يعتبر التهاب مفصل الورك أحد أنواع الالتهابات الشائع حدوثها، وتكمن خطورته في المضاعفات التي قد يسببها إضافة إلى أنها قد تقف عائقاً وتحول دون قدرة الشخص على أداء مهامه اليومية، ويمكن التغلب على هذه الحالة عن طريق العلاجات الدوائية المختلفة، إلا أن العديد من الأشخاص يفضلون اللجوء إلى العلاجات الطبيعية العشبية.

للمزيد: كسور الورك عند كبار السن

من أهم الأعشاب الفعّالة في علاج التهاب مفصل الورك:

 

القراص لعلاج التهاب مفصل الورك 

  • تحتوي نبتة القراص على العديد من العناصر الغذائية المهمة لسلامة المفاصل والورك والتي من أبرزها الفسفور والبروتين والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد، إضافة إلى العديد من الفيتامينات والتي من أبرزها فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين D، وفيتامين B، كما أنه يحتوي على الخصائص المضادة للالتهابات والمخففة للآلام وهذا ما يجعله مستخدم في علاج التهاب مفصل الورك.
  • أما عن طريقة الاستخدام فإنه يتم وضع نبات القراص حول منطقة الورك حيث أنه يمتلك تأثيراً لاذعاً وهذا ما يجعله قادر على تحفيز الخلايا العصبية ومنح شعور التخدير من الألم.
  • يتواجد نبات القراص في الأسواق بمختلف الأشكال سواء أكانت المستخلصات أو الكبسولات أو الشاي، أما عن الجرعة الموصى بها من الكبسولات في هذه الحالة فإنها  تصل إلى 1300 ملغ/ يوميا، ويمكن القيام بتطبيق أوراق النبات بشكل مباشر على منطقة الورك.

للمزيد: كيف يمكن علاج ألم الورك بالأعشاب؟

ما الفرق بين الشيح والقيصوم؟ وما هي استخداماتها الصحية؟

 

عرق السوس لعلاج التهاب مفصل الورك 

  • يمتاز عرق باحتوائه على كميات من الكورتيكوستيرويدات الطبيعية والتي تمتلك خصائصاً مضادة للالتهاب، كما أنه يساهم في التقليل من تشكل الجذور الحرة والانزيمات التي تساهم في حدوث الالتهابات، كما أنه يحتوي على مادة غليسيرهيزين (glycyrrhizin) التي تلعب دوراً رئيسياً في تخفيف الشعور بالألم وتخفيف الالتهاب.
  • يتواجد عرق السوس لدى العطارين ومحلات الأعشاب بالأشكال المختلفة فمنه المسحوق أو الكبسولات أو الأقراص أو المواد الهلامية.
  • يجب الحذر من استخدام عرق السوس من قبل الأشخاص المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم حيث أن ذلك يجعل حالتهم تسوء أكثر.

للمزيد: 14 طريقة طبيعية لعلاج الصداع
 

بذور الكتان لعلاج التهاب مفصل الورك  

  • تعتبر بذور الكتان أحد المصادر النباتية بمادة أوميغا 3، حيث أن هذه المادة تعمل على تقوية نظام المناعة في الجسم وبالتالي فإنها تساهم في مكافحة حدوث الالتهاب والتخفيف منه.
  • أما عن طريقة الاستخدام في هذه الحالة فإنه ينصح بإضافة ما مقداره ملعقتين من بذور الكتان أو زيت بذور الكتان إلى  النظام الغذائي اليومي، حيث أن ذلك له مفعول في التخفيف من التهاب مفصل الورك.

 للمزيد: علاج تشوهات الحيوان المنوي بالعسل والأعشاب

 

اقرا ايضاً :

حقيقة العلاج بالأحـجار الكريمة

الفلفل الحريف (الكايين) لعلاج التهاب مفصل الورك 

  • يتم استخدام هذه النبتة كمرهم موضعي ممتاز في التخفيف من التهابات وآلام المفاصل وخاصة مفصل الورك.
  • في واقع الحال فإن القيام بفرك الكايين على المنطقة المصابة يسبب تهيج تلك المنطقة، لذلك فإنه يتم صنع معجون موضعي الاستخدام منها وذلك عن طريق مزج ما مقداره ملعقتين كبيرتين من فلفل الكايين مع نصف كوب من زبدة الكاكاو، ويمكن الاستعاضة عن زبدة الكاكاو باستخدام زيت جوز الهند، ومن ثم تطبيقها على المنطقة حول مفصل الورك.
  • يلجأ البعض إلى القيام بخلط نصف ملعقة صغيرة من فلفل كايين مع كوب واحد من خل التفاح ومن ثم نقع المنطقة المصابة بهذا المزيج مدة لا تقل عن عشرين دقيقة، حيث أن ذلك يساهم في الحد من وتخفيف الألم والتهاب المفاصل.

 للمزيد: ألم الركبة الأكثر شيوعاً

 

نبتة النقرس لعلاج التهاب مفصل الورك 

  • تمتاز هذه العشبة بخصائصها المضادة للالتهابات، وقد استخدمت هذه النبتة منذ القدم بهدف التخفيف من الشعور بآلام والتهابات المفاصل.
  • تتواجد نبتة النقرس في الأسواق بأشكال مختلفة أبرزها الأقراص والكريمات موضعية، ويفضل استخدام الكريمات الموضعية في هذه الحالة وذلك عن طريق دهن المنطقة حول مفصل الورك باستخدام هذا الكريم.