زيت شجرة الشاي هو زيت عطري يُستخرج بالتقطير من أوراق شجرة الشاي، وهي شجرة تنمو في أستراليا ومختلفة عن شجرة الشاي التي يُصنع منها الشاي الأسود والشاي الأخضر. يستخدم زيت شجرة الشاي بكثرة في الطب الشعبي والطب البديل، بسبب خواصه المضادة للبكتيريا والفطريات والالتهاب، لذلك هو يستخدم لعلاج العديد من الحالات الجلدية، كما أنه موجود في العديد من مستحضرات التجميل والأدوية الموضعية.

فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة

زيت شجرة الشاي مفيد في علاج العديد من الأعراض والحالات التي تصيب الجلد والشعر والأظافر ويحسن من صحة الجلد عبر ترطيبه وعلاج العديد من المشاكل التي تصيبه، وهو يُستخدم موضعياً لعلاج الالتهابات الجلدية مثل:

كما يستخدم كمُقعم للجلد في حالات الجروح والحروق ولدغات الحشرات، ولعلاج والبثور والهربس (بالانجليزية: Herpes)

زيت شجرة الشاي للبشرة الدهنية

قد يفيد زيت شجرة الشاي في علاج البشرة الدهنية، إذ أثبتت دراسة أن استخدام زيت شجرة الشاي يحسّن البشرة الدهنية بسبب خصائصه المعقمة. تُخلط عدة نقاط من زيت شجرة الشاي مع مرطب البشرة أو واقي الشمس لعلاج البشرة الدهنية.

زيت شجرة الشاي لحب الشباب

فوائد زيت شجرة الشاي مماثلة لفوائد بنزويل بيروكسيد (بالانجليزية: Benzoyl Peroxide) لعلاج حب الشباب، إذ يخفف من أعراض حب الشباب كما يقلل من شدتها، فقد أثبتت دراسة أن المشاركين فيها لاحظوا تحسناً في عدد حب الشباب.

إلّا أن زيت شجرة الشاي يستغرق وقتاً أطول لإعطاء نتائج واضحة، لكنه يسبب أعراضاً جانبية أقل من بنزويل بيروكسيد، ويسبب تخريشاً أقل للبشرة.

زيت شجرة الشاي لإزالة العلامات الجلدية

علامات الجلد أو الثآليل هي عبارة عن نمو جلدي يمكن أن يكون صغيراً مثل رأس الدبوس أو كبيراً بحجم العنب. يمكن أن يختلف في الحجم ويمكن أن يتطور في أي جزء من الجسم. غالباً ما يسبب ظهوره الاحتكاك المتكرر للجلد ضد الجلد، أو ضد الملابس.
كل شخص معرّض لظهور العلامات الجلدية، وبعض الناس هم بطبيعة الحال أكثر عرضة لظهورها لديهم بغض النظر عن عدد مرات تنظيف الجسم بشكل مكثف، وبغض النظر عما إذا كان نظامك الغذائي صحياً ومتوازناً، فإن هذه الأشياء تنمو دون سبب أحياناً، وهي أكثر انتشاراً عند البالغين، لكن يمكن للأطفال التعرض لها أيضاً.

زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، ويحتوي على عامل تجفيف يساعد في تجفيف وإزالة علامات الجلد القبيحة وغير المرغوب فيها.

زيت شجرة الشاي لعلاج قدم الرياضي

يمكن استخدام كريم يحتوي على 10% من زيت شجرة الشاي موضعياً لعلاج قدم الرياضي، وهو يساعد على علاج أعراض قدم الرياضي كالتقشر، والحكة، والالتهاب والحرقة. وثبت أن هذا التركيز له نفس فعالية كريم تولنافتيت 1% (بالانجليزية: Tolnaftate) لعلاج قدم الرياضي، ولكنه ليس بقدر فعالية الأدوية المحتوية على كلوتريمازول (بالانجليزية: Clotrimazole) أو تيربينافين (بالانجليزية: Terbinafine).

زيت شجرة الشاي لعلاج فطريات الأظافر

استخدام زيت شجرة الشاي النقي موضعياً على الأظافر المصابة بالفطريات مرتين يومياً لمدة ستة أشهر يشفي فطريات الأظافر بشكلٍ تام، ويحسّن من شكل الظفر ويخفف الأعراض. ويمتلك زيت شجرة الشاي فعالية محلول كلوتريمازول في علاج فطريات الأظافر.

زيت شجرة الشاي لعلاج التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي (بالانجليزية: Contact Dermatitis) هو نوع من أنواع الاكزيما الذي يحدث بسبب لمس الجلد لمُخرش أو مسبب للحساسية، وزيت شجرة الشاي فعال للغاية في تخفيف الالتهاب الجلدي الناتج عن التحسس، ولكنه قد يسبب التهاب الجلد التماسي عند بعض الناس.

قبل استخدام زيت شجرة الشاي

  • يجب تخفيف زيت شجرة الشاي قبل استعماله على البشرة، ما عدا في حالة الثآليل وفطريات الأظافر، إذ أن استخدامه دون تخفيف مُخرّش للبشرة، لذلك يجب تخفيفه إما بزيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت الزيتون
  • لكل نقطة أو نقطتين من زيت شجرة الشاي يُضاف 12 نقطة من زيت التخفيف
  • يجب أخذ الحيطة والحذر عند استعمال زيت شجرة الشاي للمنطقة المحيطة بالعينين، فقد يسبب الاحمرار والتخريش
  • قبل استعمال زيت شجرة الشاي يُمكن تجربته أولاً على منطقة صغيرة من الجلد لمعرفة ما إن كان يُسبب تفاعلات تحسسية

هل يعد استخدام زيت شجرة الشاي آمناً على الجلد

  • يعد استخدام زيت شجرة الشاي آمناً على الجلد ولا يسبب أي ألم
  • إن كنت تمتلك جلدًا حساسًا فمن الأفضل تخفيف زيت شجرة الشاي
  • إن كنت تعاني من جفاف البشرة، فإن زيت شجرة الشاي سيزيد من جفافها
  • في بعض الحالات النادرة قد يسبب زيت شجرة الشاي بعض الآثار الجانبية مثل:
    • التهاب الجلد التماسي التحسسي: وهو شائع عند استخدام زيت شجرة الشاي بدون تخفيف وأقل حدوثاً عند استخدامه بشكلٍ مخفف أو في المستحضرات التجميلية، وعند ظهور أعراض تحسس الجلد يجب إيقاف استخدام زيت الشاي
    • التثدّي (بالانجليزية: Gynecomastia) عند الأطفال الذكور قبل البلوغ: قد يصاب الأولاد الصغار بتضخم الثدي عند استعمال زيت شجرة الشاي
    • مقاومة البكتيريا: الاستخدام طويل الأمد لمضادات البكتيريا بما فيها زيت شجرة الشاي بجرعات قليلة قد يسبب مقاومة البكتيريا للأدوية، وهي مشكلة خطيرة للغاية

للمزيد إقرأ: كيف تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.