الاستمناء أثناء الدورة الشهرية

الاستمناء أثناء الدورة الشهرية
الصيدلاني تالا عوني الرفاعي
٠٣‏/١٢‏/٢٠١٨

الاستمناء هو نشاط شائع، وطريقة للشعور بالمتعة والتخفيف من التوتر الجنسي المتراكم. يمارسه الناس من جميع الخلفيات والأجناس والأعراق.

على الرغم من كثرة الإشاعات إلا أنه لا يوجد في الواقع آثار جانبية ضارة جسديًا للاستمناء. لكن يمكن أن يؤدي الاستمناء المفرط إلى الإضرار بالعلاقات الاجتماعية والحياة اليومية. بخلاف ذلك، لا يوجد للاستمناء أضرار صحية.

الاستمناء أثناء الدورة الشهرية

الاستمناء بشكل عام لا يضر بالدورة الشهرية ولا يؤثر عليها بشكل سلبي لكن بيئة المهبل أثناء الدورة الشهرية هي بيئة ملائمة لنمو البكتيريا والميكروبات.

الاستمناء في فترة الدورة الشهرية يزيد من فرصة الإصابة بالالتهابات المهبلية بشكل كبير سواء الفطرية أو البكتيرية عدا عن ذلك ليس هناك أي مخاطر أخرى.

للمزيد: العادة السرية ما لها وما عليها

فوائد الاستمناء أثناء الدورة الشهرية 

تشير بعض الدراسات إلى أن الاستمناء أثناء الدورة الشهرية يمكن أن يكون له فوائد صحية مثل:

التخفيف من آلام التشنجات المصاحبة للدورة الشهرية

  • تخفف هزات الجماع بشكل عام من مستويات الألم من خلال إطلاق الأوكسيتوسين والاندورفين.
  • يوضح الأطباء أن النساء اللاتي يعانين من هزات منتظمة تكون الدورة الشهرية أكثر انتظامًا، لذلك تعتبر هذه فائدة إضافية للاستمناء.
  • لأن النشوة الجنسية توزع الأوكسيتوسين في الجسم، الذي يعمل بمثابة ناقل عصبي ومسكن طبيعي بشكل عام ، فكلما ازدادت هزات الجماع قبل وأثناء فترة الدورة (بأي طريقة كانت) كلما قل الألم بشكل عام.

بالمثل، تشير الدراسات إلى أن الاستمناء -أو النشاط الجنسي بشكل عام- يمكن أن يساعد في علاج الصداع النصفي والصداع العام. الجدير بالذكر أن الصداع والصداع النصفي ليسا مرتبطين بالدورة الشهرية، إلا أن بعض الحالات (مثل اضطراب ما قبل الحيض المعروف أيضًا باسم PMDD) يمكن أن يسبب الصداع قبل وأثناء وبعد الدورة الشهرية.

الاستمناء اثناء الدورة الشهرية يساعدك على النوم

في حين أنك قد لا تعاني من الأرق بشكل طبيعي، فإن 85% من النساء اللواتي يعانين من متلازمة ما قبل الحيض أو الدورة الشهرية يصعب عليهن النوم خلال فترة الحيض.

الأوكسيتوسين والأندورفين، اللذان يتم إطلاقهما بعد إطلاق الدوبامين الأولي من النشوة الجنسية، يمكن أن يعزى إليهما السبب وراء غرق العديد من النساء في النوم بسهولة بعد الاستمناء (لأن الأوكسيتوسين والاندورفين هرمونات مهدئة).

نظرًا لأن هذه الهرمونات تساعد أيضًا في تخفيف الألم، فيمكنها المساعدة على الأرق أو الإرهاق الناتج عن PMDD أو PMS.

لا توجد أي تداعيات خطيرة للاستمناء أثناء الدورة الشهرية

لا دليل على أن ممارسة العادة السرية أثناء الحيض يمكن أن تطيل الفترة أو تكون لها آثار سلبية.

لذلك أصبح من المؤكد أن الدورة الشهرية لن تصبح أثقل وأكثر إيلامًا أو أطول فقط بسبب الاستمناء خلال فترة الدورة الشهرية.

أهم ما في الأمر أنه يجب المحافظة على النظافة الشخصية أثناء ممارسة العادة السرية خلال الدورة الشهرية لتفادي الإصابة بالالتهابات المهبلية وإدمان العادة السرية لأنها قد تضر بالصحة الجنسية والعلاقات الاجتماعية.


[1] article name : Masturbation , available at:Masturbation Side Effects and Benefits accessed at 30-11-2018
[2] article name:Everything You Need to Know About Masturbating During Your Period , available at:Everything You Need to Know About Masturbating During Your Period | Her Campus accessed at 30-11-2018

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-14 05:45:51

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ