لعل أهم الأمور التي تشغل بال المرأة الحامل خاصة في حملها الأول متى يبدأ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ؟ وﻣﺘﻰ تبدأ ﺗﺸﻌﺮ أن ﺣﺮﻛﺔ ﺟﻨﻴﻨﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ؟ ﻭﻣﺘﻰ ﺗﺘﻮﻗﻒ هذه الحركة؟ وهل هناك أطعمة تزيد حركة الجنين؟ أسئلة كثيرة تشغل بال المرأة الحامل إليكم إجابتها.

متى تبدأ حركة الجنين؟

ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻫﻰ ارتطام أطراف الجنين ﺑﺠﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻄﻦ الأمامي ﻋﻨﺪ دورانه ﻭﺳﺒﺎﺣﺘﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺍﻷﻣﻴﻨﻮسي.

يبدأ الجنين في التحرك في الفترة بين الشهر الرابع ونصف الشهر السادس، أي ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الخامس والعشرين، كما أن بداية حركة الجنين تختلف من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر، فمثلاً قد لا تشعر بعض النساء خاصة عند الحمل الأولي بحركة الجنين حتى الأسبوع الخامس والعشرون، وبعض النساء قد تشعر بحركة الجنين بشكل مبكر أي عند الأسبوع الثالث عشر.

ﺗﻜﻮﻥ هذه النبضات بطيئة وبسيطة لا تكاد تشعر بها المرأة، أما عن قوة هذه الحركة فهي تبدأ خفيفة ثم تصبح أشد تدريجياً ابتداءً من أوائل الشهر الخامس، وكلما مر الوقت يصبح الألم أشد نوعاً ما.

للمزيد: اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

كيف يتحرك الجنين؟

يتحرك ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ على شكل دوران ﻣﻦ جهة لأخرى، ﻭﻣﻦ أعلى إلى أسفل، كما أن الطفل يبدأ عند اكتمال تكوينه بتحريك يديه ورجليه.

تصف المرأة الحامل حركة الجنين على شكل تشنجات معوية، قد يصعب على بعض النساء تحديد تحركات الجنين، ومع الخبرة وتكرار الحمل قد تستطيع تحديد حركتها وعددها أيضاً. كما وتزداد حركة الجنين مع تطور نموه، إذ نلاحظ زيادة نشاط الجنين وحركته في الثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل.

للمزيد: الجنين في الشهر السابع

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

متى يتحرك الجنين؟

يتحرك الجنين غالباً في أوقات معينة، إذ تزداد حركة الجنين في كلاً مما يلي:

  1. ﺑﻌﺪ تناول الطعام خاصة عند تناول الوجبات الدسمة والحلويات.
  2. ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺠﻠﺲ الحامل ﻓﺘﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻧﻮﻋﺎً ﻣﺎ ﺗﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻄﻦ.
  3. شرب المشروبات الباردة.
  4. تزداد حركة الجنين أيضاً عند الفترة ما بين التاسعة مساءاً حتى الساعة الواحدة صباحاً، وذلك بسبب انخفاض مستوى سكر الدم في هذه الفترة.

ﺗﻘﻞ حركة الجنين كثيراً ﻋﻨﺪ النوم أو بعد الجماع.

ما هو معدل حركة الجنين؟

أما عن معدل حركة الجنين، فتكون من الشهر الثامن حتى نهاية الحمل 10 حرات يومياً، لذلك يجب ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ الأمر جيداً فإذا زادت الحركة أو قلت يجب مراجعة الطبيب لاستشارته.

يمكن للحامل أيضاً عد حركة الحنين بنفسها، وذلك من خلال الاستلقاء على الجانب الأيمن والبدء بالعد، قد تخطئ بالعد أو لا تشعر بحركة الجنين لذا ينصح بإعادة المحاولة مرة أخرى خاصة عندما تكون حركة الجنين نشطة كبعد تناول الطعام الدسم أو الحلويات مثلاً.

ما الفرق بين حركة الجنين الذكر وحركة الجنين الأنثى؟

يقال أن الجنين الذكر ﺗﻜﻮﻥ ﻧﺒﻀﺎﺗﻪ ﻭﺗﺤﺮﻛﺎﺗﻪ أقوي من حركة الجنين الأنثى، لكن لا يوجد أي دليل علمي يثبت هذه النظرية، فكما ذكرنا مسبقاً أن حركة الجنين تتأثر بأكل الأم وحركتها، ولا يمكن الاعتماد وحده على حركة الجنين لتحديد جنس المولود.

للمزيد: الطرق الطبيعية لتحديد جنس الجنين

اطعمة تزيد حركة الجنين

قد تزيد بعض الأطعمة من حركة الجنين عند تناولها أثناء فترة الحمل، ومن أهم الأطعمة هي التي ترفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع. إليكم أمثلة على أطعمة تزيد حركة الجنين:

  • الأجبان ومنتجات الحليب.
  • المقرمشات المالحة.
  • زبدة الفول السوداني.
  • العصائر الطازجة والمشروبات الباردة.
  • الأطعمة الحارة.
  • الشوكولاتة.
  • المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة.

ومن الجدير بالذكر أن الجنين يتأثر بالأطعمة التي تتناولها الأم، حيث أن الأطعمة تنتقل من الأم إلى الجنين عبر السائل الأمنيوسي، ويبدأ الجنين في تلك الفترة بتفضيل بعض الأطعمة على غيرها وهو في الرحم.

طرق تزيد حركة الجنين

يوجد طرق أخرى تزيد من حركة الجنين في الرحم، منها:

  • التحدث والغناء للجنين قد يساعد على زيادة حركة الجنين، كما يمكن تشغيل الموسيقا بالقرب من الرحم، ولكن تجنب أن تكون بصوت عالي.
  • تدليك البطن والضغط عليه برفق، قد يساعد على تحريك الجنين، وتغيير وضعيته وزيادة حركته.
  • ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، مثل المشي السريع.
  • تسليط الضوء على البطن، وخصوصاً في منتصف الثلث الثاني.

اقرأ أيضاً: فوائد واضرار ممارسة الرياضة للحامل

اقرا ايضاً :

الحمل والنعاس