تحتاج المرأة الحامل إلى معرفة كثير من المعلومات حول مرحلة الحمل وكيفية الحفاظ على صحة الجنين وصحتها، وعادةً ما تسمع الحامل للعديد من النصائح من المقربين، بعض منها صحيحة، والبعض الآخر لا يجب تصديقه، نذكر أبرز الخرافات الشائعة التي يمكن أن تشاع حول الحمل والحقائق الخاصة بها.

يمكن التعرف على جنس المولود من شكل البطن

هناك خرافة تقول أن المرأة صاحبة البطن الأعلى تحمل صبياً، ولكن هذا أمر خاطئ، حيث أن شكل بطن المرأة أثناء الحمل هو انعكاس لبنية جسمها والعضلات، ولا علاقة له بجنس المولود، كما أن هناك بعض الخرافات الأخرى المتعلقة بجنس المولود، وأبرزها:

  • بشرة الحامل: يعتقد البعض أن تغير ملامح وجه المرأة يؤشر بنوع الجنين، وهي أيضاً معلومة غير صحيحة، حيث أن شكل الوجه وحالة البشرة تتأثر بعدد من العوامل الأخرى، مثل النظام الغذائي والعوامل الوراثية.
  • شعر الحامل: عندما يكون شعر المرأة الحامل أكثر كثافة ولمعان يعني الحمل بفتى، أما إذا أصيب الشعر بالتعرج والتلف، فهذا يدل على الحمل بفتاة.
  • الرغبة في تناول بعض الأطعمة: يقال أن المرأة التي ترغب بتناول الأملاح بكثرة هي حامل بفتى، أما المرأة التي تميل للسكريات فهي حامل بفتاة.
  • معدل ضربات القلب: نسمع أيضاً عن خرافة معدل ضربات القلب، فيقال أن انخفاض معدل ضربات القلب يعني الحمل بفتى، أما ارتفاع معدل ضربات القلب يعني الحمل بفتاة.
  • الغثيان الصباحي: قلة الإصابة بغثيان الصباح تعني الحمل بفتى، أما كثرة الغثيان فتشير إلى الحمل بفتاة.

لا يجب الأخذ بكافة الأساطير السابقة حول جنس المولود، حيث لا يمكن التعرف عليه قبل الأسبوع الرابع عشر من الحمل، وقد يتأخر تحديد جنس المولود حتى الأسبوع العشرين من الحمل، ولكن في بعض الحالات يكشف الفحص بالموجات فوق الصوتية عن جنس المولود في مرحلة مبكرة.

غثيان الحمل يحدث في الصباح فقط

ينتج غثيان الصباح عن زيادة الهرمونات في جسم المرأة خلال الحمل والتغيرات التي تمر بها، وهذه التغيرات في الهرمونات لا تقتصر على فترة الصباح فقط، وهذا يعني أن الغثيان يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم، فهناك بعض النساء اللاتي تشعرن بالغثيان في الصباح، وأخريات يزداد لديهن في فترة منتصف الليل.

كما أن بعض النساء تشعرن بالغثيان خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل فقط، وبعضهن تعانين من الغثيان طوال فترة الحمل، ويمكن أن يرتبط الغثيان بالروائح التي تستنشقها المرأة، وبالتالي ليس هناك قاعدة لموعد الغثيان لدى الحامل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

يجب تناول طعام لشخصين

لا يوجد سبب لمضاعفة الطعام خلال الحمل، حيث يؤدي هذا إلى زيادة وزن المرأة بصورة كبيرة، مما يؤثر على صحتها بالسلب، ويصعب عليها تحمل ضغط الحمل، ولكن الأمر الهام هو تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة الأم والطفل، مثل الخضروات، والفاكهة، وغيرها من الأطعمة الغنية بالمغذيات.

وفي المقابل، ينصح بتجنب الأطعمة الضارة التي تحتوي على الدهون، والسكريات، والأطعمة الحارة، بالإضافة إلى اللحوم المصنعة، وفيما يتعلق بالكافيين، لا توجد دراسات بضرورة التوقف عن تناوله تماماً خلال الحمل، حيث يمكن أن تتناول المرأة الحامل نسبة قليلة منه يومياً، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولاً.

يجب عدم ممارسة الرياضة خلال الحمل

خلال فترة الحمل، تشعر المرأة بالتعب أكثر من المعتاد، ولذلك ينصح كثير من الأشخاص بالتزام الفراش وتقليل الحركة والأنشطة خلال هذه المرحلة، وهذا أمر خاطئ، حيث أن الرياضة هي التي تساعد في الحفاظ على مرونة العضلات وزيادة اللياقة البدنية، وبالتالي تصبح المرأة قادرة على تحمل إجهاد وضغط الحمل بصورة أفضل.

ولكن يجب الإبتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، والتي تحتاج إلى مجهود جسدي كبير، والاتجاه لممارسة التمارين البسيطة، مثل رياضة المشي وبعض التمارين الخفيفة للحامل، وينطبق هذا على الحامل التي تتمتع بصحة جيدة ولا تعاني من أي مشكلات صحية تتطلب الراحة والتزام الفراش.

التعرض لحرقة أثناء الحمل يعني أن الطفل لديه شعر كثيف

تدعي بعض الموروثات أن حرقة المعدة الشديدة خلال الحمل تؤشر بوجود شعر للطفل، ولكنه أمر غير مؤكد، فقد تشعر المرأة الحامل بالحرقة ويولد الطفل بدون شعر، ويرجع هذا لأن الصمام بين المريء والمعدة يصبح منتفخاً خلال الحمل، مما يزيد فرص الإصابة بالحرقة، وخاصةً خلال الفترة الأولى من الحمل. للمزيد: ما علاقة شعر الجنين بحرقة المعدة عند الحامل؟

ينصح بتجنب السفر بالطائرة خلال الحمل

تستطيع الحامل السفر دون قلق في حالة كان حملها جيداً ولا تعاني من أي مشكلات صحية، حيث يساعد السفر في تخفيف التوتر والقلق خلال هذه المرحلة، ويرجع هذا لرأي الطبيب وقراره وليس للأشخاص المحيطين، وقبل السفر، ينصح بزيارة الطبيب والتحدث معه حول الإرشادات والاحتياطات اللازمة قبل السفر.

نصائح تتعلق بالتغذية السليمة لتخفيف الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية

يجب التوقف عن ممارسة الجنس خلال الحمل

ليس هناك خطورة على الجنين من ممارسة العلاقة الحميمة خلال الحمل، إلا في بعض الحالات الإستثنائية، مثل ضعف عنق الرحم، أو المشيمة المنخفضة، وغيرها من المشكلات. وعلى العكس، تساعد ممارسة العلاقة الجنسية خلال الحمل، في زيادة تدفق الدم بمنطقة الحوض، وهو أمر جيد للحامل والجنين.

اقرأ أيضاً: الجماع اثناء الحمل

وقبل ممارسة الجنس خلال الحمل، يجب التحدث مع الطبيب حول المخاوف المختلفة، والاستماع لنصائحه، حتى لا يتسبب في إجهاد وضغط على الحامل، كما أن ممارسة الجنس في الفترة التي تسبق الولادة يمكن أن يسرع من حدوث المخاض، لذلك يجب استشارة الطبيب حول هذا الأمر.

يجب التوقف عن كافة المأكولات البحرية

تعتبر المأكولات البحرية مصدراً جيداً للعناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة أثناء الحمل، ولكن بعض أنواع الأسماك يمكن أن تشكل خطورة على صحة الجنين، مثل الأسماك الغنية بمستويات مرتفعة من الزئبق، ولذلك يفضل تجنبها مثل سمك التونة، وسمك الماكريل، وسمك أبو سيف، وسمك الاسقمري.

الحمل بعد الثلاثين يشكل خطورة على الجنين

تتمتع المرأة في مرحلة الثلاثينات بصحة جيدة وقادرة على الحمل والإنجاب، ولذلك يجب ألا تشعر بالقلق والتوتر في حالة الحمل بعد الثلاثين، كما أن هناك بعض النساء اللاتي تحملن وتنجبن في سن الأربعين. للمزيد: الحمل بعد عمر 35 سنة

الموجات فوق الصوتية تضر بالجنين

من الضروري إجراء الموجات فوق الصوتية للحامل، حتى يتمكن الطبيب من متابعة تطور الجنين واكتشاف أي مشكلة صحية تصيبه، ولا تشكل الموجات فوق الصوتية خطورة على الجنين لأنها لا تحتوي على الإشعاع الضار.

الشعور بآلام خلال الحمل يستدعي القلق

هناك العديد من الأعراض الطبيعية خلال فترة الحمل والتي لا يجب أن تسبب قلقاً للمرأة، فعلى سبيل المثال، تصاب المرأة الحامل بحرقة المعدة والغثيان، ويمكن أن تواجه بعض الآلام في الظهر والساقين نتيجة الضغط على المنطقة السفلية من الجسم، ولكن هناك بعض الأعراض غير الطبيعية التي يجب اخبار الطبيب بها مثل الآلام الشديدة في أسفل البطن أو وجود نزيف خلال الحمل.

انا حامل واخر دورة لي كانت 2019/3/2اريد اعرف كم صار لي حامل بالتاريخ ومتى موعد ولادتي المتوقع

حجم البطن يرتبط بصحة الجنين

يختلف حجم بطن المرأة الحامل وفقاً لعدة عوامل متعلقة بطبيعة جسمها، بالإضافة إلى النمط الغذائي الخاص بها، ولا يجب الربط بين حجم بطن المرأة الحامل وصحة الجنين، فيمكن أن تكون بطن المرأة صغيرة، ومع ذلك يخبرها الطبيب بأن معدل نمو الجنين طبيعي ويتمتع بصحة جيدة، وعلى العكس، يمكن أن تكون بطن الحامل كبيرة، ومع ذلك، يعاني الجنين من بعض المشاكل الصحية التي تحتاج إلى متابعة.

الجنين لا يتأثر بما يحدث في الخارج

تتصور كثير من النساء أن الجنين داخل الرحم لا يتأثر بأي عوامل خارجية، وهي معلومة خاطئة، حيث أن ما تواجهه المرأة في حياتها اليومية يؤثر على جنينها، سواء الهواء الذي تتنفسه، أو الطعام والشراب الذي تتناوله، أو المواد الكيميائية التي تتعرض لها، أو الحركة التي تقوم بها، وحتى حالتها النفسية تؤثر على الجنين.

ولذلك يجب أن تنتبه المرأة لكافة الأمور السابقة للحفاظ على صحة الجنين وتطوره خلال رحلة الحمل، فينصح بالابتعاد عن المدخنين أو المواد الكيميائية الضارة، كما يجب أن تتمتع بحالة نفسية جيدة وأجواء هادئة من حولها.