ربط البطن بعد الولادة

ربط البطن بعد الولادة
الصيدلانية كليشان خالد قاسم
٠٥‏/٠٦‏/٢٠١٩

يعتقد الكثيرون أن ربط البطن بعد الولادة يساعد على استعادة الجسم لشكله الطبيعي، ويسرع عملية الشفاء، بينما يعتقد آخرون أن استعمال المشد بعد الولادة يضر أكثر من نفعه، إذ يسبب ضغطاً كبيراً على العضلات ويمنع عملية الشفاء الطبيعية. لذلك إليكم في هذا المقال كل ما يجب أن تعرفه الأم عن مشدات البطن بعد الولادة قبل اتخاذ القرار بارتدائه أو عدمه.

مشدات البطن

هي منتجات تُلف حول البطن والخصر للمساعدة على دعم الجسم بعد الولادة. وبالرغم من كون مشدات البطن أمراً جديداً، إلا أن ربط البطن أمر قديم للغاية، إذ كان الناس يقومون في الماضي بربط البطن في حالة ألم الظهر لدعم العضلات وتخفيف الألم. ويوجد العديد من أنواع مشدات البطن، مثل:

  • مشدات البطن: تغطي هذه المشدات البطن من تحت الأضلاع إلى أطراف الردفين، ويكون ضغطها خفيفاً. وهي تتكون من نسيج مرن يمكن أن يدخل في تركيبه معدن أو بلاستيك، ويمكن تعديلها حسب الحاجة. يوجد منها أنواع مخصصة لما بعد الولادة.
  • مشدات البطن الضاغطة: تعتبر هذه المشدات أدواتٍ طبية مصممة خصيصاً لارتدائها بعد عمليات البطن، وتوفر هذه المشدات ضغطاً متوسطاً أو محكماً، ويمكن تعديلها. رغم أن هذه المشدات ليست مصممة لما بعد الولادة، إلا أنها الأكثر استعمالاً لهذا الغرض.
  • مشدات الخصر: هي المشدات الأكثر شهرة لدى المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعية، وهي تغطي المنطقة الواقعة بين أسفل الصدر إلى أطراف الردفين. تصنع هذه المشدات من مادة اللاتيكس ومواد مرنة أخرى، وقد تحتوي على البلاستيك أو المعدن لدعم شكل المشد، وهذه المشدات مصممة لنحت شكل الخصر وتوفر ضغطاً قوياً على الجسم.
  • مشدات الكورسيه: تختلف أنواع هذه المشدات، وأشكالها، وأحجامها، لكنها غالباً ما تستخدم لتعديل الشكل، ويتم ارتداؤها تحت الملابس.

من المهم اختيار النوع الطبي المناسب لاستخدامه بعد الولادة أو الجراحة، فاستخدام المشد الصحيح يسرع عملية الشفاء، بينما يمكن أن يسبب الإخطاء في اختيار نوع المشد الألم والضرر للأم.

فوائد مشد البطن بعد الولادة

تتمدد الكثير من عضلات البطن بعد الولادة كما ترتخي المفاصل، وارتداء المشد يوفر الدعم اللازم للجسم. ويمكن تلخيص فوائد ربط البطن بعد الولادة بما يلي:

  • تسريع عملية الشفاء.
  • دعم ثباتية الجسم بعد الولادة.
  • المساعدة على شد الجلد المترهل. 
  • توفير ضغط خفيف للمساعدة على تقليص الرحم إلى حجمه الطبيعي.
  • المساعدة على تخفيف الألم وتسهيل الحركة.

اقرأ أيضاً: طرق شد البطن والترهلات بعد الولادة

هل يساعد المشد بعد الولادة على استعادة شكل الجسم الطبيعي؟

يعتقد الكثيرون أن ربط البطن بعد الولادة يساعد على استعادة الجسم لشكله الطبيعي، بينما لا تساعد مشدات البطن في هذه الحالة. وربط البطن لا يختلف عن مشدات نحت الخصر العادية، إذ أنها تضغط الجسم في شكل معين لكنها لا تحفز خسارة الوزن.

وتعتبر ممارسة التمارين الرياضية وتناول الغذاء الصحي المناسب الحل الأفضل لاستعادة شكل الجسم الطبيعي بعد الولادة.

اقرأ أيضاً: نصائح تتعلق بالتغذية السليمة لتخفيف الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية

أضرار مشد البطن بعد الولادة

لا تضر هذه المشدات عادةً، لكنها في بعض الأحيان قد تسبب الضرر للأم، ويحدث ذلك في الحالات التالية:

  • شد المشد لدرجة شديدة، مما يسبب الضغط على وسط الجسم، وعضلات قاع الحوض، والقفص الصدري، ولا يعطي أية نتائج إيجابية في هذه الحالة.
  • استخدام المشد دون الالتزام بخطة العلاج بعد الولادة، والتي تتضمن ممارسة التمارين الرياضية.
  • ربط المشد على الناحية السفلى من البطن وليس على الناحية العليا كما يجب، مما يسبب زيادة الضغط على عضلات الحوض بدلاً من تخفيف الضغط عنها.

مدة ربط البطن بعد الولادة

ينصح الأطباء بارتداء مشد البطن بعد الولادة مباشرةً، والاستمرار بارتدائه من أربعة إلى ستة أسابيع بعد الولادة للحصول على أفضل النتائج. وهي ليست مكلفة مما يسهل الالتزام بها على الأم.

مشد البطن بعد العملية القيصرية

يساعد ربط البطن على تقليل الشعور بعدم الراحة بعد العملية القيصرية، كما يساعد الأم على الحركة ويسهل عليها حمل الطفل للرضاعة. كما يقلل من ارتخاء البطن أثناء المشي ويدعم حركة الجسم أثناء الانحناء، أو أثناء تعلم تغيير ملابس الطفل.

على الرغم من فوائدها، يمكن أن تكون مشدات البطن مضرة للغاية بالأم بعد العملية القيصرية، إذ أن جرح العملية القيصرية معرض للإصابة بالتهاب، واستخدام شيء غير معقم مثل مشد البطن قد يزيد من خطورة الإصابة. كما قد يزيد مشد البطن الألم سوءاً عند بعض النساء، وقد يسبب زيادة الشعور بعدم الراحة.

للمزيد: 9 معلومات مهمة لتتجاوزي ما بعد الولادة القيصرية

وعلى الرغم من جميع الفوائد المزعومة لمشدات البطن، يمكن القول أنها مفيدة لدعم العضلات وتسهيل حركة الأم بعد الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية، لكنها ليست مفيدة لإعادة الجسم إلى شكله الطبيعي ولا تساعد على فقدان الوزن. ويمكن للأم ممارسة التمارين الرياضية ما إن يسمح لها الطبيب بذلك، والتمارين التي تساعد في هذه الحالات تتضمن المشي والسباحة. كما يمكن للأم اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن.


المراجع:

Jessie Mundell. Abdominal Wrapping Post-Pregnancy – Should I Do It. Retrieved on May 30, 2019, from:

https://www.girlsgonestrong.com/blog/pregnancy/abdominal-wrapping-post-pregnancy/

Denise Mann. Belly Wraps: Post-Pregnancy Hit or Hype. Retrieved on May 30, 2019, from:

https://www.webmd.com/baby/features/belly-wraps-post-pregnancy-hit-or-hype#1

Charlotte Hilton Andersen. What Is a Postpartum Corset and Should You Try It. Retrieved on May 30, 2019, from:

https://www.whattoexpect.com/wom/baby/the-pros-and-cons-of-wearing-a-postpartum-corset.aspx

Jessica Lietz. Belly Bands After a C-Section. Retrieved on May 30, 2019, from:

https://www.livestrong.com/article/350655-belly-bands-after-a-c-section/

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-06-08 00:00:01 | عدد المشاهدات: 410


شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi