امتصاص الحديد من المصادر النباتية بشكل أفضل.
  • الابتعاد عن المشروبات التي تؤثر بشكل سلبي في امتصاص الحديد عند تناول الأطعمة الغنية به، ومن هذه المشروبات القهوة والشاي ومن الممكن تناولها قبل ساعة أو ساعتين من تناول وجبة غنية بالحديد.
  • تناول حبوب الحديد مع وجبة خفيفة صغيرة، حيث أنَّ تناول كمية كبيرة من الطعام يعيق امتصاص الجسم للحديد.

لماذا تحتاج المرأة الحامل إلى حبوب الحديد؟

خلال فترة الحمل يزداد احتياج الجسم للحديد، وذلك لتلبية متطلبات الجنين خصوصاً بعد الشهر الثالث من الحمل، وعلى الرغم من أنَّ الجسم يمتص الحديد بكفاءة أكبر أثناء الحمل، فإنَّه من الممكن أن لا تحصل الحامل على احتياجاتها من الحديد من خلال النظام الغذائي وحده مما يؤدي الى حصول فقر الدم الذي قد يؤدي الى حصول مضاعفات أثناء فترة الحمل تتمثل بضعف الجهاز المناعي وسهولة التعرض للأمراض خصوصاً المعدية منها، وتناول حبوب الحديد يمنع ويعالج الأصابة بفقر الدم (iron deficiency anemia)، لكن إذا كان مستوى الحديد طبيعياُ في الجسم أثناء فترة الحمل، فتناول حبوب الحديد لا يضيف أي فائدة خصوصاً إذا كانت المرأة الحامل تأخذ كفايتها من الحديد من الطعام.

كم تحتاج المرأة الحامل من الحديد يومياً؟

تحتاج النساء الحوامل بحدود ال27 ملليغرام من الحديد يومياً، وهي ضعف الكمية التي تحتاجها النساء الغير حوامل (حوالي18 ملليغرام).

ما هي التأثيرات الجانبية لاستعمال حبوب الحديد أثناء فترة الحمل؟

  • الغثيان والتقيؤ.
  • الإحساس بطعم معدني في الفم.
  • الإمساك: يمكن تخفيف الإمساك الناتج عن تناول مكملات الحديد عن طريق شرب كميات جيدة من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • تلف في بطانة المعدة عند تناولها على معدة فارغة.
  • لون البراز يصبح قاتم، ويعتبر هذا التأثير طبيعياً وغير ضار.

شارك المقال مع اصدقائك ‎

 سندس عدنان البيشاوي سندس عدنان البيشاوي دكتور صيدله
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com/مقالات-طبية/الحمل-والولادة/حبوب-الحديد-للحامل-4575
Altibbi Login Key 1 2 4