لعل أهم الأمور التي تشغل بال المرأة الحامل خاصة في حملها الأول ﻣﺘﻰ ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ؟ وﻣﺘﻰ ﺗﺒﺪﺃ ﺗﺸﻌﺮ ﺃﻥ ﺣﺮﻛﺔ ﺟﻨﻴﻨﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ؟ ﻭﻣﺘﻰ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ؟ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺗﺸﻐﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﺇﻟﻴﻚ ﺍﻹﺟﺎﺑﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻬﺎ.

ﻣﺎ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ؟

ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻫﻰ ﺍﺭﺗﻄﺎﻡ ﺃﻃﺮﺍف الجنين ﺑﺠﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﺍﻷﻣﺎﻣﻰ ﻋﻨﺪ ﺩﻭﺭﺍﻧﻪ ﻭﺳﺒﺎﺣﺘﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺍﻷﻣﻴﻨﻮﺳﻰ.

ﻣﺘﻰ ﺗﺒﺪﺃ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ؟

ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻙ ﻓﻰ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺑﻴن ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻭﻧﺼﻒ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ (ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الخامس والعشرون)، كما أن ﺒﺪﺍﻳﺔ ﺤﺮﻛﺔ الجنين ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﺃة ﻷﺧﺮﻯ ومن حمل لآخر؛ فمثلاً قد لا تشعر بعض النساء خاصة عند الحمل الأولي بحركة الجنين حتى الأسبوع الخامس والعشرون، وبعض النساء قد تشعر بحركة الجنين بشكل مبكر أي عند الأسبوع الثالث عشر.

ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺒﻀﺎﺕ ﺑﻄﻴﺌﺔ ﻭﺑﺴﻴﻄﺔ ﻻ ﺗﻜﺎﺩ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ، ﺃﻣﺎ ﻋﻦ ﻗﻮﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻓﻬﻰ ﺗﺒﺪﺃ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﺛﻢ ﺗﺼﺒﺢ ﺃﺷﺪ ﺗﺪﺭﻳﺠﻴﺎً ﺍﺑﺘﺪﺍﺀﺍً ﻣﻦ ﺃﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ، ﻭﻛﻠﻤﺎ ﻣﺮ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻷﻟﻢ أشد ﻧﻮﻋﺎً ﻣﺎ.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

للمزيد: اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

ﻣﺎ ﻫﻰ ﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ؟

ﻳﺘﺤﺮﻙ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ على شكل ﺪﻭﺭﺍﻥ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻷﺧﺮﻯ، ﻭﻣﻦ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﻰ ﺃﺳﻔﻞ ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻳﺒﺪﺃ ﻋﻨﺪ ﺍﻛﺘﻤﺎﻝ ﺗﻜﻮﻳﻨﻪ ﺑﺘﺤﺮﻳﻚ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﺭﺟﻠﻴﻪ.

تصف المرأة الحامل حركة الجنين على شكل تشنجات معوية، قد يصعب على بعض النساء تحديد تحركات الجنين، ومع الخبرة وتكرار الحمل قد تستطيع تحديد حركتها وعددها أيضاً. كما وتزداد حركة الجنين مع تطور نموه، إذ نلاحظ زيادة نشاط الجنين وحركته في الثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل.

انا حامل واخر دورة لي كانت 2019/3/2اريد اعرف كم صار لي حامل بالتاريخ ومتى موعد ولادتي المتوقع

للمزيد: الجنين في الشهر السابع

ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺗﺤﺮﻙ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ؟

ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻓﻰ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ، إذ تزداد حركة الجنين في كلاً مما يلي:

  • ﺑﻌﺪ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ خاصة عند تناول الوجبات الدسمة والحلويات.
  • ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺠﻠﺲ ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﻓﺘﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻧﻮﻋﺎً ﻣﺎ ﺗﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻄﻦ.
  • شرب المشروبات الباردة.
  • تزداد حركة الجنين أيضاُ عند الفترة ما بين التاسعة مساءاً حتى الساعة الواحدة صباحاً وذلك بسبب انخفاض مستوى سكر الدم في هذه الفترة.

ﺗﻘﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﻮﻡ أو بعد الجماع.

ﻣﺎ ﻫﻰ ﻣﻌﺪﻝ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ؟

ﺃﻣﺎ ﻋﻦ ﻣﻌﺪﻝ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﺣﺘﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺤﻤﻞ 10 ﺣﺮﻛﺎﺕ ﻳﻮﻣﻴﺔ، ﻋﻠﻴﻜﻰ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﺟﻴﺪﺍً ﻓﺎﺫﺍ ﺯﺍﺩﺕ ﺃﻭ ﻗﻠﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻻﺳﺘﺸﺎﺭﺗﻪ. 

يمكن للحامل أيضاً عد حركة الحنين بنفسها وذلك من خلال الاستلقاء على الجانب الأيمن والبدء بالعد، قد تخطئ بالعد أو لا تشعر بحركة الجنين لذا ينصح بإعادة المحاولة مرة أخرى خاصة عندما تكون حركة الجنين نشطة كبعد تناول الطعام الدسم أو الحلويات مثلاً.

ﻣﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺍﻻﻧﺜﻰ ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ؟

ﻳﻘﺎﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺗﻜﻮﻥ ﻧﺒﻀﺎﺗﻪ ﻭﺗﺤﺮﻛﺎﺗﻪ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ ﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺍﻷﻧﺜﻰ، لكن لا يوجد أي دليل علمي يثبت هذه النظرية، فكما ذكرنا مسبقاً أن حركة الجنين تتأثر بأكل الأم وحركتها، ولا يمكن الاعتماد وحده على حركة الجنين لتحديد جنس المولود.

الحمل والنعاس

للمزيد: الطرق الطبيعية لتحديد جنس الجنين