ما هي أفضل فيتامينات للحامل؟

فيتامينات الحامل
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
٢٦‏/١٢‏/٢٠١٧

للعناية بغذاء المرأة الحامل أهمية خاصة لضمان نمو الجنين بشكل سليم وبحالة صحية تامة حيث أن سوء تغذية الأم الحامل قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة للأم والجنين قد تصل إلى تشوهات خلقية عند الجنين أو الإجهاض أو الموت المبكر للطفل.

 

 

فيتامينات ما قبل الحمل

  • يجب على المرأة التي تخطط للحمل تنظيم نظامها الغذائي قبل الحمل بما لا يقل عن ثلاثة أشهر لأن الحصول على الوزن المثالي و الوصول إلى الحالة الصحية السليمة مهم جداً لضمان ثبات الحمل وسلامة نمو الجنين.
  • تنصح أن تقوم المرأة التي تخطط للحمل بالبدء بتناول فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك "Folic acid" بمجرد التخطيط للحمل بسبب أهميته في تشكل الجهاز العصبي والدماغ لدى الجنين والاستمرار في تناوله لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد حدوث الحمل.

للمزيد: ما الطعام المفيد للحامل وجنينها؟
 

من أهم الفيتامينات في مرحلة ما قبل الحمل:



الفيتامينات للحامل في الشهور الأولى

من المؤكد أن النظام الغذائي المتكامل هو الحل الأمثل لضمان صحة الأم والجنين ولكن من المفضل أن يتم تناول أحد المكملات الغذائية المخصصة للمرأة الحامل بعد استشارة الطبيب المختص للتأكد من الحصول على كامل الفيتامينات الضرورية خلال فترة الحمل ومن أهم الفيتامينات والمعادن في هذه المرحلة:

  • حمض الفوليك " Folic acid" : ضروري لتشكل الجهاز العصبي والدماغ لدى الجنين وتجنب حصول أي تشوهات خلقية عصبية لدى الجنين ومهم أيضاً لسلامة الجهاز العصبي للأم الحامل.
  • الأوميغا 3 : ضروري لسلامة وبناء دماغ الطفل ويحافظ على سلامة القلب والشرايين لدى الأم الحامل.
  • فيتامين سي: يحافظ على سلامة الخلايا لدى الأم ويساعد على بناء الأنسجة ومنع تمزقات الحمل.

 للمزيد: فوار فيتامين سي للحامل والجنين؛ فوائده وأضراره

 

الفيتامينات والمعادن للحامل في الشهر الرابع، الخامس والسادس

  • فيتامين د: مهم جدا لتشكل عظام الجنين وللمحافظة على سلامة عظام الأم حيث أنه في هذه المرحلة يتضاعف حجم الجنين وتزداد الحاجة للكالسيوم لبناء العظام لذلك يجب أن يتم الحرص أيضاً على الحصول على الكميات اللازمة من الكالسيوم يومياً أو الحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية.
  • الحديد: يزداد حجم الدم عند الأم في هذه المرحلة قرابة ال 50% لذلك فإن الحصول على الحديد مهم جداً في تشكيل خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين للجنين لضمان سلامة قلب وعضلات الجنين و وقاية الأم من فقر الدم المصاحب للحمل. ويجب الحرص أيضاً على الحصول على الكميات المناسبة من فيتامين ب 9 وب 12 المهمين أيضاً في تشكل خلايا الدم الحمراء.

للمزيد: طرق شد البطن والترهلات بعد الولادة



الفيتامينات والمعادن للحامل في الشهر السابع، الثامن والتاسع 

  • فيتامين C وفيتامين E: الحصول على كميات كافية من فيتامين سي وفيتامين E مهم في الفترة الأخيرة من الحمل لما لهما من فائدة في منع حدوث الولادة المبكرة والحفاظ على سلامة خلايا الأم من الضرر وتعزيز الجهاز المناعي.
  • فيتامين د والكالسيوم: أيضاً في هذه المرحلة يكون الكالسيوم والفيتامين د مهمين للحفاظ على سلامة عظام الأم لأن الجنين يقوم بسحب كميات من الكالسيوم من عظام الأم خلال بناء عظامه.

يجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناول المكملات الغذائية خلال الحمل لما قد يكون لها من أثر ضار على الجنين في حال تم تناولها بكميات زائدة.

للمزيد: فيتامين أ للحامل
 

 

هل تناول الفيتامينات يسمن المرأة الحامل أو الجنين؟

  • من الطبيعي حصول زيادة في وزن المرأة خلال فترة الحمل وقد يؤدي تناول الفيتامينات إلى زيادة في الوزن أيضاً لما لها من خواص في فتح الشهية ولكن لا تكون الزيادة في الوزن ملحوظة بشكل كبير ويتم خسارة أغلب الوزن المكتسب بعد الولادة.
  • أما بالنسبة للجنين فتم ربط سوء تغذية الأم بنقص في وزن الجنين والذي قد يؤدي لمشاكل خطيرة على الجنين أما في حال تناول الفيتامينات فإن الطفل يحصل على وزنه الطبيعي وقد سجل زيادة بسيطة في وزن الأطفال في حال تناول الأم الفيتامينات والمكملات الغذائية.

للمزيد: هل المغنيسيوم للحامل له فوائد ام اضرار؟


Nutrients & Vitamins For Pregnancy. http://americanpregnancy.org Accessed: 24/12/2017.

Vitamins, supplements and nutrition in pregnancy. https://www.nhs.uk Accessed: 24/12/2017.

Buying pregnancy multivitamins. https://www.babycentre.co.uk Accessed: 24/12/2017.

Prenatal Vitamins for Each Stage of Pregnancy: Second Trimester – Months 4 to 6. https://prenate.com Accessed: 24/12/2017.

Prenatal Vitamins in the 3rd Trimester. https://www.livestrong.com Accessed: 24/12/2017.

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 16:56:33 | عدد المشاهدات: 77135

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi