حساب الحمل بالأسابيع والأشهر

حساب الحمل بالأسابيع والأشهر
الصيدلاني حسن عبد المعز الحاج حسن
٠٢‏/١٢‏/٢٠١٨

يبدأ الحمل الفعلي عند تلقيح البويضة خلال فترة التبويض، وهو ما يعرف بالعمر التلقيحي (Conceptional age)، ولكنه من الصعب معرفة الوقت الفعلي لحدوث التبويض أو الإخصاب، لذلك يعتمد اغلب الأطباء والنساء على موعد آخر دورة شهرية، لحساب عمر الحمل، وهو ما يعرف بعمر الحيض (menstrual age).

من المهم معرفة عمر الحمل حيث انه يحدد تقريبا كل شيء يتعلق بحملك، بما في ذلك موعد إجراء فحوصات الدم والموجات فوق الصوتية، والأهم، موعد الولادة، لذلك ينبغي عليك الحرص على متابعة عمر حملك.

لتتبع تطور الجنين طوال فترة الحمل مرحلة بمرحلة.

طريقة حساب الحمل

يمكن حساب عمر الحمل بعدة طرق، تتضمن:

  • العد الاسبوعي: يشمل تتبع الحمل أسبوع بأسبوع.
  • العد اليومي: يشمل عد الأيام التي انقضت منذ بداية الحمل.
  • العد التنازلي يشمل عد الأيام المتبقية للولادة.
  • حسب وزن الجنين: حيث تتوفر جداول تربط عمر الجنين بوزنه بالكيلوجرام أو بالأواقي (ounces).
  • الحسابات المعتمدة على الموجات فوق الصوتية.

متى يكون حساب الحمل دقيق؟

الحساب الدقيق للحمل يتطلب مراقبة ومتابعة أيام التبويض بدقة، لذلك أغلب النساء تعتمد على طريقة الحساب المعتمدة على الدورة الشهرية، حيث يتراوح متوسط عمر الحمل بين 37 - 42 أسبوع.

لا يمكن تحديد موعد الولادة بشكل قطعي، حيث أن فقط 4% من الأطفال يولدون في موعد الولادة المتوقع، لكن من المتوقع حدوث الولادة خلال بضعة أسابيع قبل أو بعد موعد ولادتك المتوقع، لذلك ينبغي عليك التجهز لإستقبال ضيفك الجديد قبل آوانه.

قد يتغير موعد الولادة المتوقع بعد عمل أول فحص خلال الحمل، والذي غالبا ما يجرى خلال الأسبوع العاشر والرابع عشر من الحمل، حيث يتم إعطاء موعد تقريبي للولادة بناء على تطور الجنين وحجمه.

حساب أسابيع الحمل

حساب أسابيع الحمل حسب آخر دورة

  • لحساب أسابيع الحمل، سجلي وقت حدوث آخر دورة شهرية
  • أول يوم من الدورة سوف يعتبر أول أيام الحمل
  • يعتبر الأسبوع الأول من الحمل الأسبوع الصفر حتى تكمليه، أي أن الأسبوع لا يتم احتسابه حتى يمضي
  • بالتالي عندما تكونين في الأسبوع الثاني من الحمل فإن عمر حملك يكون أسبوع واحد، وعندما تكونين في الأسبوع الثالث فإن عمر حملك اسبوعين وهكذا.

حساب أسابيع الحمل حسب موعد التبويض

بعض النساء يفضلن استخدام يوم التبويض المحتمل في الشهر الذي أصبحن فيه حوامل، وهو ما يعطي موعد تقريبي لوقت حدوث الإخصاب.

عادة ما يكون يوم التبويض بعد أسبوعين من أول أيام الدورة، وبالتالي طريقة الحساب اعتمادا على أول أيام الدورة تسبق هذه الطريقة بمدة أسبوعين، وبالتالي في أغلب الأوقات يكون عمر حملك المحتسب أكبر بأسبوعين من عمر حملك الحقيقي.

حساب الحمل عندما تكون الدورة غير منتظمة

حساب عمر الحمل وموعد الولادة يكون بأفضل دقة عند النساء منتظمات الدورة الشهرية، حيث تتألف الدورة من 28 يوم. في حالات أخرى العد من أول يوم من آخر دورة شهرية قد لا يعطيك موعدا يمكن الاعتماد عليه، مثل:

  • في حال كانت الدورة غير منتظمة
  • في حال عدم معرفة موعد آخر دورة
  • في حال كانت الدورة تختلف في مدتها

في مثل هذه الحالات، القيام بأول فحص موجات فوق صوتية، والذي يجرى عادة بين الأسبوع العاشر والرابع عشر، سوف يعطيك عمرا وموعدا أكثر دقة للحمل والولادة، حيث يتم فحص الجنين من أعلى رأسه إلى أخمص قدميه معطيا ما يسمى بالطول تاجي مقعدي (crown rump length)، الذي يعطي تصورا أوضح عن عمر الحمل وموعد الولادة المحتمل.

حساب الحمل بالأشهر

يقسم الحمل بالأشهر عادة إلى أثلاث؛ ثلث الحمل يعني ثلاثة أشهر من عمر الحمل. معظم حالات الحمل تدوم لمدة 9 أشهر شمسية (ميلادية)، وتقسم هذه الأثلاث إلى:

  • الثلث الأول (first trimester) ويستمر منذ بداية الحمل وحتى تصبحي في الأسبوع الثالث عشر مضافا إلى ذلك 6 أيام، وغالبا ما تشعرين بالإرهاق والغثيان خلال هذه الفترة.
  • الثلث الثاني (second trimester) ويستمر منذ الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع السابع والعشرين مضافا إليه 6 أيام، وتشعرين في هذه الفترة بالتحسن ويبدأ بطنك يكبر.
  • الثلث الثالث (third trimester) ويستمر منذ الأسبوع الثامن والعشرين حتى الولادة، وسوف تحتاجين إلى المزيد من الطاقة لدعم نمو طفلك، و ستشعرين بالتعب من جديد.

يحتسب أغلب الناس موعد الولادة بعد أربعين أسبوعا من موعد آخر دورة شهرية، أي ما يقارب 9 شهور شمسية، والتي تحتوي على 30 أو 31 يوم، أو 10 شهور قمرية (هجرية)، والتي تحتوي على 28 يوم.


How to count your pregnancy in weeks and months, from "https://www.babycentre.co.uk/a549805/how-to-count-your-pregnancy-in-weeks-and-months", Accessed: 29/11/2018

Due date calculator, from "https://www.babycentre.co.uk/pregnancy-due-date-calculator", Accessed: 29/11/2018

How far along and how many weeks pregnant am I, from "https://www.babymed.com/pregnancy-calendar-and-calculator-week-by-week", Accessed: 29/11/2018

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 16:28:44

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ