الموز طاقة وحيوية وعلاج للاصابات الرياضية

الموز طاقة وحيوية وعلاج للاصابات الرياضية

جبرين محمود المناصرة
2011-06-22

يعتبر الموز من الاغذية المهمة في حياة الرياضيين حيث انه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد في اعطاء الطاقة اللازمة للرياضي خلال مسيرته الرياضية، بالاضافة الى ذلك له اثار كبيرة في علاج الكثير من الامراض المرافقة للرياضي والتي يتعرض لها اثناء المنافسات الدورية، علما ان الموز يحتوي على ثلاثة سكريات طبيعية وهي السكروز وسكر الفاكهة والجلوكوز ومجموعة من الالياف العلاجية المهمة ، و قد اثبتت الابحاث الطبية ان موزتان فقط يمكنهما ان يزودان جسم الرياضي بطاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة تسعين دقيقة، لذلك فلا عجب ان يكون الموز الفاكهة الاولى في حياة كل الرياضيين .


ما هي الامراض التي يعالجها الموز ؟

1.    فقر الدم  :  يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد كما يقوم الموز بانتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم 

2.    ضغط الدم :  هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة غنية جدا بالبوتاسيوم وفقيرة جدا بالملح مما يجعلها مثالية لمكافحة ضغط الدم .

3.    الكآبة :  وفقا لدراسة جديدة على اشخاص مصابين بالكآبة شعر الكثير منهم بالتحسن بعد تناولهم فاكهة الموز حيث ان الموز يحتوي على نوع من البروتين الذي يحوله الجسم الى سيروتنين الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء ويحسن المزاج ويؤدي الى الشعور بالسعادة .

4.    تحفيز قدرة الدماغ  :  في دراسة شملت 200 طالباً تم اعطائهم الموز في وجبة الافطار والفسحة والغداء اثبتت الدراسة بأن الموز الغني بالبوتاسيوم يقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتركيز والتعلم بشكل اكبر.

5.    الامساك : يحتوي الموز على مستوى عال من الالياف لذلك فأن ادخاله في الوجبة الغذائية للرياضي  يساعد على اعادة عمل الامعاء الطبيعي كما يساعد على التغلب على الامساك دون اللجوء الى الادوية المسهلة .

6.    الحموضة المعوية :  للموز تأثير طبيعي معدل للحموضة في الجسم وينصح في تناوله عند الشعور باعراض الحموضة .

7.    الاعصاب :   الموز غني بفيتامينات مجموعة B   التي تساعد على تهدئة النظام العصبي   .

8.    زيادة الوزن : ولتفادي شهوة تناول الطعام  نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية من الكربوهيدرات والفيتامينات المغذية فكان الموز الفاكهة الاكثر ملاءمة لمنع البدانة .

9.    قرحة المعدة :  يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن ان تؤكل دون ضيق في الحالات المرضية كحموضة المعدة والتهاب بطانتها. 

10.    الاجهاد (التعب) : البوتاسيوم معدن حيوي يساعد على جعل نبض القلب متوازنا ويحفز ارسال الاكسجين الى الدماغ وينظم توازن الماء في الجسم عندما يكون هناك ارهاق مما يجعل مستوى الايض يرتفع مما يخفض مستويات البوتاسيوم الذي نعوضه بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم .

11.    التدخين :  يساعد الموز الاشخاص الذين يحاولون الاقلاع عن التدخين بالتعافي من تأثير انسحاب النيكوتين لأحتواءه على فيتامينات B12 و B6

12.    السكتات وفقاً لعدة ابحاث طبية اثبتت ان تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن ان يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%

 

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


1 2 4