سونار البطن أو المهبل للحامل والجنين

سونار البطن أو المهبل للحامل والجنين
الصيدلانية روان دحابرة
٠٥‏/١١‏/٢٠١٧

ماهو السونار؟ 

السونار هو عبارة عن جهاز يصدر أشعة فوق صوتية تستعمل لتشخيص ورؤية  الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان ومنها الكبد، الكلى، الرحم، المرارة وغيرها، حيث يقوم جهاز السونار بإصدار أشعة فوق صوتية تخترق الأنسجة الخارجية ويصدر صدى الأمواج تلك داخل تجويف العضو المراد الكشف عليه، ثم  يقوم جهاز تلفزيوني بترجمه الصدى إلى صور إلكترونية بيضاء وسوداء ويستعمل للكشف عن بعض الاعتلالات والأمراض في ذلك الجزء من الجسم.

 

 

السونار للحامل

يعتبر السونار من الفحوصات الطبية التي تستعمل لمتابعة الحمل خلال أشهر الحمل والاطمئنان على وضع الجنين ومراحل نموه وجنس الجنين كذلك؛ إذ يقوم جهاز مختص بتعريض بطن الحامل لموجات صوتية متكررة تتحول إلى صدى، يترجمها الجهاز إلى صور باللونين الأبيض والأسود إلكترونيًا  تظهر على الجهاز المختص بذلك، ومن خلالها يفحص الطبيب وضع الجنين داخل رحم الأم وغالبًا ما يتم عمل السونار شهريًا.

للمزيد:

حساب الحمل عن طريق السونار

التخطيط للحمل

 

 

السونار المهبلي

يعد السونار المهبلي من الفحوصات المتبعة خلال الحمل وذلك عن طريق تعريض منطقة المهبل للأمواج فوق الصوتية عن طريق إدخال جهاز أشبه بالعصا داخل المهبل يترجمها جهاز خاص لصور إلكترونية وتبين موضع الحمل في الرحم وعمر الجنين التقريبي، كما تعطي مؤشر لاستقرار الحمل؛ حيث يظهر للطبيب فيما إذا كان عنق الرحم مغلق أم لا لتفادي حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

من الممكن استعمال السونار المهبلي لتحديد مكان المشيمة ولا يعد من الاختبارات الخطرة أو الاختبارات التي من الممكن أن تؤدي لحدوث الإجهاض بل يعد من الاختبارات الآمنة.  

إضافة إلى ما ذكر أعلاه؛ من الممكن استعمال السونار المهبلي للكشف عن أمراض أخرى من أكياس الرحم وأكياس المبايض وتخن في غشاء المهبل أو الرحم.

للمزيد: الحمل وتأثيره على العلاقة الجنسية بين الزوجين

 

السونار وجنس الجنين

جنس الجنين هو مصطلح يعبر عن جنس المولود داخل رحم الأم ما إذا كان ذكرا أو أنثى وذلك من الممكن تحديده عبر أشعة السونار على الرحم بعد فتره نمو الأعضاء التناسلية لدى الجنين وفي بعض الأحيان قد يكون من الصعب معرفة جنس الجنين.  

للمزيد: حاسبة تاريخ الحمل والولادة

 

متى يظهر الجنين في السونار؟

تختلف الدراسات حول موعد إمكانية تحديد جنس الجنين فمنها ما يرجح إمكانية تحديد جنس الجنين خلال نهاية الثلث الاول من الحمل، ومنها ما يقول منتصف الثلث الثاني من الحمل تبعا لنمو الجنين وموضعه داخل رحم الأم.

في بعض الأحيان تصعب رؤية الأعضاء التناسلية للجنين ولا يمكن عندها تحديد جنس المولود.

للمزيد: تداعيات الحمل على بشرة الوجه

 

 

جهاز السونار

جهاز إلكتروني يقوم بإصدار أشعة فوق صوتية ليخترق الأنسجة الخارجية ويصدر صدى الأمواج تلك، ثم يقوم جهاز تلفزيوني بترجمة الصدى إلى صور إلكترونية بيضاء وسوداء ويستعمل للكشف عن بعض الاعتلالات والأمراض لأعضاء الكبد و الكلى والرحم والمرارة وغيرها.

للمزيد: اعراض الحمل

 

 

اشعة السونار

هي عبارة عن أشعة فوق صوتية تستعمل لعمل فحوصات لأعضاء جسم الإنسان الداخلية وتشخيص بعض الاعتلالات والأمراض أو المشكلات الصحية.  

 

 

السونار الرباعي

يعد السونار الرباعي حركة الصورة التي تنتج عن طريق السونار الثلاثي وهي صوره الجنين داخل رحم الأم بالأبعاد الثلاثية له، وهي من الفحوصات المهمة لمعرفة سلامة الجنين وخلوه من التشوهات الخلقية، كما وقد تحدد نوع الجنين بصورة ادق من السونار الثنائي العادي. ينصح بعمل السونار ما بين الأسبوع 26-30 من الحمل.

 

 

هل السونار يضر الجنين

يعد السونار من الفحوصات الهامه للجنين لمعرفة مراحل نموه و مكانه ومعرفة السوائل المحيطة به، وكذلك يعتبر من الفحوصات الآمنة على الجنين وعلى الأم الحامل، ولا يتسبب بحدوث أي تشوهات أو اعتلالات للجنين.

للمزيد: اعراض الحمل حسب أشهر الحمل 

 

السونار للحامل في الشهر الأول

يعتبر السونار من الفحوصات الطبية التي تستعمل لمتابعة الحامل خلال أشهر الحمل والاطمئنان على وضع الجنين ومراحل نموه وجنس الجنين، ولا توجد أي دراسات تثبت وجود خطر في استعمال السونار خلال الشهر الأول من الحمل حيث أن الأشعة التي يصدرها جهاز السونار تعد من الأشعة الآمنة ولا تشكل خطرًا على الجنين ولا تتسبب بحدوث الإجهاض.  

 

 

كثرة السونار للحامل

يعتبر السونار (الأشعة فوق الصوتية) من الاختبارات الآمنة على الجنين وعلى الأم الحامل ولا تؤدي هذه الأشعة لحدوث الإجهاض أو تشوهات للجنين، وهناك دراسات تفضل عمل السونار في كل ثلث من الحمل ودراسات أخرى تفضل عمل سونار شهري لمتابعة الجنين ونموه داخل الرحم.

خلافًا لذلك هناك بعض الأسباب التي قد تتطلب عمل سونار متكرر للأم الحامل تبعا لوضعها الصحي وقرار الطبيب المختص.  


 

https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=5897

http://study.com/academy/lesson/what-is-ultrasonography-definition-history-uses.html

http://www.msdmanuals.com/home/special-subjects/common-imaging-tests/ultrasonography

https://www.e-ultrasonography.org/

http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1028455908601266

https://www.babycenter.ca/x557303/what-is-a-cervical-measurement-ultrasound

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/17851807

http://www.ob-ultrasound.net/genderfaq.html

https://medlineplus.gov/ency/article/003777.htm

https://www.radiologyinfo.org/en/info.cfm?pg=abdominus

https://www.healthline.com/health/abdominal-ultrasound#uses2

https://www.healthline.com/health/pregnancy/checkups-tests

https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/pages/ultrasound-anomaly-baby-scans-pregnant.aspx

https://www.babycentre.co.uk/a329/pregnancy-ultrasound-scans-an-overview

https://www.babycentre.co.uk/x557299/what-are-3d-and-4d-ultrasound-scans

http://www.momjunction.com/articles/what-is-a-4d-ultrasound-scan-how-it-works_00111724/#gref

 
تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 16:49:21 | عدد المشاهدات: 15721

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi