وسائل منع الحمل الطارئة

وسائل منع الحمل الطارئة
موقع الحب ثقافة
٢١‏/٠٦‏/٢٠١٥

حبّة لحالات الطوارئ

تتوفر أقراص منع الحمل الطارئة في الصيدليّة دون الحاجة لوصفة من الطبيب في كثير من البلدان. هذه الحبّة فعالة للغاية في منع الحمل بعد الجماع بدون وسائل وقاية، شريطة أن تقومي بتناولها على وجه السرعة.

ثمة أصناف عدّة من حبوب منع الحمل الطارئة، وتُسمى أحياناً أيضا بـ "حبة الصباح التالي". في بعضها تكفي حبة واحدة، ويتطلّب بعضها الآخر تناول حبّيتين (بفارق 12 ساعة بين الأولى والثانية). للاطّلاع على التعليمات الصحيحة، استعيني بالصيدلاني أو بالخبير الصحّي. بعض النساء يعانين من عوارض جانبيّة مثل الغثيان والتقيؤ، بعد تناول هذا القرص. وقد يؤثّر تناوله  على موعد العادة الشهرية المقبل.

حبة الطوارئ ليست وسيلة منع حمل اعتياديّة. عليك تناولها في حالات الطوارئ فقط.

 

متى يمكنك تناول حبّة منع الحمل الطارئة؟ 

تزيد فعالية هذه الحبّة كلما أبكرتِ بتناولها بعد الجماع بدون وسيلة حماية. يمكن للحبة أن تكون فعالة حتى عند تناولها بعد مضي 72 أو 120 ساعة على الجماع، بحسب الصنف التجاري ونسبة الهورمون المستخدمة في القرص.

ينصح مزودو الخدمات الصحيّة بالاحتفاظ بحبة الطوارئ في المنزل لاستخدامها عند الضرورة، حيث إنّ فاعليتها تتزايد كلّما قصرت المدّة الزمنيّة بين الجماع دون وقاية وتناولِها. توافُر الحبة في المنزل يوفر عليك كذلك عناء البحث في منتصف الليل أو في أيام العطل عن صيدلية مناوبة. فضلا عن ذلك، تظهر الدراسات أن توافر قرص الطوارئ في المنزل لا يؤدي إلى ارتفاع نسب الجماع بدون وقاية.

 

هل تتسبب أقراص منع الحمل الطارئة في الإجهاض؟

 
الجواب هو: لا. أقراص منع الحمل الطارئة ليست مُعدة للإجهاض. يعمل هذا القرص بطرق متنوعة لكن تأثيره معدوم إذا تم إخصاب البويضة. إذا تناولتِ الحبة قبل عمليّة الإخصاب، تقوم الحبّة بالتحايل على جسمك كي يشعر أن عملية التبويض قد حصلت، وبالتالي تأخير عملية التبويض التالية. كما أن هذه الحبّة تقوم كذلك بتخثير المخاط في عنق الرحم، مما يجعل انزلاق السائل المنويّ إلى الرّحم أمرا بالغ الصعوبة. على هذا النحو تَحُول الحبّة دون حدوث الحمل.

إذا تم الحمْل ثم تناولت الحبة، فلن تكون هناك تأثيرات سلبيّة على حملك.

اللولب النحاسي (الواقي الرحميّ)

 
ثمة طريقة أخرى فعّالة للغاية لمنع الحمل في حالات الطوارئ، هي وضع اللولب النحاسي. هذا الواقي يعتبر أفضل أشكال الوقاية الطارئة من الحمل. ويقول الخبراء في برامج تنظيم الأسرة إن نسبة فاعلية هذا الجهاز هي 99.9%، حتى لو جرى إدخاله إلى الرحم بعد مرور خمسة أيام على الجماع. لا يمكنك إدخال اللولب لوحدك، وتحتاجين إلى طبيب مختصّ لتركيبه، وقد تكون هذه العمليّة مكلفة في بعض البلدان.
وثمة ميزة أخرى لاستخدام اللولب، حيث يمكن إبقاؤه في رحم المرأة لمدّة عشر سنوات، ويشكّل وسيلة فعّالة للغاية في منع الحمل.

نظام الــ Yuzpe

 
يمكنك كذلك تناول بعض الأصناف التجارية من خلطات وسائل منع الحمل الفمويّة بجرعات عالية، ويسمّى ذلك نظامَ الـ Yuzpe. لكن الأمر ترافقه عوارض جانبية كثيرة ونتائج غير مؤكدة، ولذا ننصحك بالبحث عن أنظمة أخرى. تناول جرعات عالية من حبوب البروجسترون فقط أكثر فاعليّة من نظام الــ Yuzpe، لكن ترافقه كذلك عوارض جانبيّة عديدة. لكن الأمر لا يخلو من المجازفة، فإذا كنت قَبْلاً تتناولين هذا القرص بشكل روتيني، فإن تناوُل القرص ذاته بجرعات أعلى قد لا يكون فعالاً كوسيلة طارئة لمنع الحمل. لذا يجب عليك استشارة اختصاصي صحّي قبل استخدام نظام الـ Yuzpe.

وكما هو الأمر في حالة حبّة الطوارئ، لا يجوز استخدام نظام الـ Yuzpeإلا في حالات الطوارئ، وليس وسيلة عادية لمنع الحمل.

اقرأ أيضاً:

حبوب منع الحمل بين الفوائد والمخاطر المحتملة

الوسائل الحديثة المُتبعة لمنع الحمل

اللولب الهرموني خيار صائب لمنع الحمل

 

 


تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-03-18 10:11:24 | عدد المشاهدات: 16922

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi