تعد تجربة الحمل تجربة مليئة بالتغيرات التي تمر بها الأم، ولإنها مرحلة مختلفة وخصوصاً للحامل بالطفل الأول تكثر النصائح التي توجه لها خلال فترة حملها. ومن بين هذه النصائح الكثيرة التي تتلقاها الحامل مما يجب تناوله وما يجب الابتعاد عنه، وغيرها من المعلومات المرتبطة بتحديد جنس المولود. منها ما يكون صحيح ومنها ما لا يوجد له أي أساس علمي ويصطلح تسميته بالخرافة ويمكن أن يلحق الضرر بالطفل والأم.

ولا ينحصر تداول الخرافات حول الحمل بمكان معين، ففي كل مكان حول العالم تنتشر مثل هذه الأقاويل. فخلال الـ 40 أسبوع من الحمل تمر الحامل بتغييرات عديدة ومختلفة، منها ما يكون متوقع ومنها ما يكون مفاجئاً بالنسبة لها. لذلك تحتاج الحامل لمعرفة الحقائق الخاصة بفترة الحمل وما يتعلق بها وبجنينها وتميزها عن العديد من الخرافات والأساطير المنتشرة بكثرة.

خلال هذا المقال سيتم تناول الحقائق والخرافات حول الحمل خلال الثلاثة أشهر الأولى (الثلث الأول من الحمل). وتعتبر هذه المرحلة خلال الحمل من أكثر المراحل أهمية للجنين، إذ تتكون فيها الأعضاء، ويتطور فيها الجنين من بويضة مخصبة إلى إنسان كامل، ويكتمل تكون الأعضاء بشكل تقريبي خلال الثلاثة شهور الأولى، لذلك تنصح الحامل بهذه المرحلة بتجنب التعرض للأدوية أو المؤثرات الخارجية الضارة التي يمكن أن تؤثر على تكون الجنين.

ويمكن تقسيم هذه الخرافات وما يقابلها من حقائق حسب أسبوع الحمل وما يرتبط به من معلومات إلى:

الأسبوع الخامس

في هذا الوقت من الحمل عادة ما تعرف السيدة بأنها أصبحت حامل، حيث تغيب عنها الدورة الشهرية ويتم تشخيص الحمل.

للمزيد: أعراض الحمل المبكرة

الخرافة: استمرار التدخين بشكل خفيف خلال الحمل ليس له أثر سلبي على الحمل.

الحقيقة: التدخين خلال الحمل مضر بجميع حالاته، ولا يوجد مستوى محدد من الاستخدام الآمن للتدخين، مثل التدخين بشكل خفيف أو متوسط. حيث يؤدي التدخين إلى مشاكل صحية خطيرة لكل من الحامل والجنين، فهو يضاعف احتمالية ولادة الطفل بوزن منخفض، إضافة إلى أنه يؤثر على تطور وظيفة الرئتين بشكل سليم عند الجنين، وذلك يرافقه العديد من المشاكل بعد الولادة من الحاجة للوضع في الخداج واستخدام التنفس الاصطناعي وغيرها من المضاعفات الخطيرة.

للمزيد: مضاعفات التدخين أثناء الحمل على الأم والطفل

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الأسبوع السادس

الخرافة: عند حمل الأم بتوأم فإن التوائم دائماً ما تتخطى جيلها وتأخذ الجينات الخاصة بالجيل الذي يليها.

الحقيقة: إن الجينات التي تنتقل للطفل الواحد، تنتقل بنفس الطريقة للتوأم. حيث أنها تنتقل من الأباء إلى الأبناء بشكل مباشر من خلال البويضة والحيوان المنوي. وعند وجود توأم متطابق، فإن ذلك يحدث نتيجة انقسام البويضة المخصبة خلال المرحلة الأولى من الحمل الى جنينين متطابقين، وذلك ليس له أي علاقة بتخطي الأجيال.

الأسبوع السابع

الخرافة: معدل ضربات قلب الجنين ترتبط بنوع المولود إذا ما كان ذكر أو أنثى، حيث يعتقد البعض أن زيادة معدل الضربات لأكثر من 140 مرتبط بولادة الأنثى، بينما إذا كان المعدل أبطأ فإنه ذكر.

الحقيقة: إن المعدل الطبيعي لضربات قلب الجنين يكون بين 120-160 نبضة خلال الدقيقة الواحدة. ولا يكون معدل ضربات القلب ثابتاً في كل الأوقات، فهو يختلف بحسب وضع الجنين، وعمر الجنين، وإذا كان نائم أو كان يتحرك، أو في حال تناول الأم للمنبهات والكافيين بكثرة أو لا. كلها عوامل تؤدي إلى اختلاف معدل ضربات القلب بين كل زيارة للطبيب/ة.

للمزيد: متى يبدأ نبض الجنين؟

الأسبوع الثامن

الخرافة: غثيان الحمل الذي يصيب الحامل يحدث فقط في الصباح.

الحقيقة: إن غثيان الحمل أو الشعور باللعيان وما يمكن أن يرافقه من استفراغ يمكن أن يحدث خلال أي وقت من اليوم. ويحدث الغثيان بسبب التغييرات الهرمونية التي يمر بها جسم الحامل، إذ لا يوجد وقت محدد لهذه التغييرات وبالتالي لا يوجد وقت محدد للغثيان الذي يرافقها.

تعاني أكثر من 70% من السيدات الحوامل من غثيان الحمل، وتزداد حدته بشكل تدريجي حتى الأسبوع الـ10، ويقل بشكل تدريجي مع نهاية الأسبوع الـ14. ولكن يمكن أن يستمر حتى الاسبوع الـ20 او إلى نهاية الحمل في عدد قليل من السيدات.

الأسبوع التاسع

الخرافة: يجب تجنب تناول السمك خلال الحمل.

الحقيقة: تناول السمك خلال الحمل يعتبر مفيد جداً، وخصوصاً بأن السمك غني بالأوميغا 3، والذي يعتبر مهم جداً في تكوّن الدماغ، والجهاز العصبي، والرؤية للجنين. حيث ينصح الحامل بتناول السمك مرتين خلال الأسبوع للحصول على حاجتها الكافية من العناصر المهمة الموجودة فيه.

ولكن يجب الانتباه إلى تجنب المأكولات البحرية الغنية بالزئبق مثل (سمك أبو سيف، وسمك القرش، والبلاط ،وسمك الاسقمري، والتونة المعلبة).

للمزيد: ما الطعام المفيد للحامل وجنينها؟

حامل اسبوع 15 و سبعة ايام لا احس بحركة الجنين هل عادي ؟

الأسبوع العاشر

الخرافة: يمكن معرفة جنس الجنين من خلال شكل بطن الحامل.

الحقيقة: لا يوجد أي علاقة بين كيف يبدو شكل بطن الأم وبين جنس الجنين. ويوجد العديد من الخرافات الأخرى التي تربط بين زيادة جمال الحامل وانجابها لذكر، وغيرها من الخرافات التي ليس لها أساس علمي. لذلك تعتبر الطريقة العلمية الصحيحة هي الانتظار عدة اسابيع اخرى ليقوم الطبيب بتحديد جنس المولود عن طريق الأمواج فوق الصوتية (الالتراساوند).

الأسبوع الحادي عشر

الخرافة: لا يجب على الحامل ممارسة الرياضة خلال الحمل.

الحقيقة: تعتبر ممارسة الرياضة الخفيفة بشكل منتظم خلال الحمل من الأمور الآمنة والتي ينصح بها. حيث أن الرياضة تساعد في تجنب الأعراض الناتجة عن زيادة حجم البطن مثل ألم الظهر، وتقوس المشية. فالجسم الرياضي يكون أكثر صحة وقوة ونشاط.

وتشير الدراسات إلى أن ممارسة الرياضة الخفيفة بانتظام خلال الحمل يقلل التوتر، ويخفض خطر الإصابة بسكر الحمل، ويساعد في تحضير الجسم للولادة. لكن في حال عدم ممارسة الأم للرياضة من قبل، فينصح باستشارة الطبيب، وعدم ممارسة الرياضة المرهقة والثقيلة في جميع الحالات.

للمزيد: فوائد واضرار ممارسة الرياضة للمرأة الحامل

الأسبوع الثاني عشر

الخرافة: تأخر ظهور بطن الحامل يدل على أن الطفل سيكون صغير الحجم.

الحقيقة: يبدأ بطن الحامل بالبروز في الأسبوع الثالث عشر، ويمكن أن يظهر بوقت أبكر في حال كان هذا ليس حملها الأول، وذلك لأن جدار البطن أصبح مهيأ للتمدد بشكل أسرع.

ويتم تقييم حجم ووزن الطفل خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، كما أن الرحم يتمدد داخل الجسم بوضعيات مختلفة، فيمكن أن يكون منحني إلى الخلف مما يؤخر برزه. لذلك لا علاقة لحجم بطن الحامل بوزن الجنين.

للمزيد: نصائح وارشادات للحامل

آلام الظـهـر عـند  الحامـل وتـدابيـرها العلاجـيـة

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي