عند إضافة أحد الزيوت البكرية، كزيت الزيتون، إلى السلطات، فإننا لا نحمي صحة القلب فقط! بل ونعزز صحة العظام أيضاً!

يتمتع زيت الزيتون البكر بامتلاكه خصائص فريدة مضادة للالتهاب تفيد في علاج الالتهابات، ومنها التهابات المفاصل. بينما إن كان متأكسداً فإنه سيفقد خصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة، وذلك بسبب تكسره وذلك لأن الجودة مهمة للاستفادة من فعاليته حيث أنه يتحلل بسرعة ويفقد فعاليته.

نتناول في هذا المقال الحديث حول كل ما يخص فوائد زيت الزيتون للعظام والمفاصل.

إن زيت الزيتون هو عبارة عن زيت طبيعي يتم استخراجه من ثمار شجرة الزيتون وذلك عن طريق عصرها. لوحظ أن زيت الزيتون ذو الجودة العالية، أو المسمى بكراً، أو ذو العصرة الأولى ذات العصر البارد الخالي من استخدام المواد الكيميائية وبدون استعمال الحرارة أثناء عملية العصر والإنتاج.

تؤكد الأبحاث على أن من يستهلك مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون يكون أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، وارتفاع الكوليسترول. والقليل من الأبحاث التي ألقت الضوء على فوائد زيت الزيتون للعظام والمفاصل، وعلى النتائج الرائعة التي تم التوصل إليها، أصبح هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة دور زيت الزيتون في صحة العظام والمفاصل.

فوائد زيت الزيتون للعظام والمفاصل

أظهرت الدراسات أن فوائد زيت الزيتون للعظام والمفاصل عديدة، ومنها:

  • زيت الزيتون قد يساعد في تقوية العظام

وكدليل على هذه الفائدة من فوائد دهن زيت الزيتون للعظام أن الرجال الذين كان نظامهم الغذائي غنياً بزيت الزيتون، وجد في دمهم علامات ومنها زيادة مستويات الأوستيوكالسين وهو بروتين يفرز من الخلايا البانية للعظام، والذي يشير إلى جودة كثافة عظامهم وصحة تكون عظامهم.

كما وجد أن بوليفينول الزيتون يعزز من وظيفة بانيات العظام، وأنه يساهم في امتصاص الكالسيوم مما يقي من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

  • زيت الزيتون قد يحمي من هشاشة العظام

من المعروف أن معدلات الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام بين سكان البحر الأبيض المتوسط هي أقل من معدلاتها في أوروبا، ويعود ذلك إلى أن زيت الزيتون هو المصدر الرئيسي للدهون الغذائية في النظام الغذائي للسكان في طبخهم، ومقبلاتهم، وسلطاتهم. فمن المعروف أن انخفاض كثافة العظام يسبب زيادة خطر كسور العظام وهشاشة العظام.

وقد وجد أن الأفراد الذين يتناولون زيت الزيتون تكون احتمالية إصابتهم بكسور في العظام أقل من غيرهم بكثير. ففي دراسة تمت على البالغين من الذكور والإناث في اليونان، تبين أن هناك علاقة إيجابية بين تناول الدهون الأحادية غير المشبعة المشتقة في الغالب من زيت الزيتون مع كثافة معادن العظام بين سكان اليونان في كل من كلا الجنسين. ويتم فحص ذلك عن طريق الأشعة السينية.

ووجدت الدراسة أيضاً انخفاض معدل حدوث الكسور في اليونان مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية أو شمال أوروبا حيث أن استهلاك زيت الزيتون بين سكان اليونان يتم بمعدل أكبر.

  • زيت الزيتون يقلل من ألم المفاصل

فمن فوائد زيت الزيتون للعظام والمفاصل أنه يحتوي على مركب بوليفينول رئيسي اسمه الأوليوروبين (بالإنجليزية: Oleuropein)و الذي يعتقد أنه فعال في تقليل ألم المفاصل والتهاب المفاصل. كما يعمل زيت الزيتون على تسهيل حركة الجسم، وتليين حركة المفاصل، ويساهم في حماية الغضاريف من التآكل.

أيضاً قد تعود فوائد زيت الزيتون للمفاصل إلى مساعدته في إنقاص الوزن، مما يساهم في تقليل الضغط على المفاصل والمساهمة في علاج آلامها.

اقرا ايضاً :

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

هل جميع انواع زيت الزيتون مفيدة للعظام بنفس المقدار؟

لا، حيث تختلف فوائد زيت الزيتون للعظام والمفاصل تبعاً لعدة عوامل، مثل: موعد حصاد الزيتون، وظروف تخزين الزيتون بعد الحصاد، وظروف تخزين زيت الزيتون بعد الحصاد وبعد العصر. فهذه العوامل الخارجية تؤثر على محتوى البوليفينول الكمي والنوعي.

ما علاقة زيت الزيتون بالنسولين وتأثيره على العظام والمفاصل؟

أيضاً وحول فوائد شرب زيت الزيتون للعظام، فقد نصحت دراسة بأن الإكثار من تناول زيت الزيتون يؤدي لحماية العظام، وذلك لأن زيت الزيتون يعمل على منع مقاومة الإنسولين، وبذلك يكون الجسم محمي من الآثار الضارة لهرمون الإنسولين على ضعف العظام.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون للبشرة

كيفية استخدام زيت الزيتون للعظام والمفاصل

إن طرق استخدام زيت الزيتون للعظام والمفاصل عديدة، ومنها:

  • تناول زيت الزيتون بشكل دوري وذلك عن طريق استخدامه في النظام الغذائي.
  • خلطة زيت الزيتون وزيت الزنجبيل: تخلط كمية من زيت الزيتون بعد تدفئته، وكمية مساوية لها من زيت الزنجبيل مع بعضها البعض حتى يتجانسان، ثم يقوم الشخص بتدليك العظام والمفاصل كمفصل الركبة، والورك، والكتف، والكوع، والرسغ ثلاث مرات يومياً.
  • خلط ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من زيت السمسم ويؤخذ الخليط الناتج عن طريق الفم مرة صباحاً، ومرة مساء.
  • يمكن استعمال زيت الزيتون وحده، وذلك عن طريق تدفئته وتدليك الجسم به لمدة خمسة عشر دقيقة على الأقل. مع الاستمرار على ذلك صباحاً ومساء وتكراره عدة أيام إلى أن يزول ألم العظام والمفاصل.
  • عمل كمادات ساخنة من زيت الزيتون، وتطبيقها موضعياًَ.

حالات لا يصح فيها تدليك العظام والمفاصل بزيت الزيتون

بالرغم من فوائد زيت الزيتون للعظام والمفاصل، إلا أنه يوجد بعض الحالات التي لا ينبغي فيها دهن زيت الزيتون على المفاصل والعظام، ومنها: 

  • الإصابة بالدوالي.
  • وجود تمزق في العضلات أو إصابة في العمود الفقري أو المفاصل.
  • المرضى المصابين بالصرع.
  • وجود التهابات في الجلد.

اقرأ أيضاً: اضرار زيت الزيتون الصحية والتجميلية

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)