زيت شجر الشاي للحامل

زيت شجرة الشاي للحامل
د. لمى القاسم
٠٨‏/٠٢‏/٢٠١٩

زيت شجرة الشاي أو ما يسمى Melaleuca alternifolia، هو زيت أساسي مشتق من شجرة الشاي، ويعرف زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للميكروبات مما يجعله خياراً شائعا لعلاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، والجرب، ولدغات الحشرات، والعدوى الفطرية أو البكتيرية، كما يعد هذا الزيت من الزيوت الأساسية التي تستخدم من قبل الحوامل بشكل صحيح.

للمزيد: زيت شجرة الشاي لازالة العلامات الجلدية

يجب استخدام زيت شجرة الشاي بحذر أثناء الحمل، لا سيما خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل حيث أنه إذا لم يتم استخدام زيت شجرة الشاي بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي إلى تقلصات الرحم ويؤثر سلبا على الجنين في مراحل نموه الأولية.

فوائد زيت شجرة الشاي للحامل

يساعد زيت شجرة الشاي النساء الحوامل في العديد من المجالات، ومنها:

المشاكل الجلدية

يتميز زيت شجرة الشاي بقدرته على إزالة خلايا الجلد التالفة، وإزالة إفرازات الغدد الدهنية، حيث تعاني النساء الحوامل في الثلث الثاني من الحمل من ظهور بقع حب الشباب على الجلد، فتقوم المراة الحامل باستخدام زيت شجرة الشاي وذلك عن طريق تمييعه باستخدام زيت ناقل مثل زيت الهند ووضعه على الجلد، كما يمكن استخدامه عند الاستحمام إذ أنه يساعد على الاسترخاء وعلاج البشرة والتخلص من قشرة الرأس عند مزجه مع زيت الجوجوبا.

تخفيف الآلام

قد تعاني النساء الحوامل من تورم وألم في منطقة القدم والكاحل، فإن استخدام زيت شجرة الشاي يعمل كمضاد للالتهاب ويساعد في تخفيف الألم، إما عن طريق مزجه مع زيت ناقل مثل زيت اللوز، أو عن طريق وضعه في الماء الدافئ.

علاج العدوى الفطرية

حيث يساعد استخدام زيت شجرة الشاي في علاج الفطريات التي تظهر على الأظافر أثناء الحمل عن طريق تمييعه باستخدام زيت ناقل، إضافة إلى أن هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن استخدام زيت شجرة الشاي يعمل على علاج القدم الرياضي.

مكافحة الكتيريا

يساعد زيت شجرة الشاي في مكافحة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية بما في ذلك بكتيريا E.Coli، وبالتالي حماية النساء الحوامل من خطر الاصابة بعدوى المثانة.

الوقاية من اعراض البواسير

يساعد استخدام زيت شجرة الشاي في الوقاية من أعراض البواسير، مثل التورم والألم والانزعاج خلال فترة الحمل.

تقليل حدوث علامات التمدد والتقرحات

يساعد الاستخدام الموضعي لزيت شجرة الشاي أثناء الحمل على تجنب حدوث علامات التمدد أو التقرحات.

مكافحة العدوى وعلاج الجروح

حيث يساعد زيت شجرة الشاي في محاربة أي عدوى أو جروح أثناء الحمل، حيث يتم ذلك عن طريق تنظيف الجرح بشكل صحيح ثم نقوم بوضع زيت شجرة الشاي وتغطية الجرح، كما أثبتت بعض الدراسات بأن زيت شجرة الشاي يساعد في علاج بكتيريا MRSA.

تقليل مشاكل في الجهاز التنفسي

قد تصاب المرأة أثناء الحمل بالزكام، وينصح الأطباء عادة النساء الحوامل بعدم استخدام الأدوية خلال فترة الحمل، لذلك تلجأ النساء إلى استخدام زيت شجرة الشاي عن طريق مزجه مع الماء المغلي ووضعه على قطعة قماش ووضعها على الرأس حتى يتم استنشاقه، حيث أنه يساعد في تخفيف ألم الزكام.

مخاطر زيت شجرة الشاي اثناء الحمل

بالرغم من جميع الفوائد التي يقوم بها زيت شجرة الشاي للحامل إلا أن استخدامه بطريقة خاطئة يؤدي إلى بعض المخاطر، ومنها:

  • يمكن أن يسبب حساسية لدى بعض النساء الحوامل مما يؤدي إلى التهاب وتهيج الجلد وحدوث طفح جلدي.
  • تناول زيت شجرة الشاي أثناء فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى ألم في البطن وقد يؤدي إلى التسمم، وعدم القدرة على المشي، والإسهال، وقد تصل أحيانا إلى حدوث غيبوبة.
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من أمراض رئوية مزمنة مثل السل والربو، أو تتناول مضادات حيوية أو عقاقير مضادة للالتهاب، قد يؤثر ذلك عليها وعلى الجنين بشكل سيء لأن زيت شجرة الشاي يتفاعل مع هذه العلاجات الأخرى.
  • الاستخدام غير السليم لزيت شجرة الشاي أثناء الحمل قد يكون ضارا بصحة الجنين.
  • يمكن أن يؤدي تناول زيت شجرة الشاي إلى اختلال في التوازن الهرموني لدى بعض النساء الحوامل.

 By MARCIE MORTON – Retrieved February 3-2019- From https://www.livestrong.com/article/355888-risks-of-using-tea-tree-oil-during-pregnancy/

 By KidSimplified – Retrieved February 3-2019- From https://www.kidsimplified.com/tea-tree-oil-during-pregnancy/

 Tea Tree Oil – Retrieved February 3-2019- From https://parenting.firstcry.com/articles/tea-tree-oil-in-pregnancy-benefits-precautions-and-side-effects/?amp

 By Vivian – Retrieved February 3-2019- From https://www.enkimd.com/tea-tree-oil-pregnancy.html

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-02-11 00:00:01

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi