الفروق بين الذهان والعصاب

الفروق بين الذهان والعصاب
د. اشرف الصالحي
١٣‏/١٢‏/٢٠١٥

يعرف الذهان Psychosis بأنه عرض لأمراض نفسية وليس مرضا بحد ذاته، فهو يدل على فقدان الاتصال بالواقع، و يمتلك الذهان سمات عدة، منها الهلوسة والأوهام.

أما العصاب Neurosis، فهو يتسم بالقلق والاكتئاب وغيرهما من مشاعر التعاسة والحزن غير المتوافقة مع ظروف حياة الشخص الحالية.

- يرتبط العصاب بأمراض بسيطة مقارنة بأمراض الذهان؛ فمن ضمن ما يسببه العصاب من حالات، فهناك اضطرابات نفسية وجسدية، غير أن المصاب يبقى على اتصال بالواقع، و هذا بعكس مصابي الذهان الذين يفقدون الاتصال بالواقع.

وتالياً بعض الفروقات الأخرى بين الذهان والعصاب:

1. يسبب الذهان تغيرا في الشخصية كاملة، أما العصاب، فيؤدي إلى تغير في جزء منها. فالعصاب يعد رد فعل جزئي، بينما يعد الذهان رد فعل كامل.

2. لدى مصابي الذهان، يختفي التواصل مع الواقع أو يتغير تماما. أما التواصل مع الواقع لدى مصابي العصاب، فيبقى سليما، غير أنه قد يحدث له تغير كمي؛ فواقعيتهم وفطنتهم لا تختلف عن غيرهم من أفراد المجتمع.

3. التغيرات في الواقع لدى مصابي الذهان تحدث جزئيا من خلال الإسقاط. فعلى سبيل المثال، يعتقد المصابون بأن هناك من يتابعهم باستمرار. ويذكر أن الإسقاط من هذا النوع غالبا ما ينجم عن الشعور بالذنب ويكون غير موضوعي، وهو لا يحدث لدى مرضى العصاب.

4. لا تتأثر اللغة لدى مصابي العصاب، بينما لدى مصابي الذهان غالبا ما تخضع للتشويه الإجمالي.

5. تنجم بعض حالات الذهان عن أسباب عضوية في المقام الأول، و حتى إن كان الذهان وظيفيا، فإن العوامل العضوية تدخل في مسبباته، غير أنه، من ناحية أخرى، يكون السبب الغالب لدى مصابي العصاب اجتماعيا. ولذلك، فيعرف مصاب العصاب بأنه شخص مصاب بانحراف سلوكي عن المعايير المقبولة في ثقافته بسبب القلق الذي يجعله يشعر بالوحدة ونقصان الشأن.

6. فيما يتعلق بالسلوك العام، فإن عمليات التعبير والفكر تكون متماسكة ومنطقية لدى مصابي العصاب. كما وأن الأوهام والهلوسة تكون قليلة أو معدومة لديهم. وعلى العكس من ذلك، فمصابو الذهان يكون تفكيرهم غير متماسك وغير منظم وغير منطقي.

اقرأ أيضاً:

متى تصبح حالتك النفسية مشكلة

الوحده سيئة لصحتك

خمس طرق لإزالة التوتر

الأمراض النفسية تؤدي إلى القتل

عشرة حلول للتخلص من الإجهاد و التوتر

أمور قد تخفف من قلقك

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 14:26:20 | عدد المشاهدات: 15742

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi