كيف يمكن علاج خراج الأسنان بالطرق الطبيعية؟

علاج خراج الأسنان بالطرق الطبيعية

خراج الأسنان هو تجمع القيح أو الصديد في قاعدة السن نتيجة لوجود عدوى بكتيرية في تلك المنقطة و تكون بعض أسباب هذه العدوى وجود كسر في السن أو نخر بسبب التسوس أو مشاكل في اللثة وغيرها من الأسباب المختلفة.

يكون أساس علاج خراج الأسنان بالمضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا المسببة للخراج ومسكنات الآلام لتخفيف الآلم الشديد المصاحب له ويمكن اللجوء لبعض الطرق الطبيعية لعلاج الخراج السني.

يجب التنويه إلى أنه يجب استشارة الطبيب المختص في حال الإصابة بخراج الأسنان وعدم الاعتماد بشكل كلي على الطرق الطبيعية في العلاج دون استشارة طبية، لأن ترك الخراج السني دون علاج أو تركه لمدة طويلة قد يؤدي إلى تداعيات صحية خطيرة وتبقى الطرق الطبيعية من الخيارات الفعالة في المساعدة في العلاج الطبي المستخدم.

للمزيد: أهم الطرق الفعالة لتبييض الأسنان عند الطبيب

 

 

علاج خراج الأسنان بالثوم

للثوم فوائد علاجية عديدة و يعد من أهم العلاجات الطبيعية المستخدمة في علاج خراج الأسنان بسبب خواصه المضادة للالتهاب والمسكنة للآلام واحتوائه على الحمض الأميني " الأليسين" الذي يحتوي على الرصاص مما يكسبه خواصه المضادة للبكتيريا ورائحته القوية.

يمكن استخدام الثوم بعدة طرق لعلاج خراج الأسنان:

  • وضع الثوم بشكل مباشر على السن وهرسه ببطء عن طريق الأسنان حتى خروج عصارة الثوم على السن.
  • هرس الثوم خارجاً ووضع هريس الثوم على السن مباشرة.
  • عصر الثوم مع كمية من الماء والمضمضة به.

يجب استخدام حبيبات الثوم الطازجة لضمان وجود كامل المكونات العلاجية والزيوت الطيارة ضمن حبة الثوم.

للمزيد: ما هي أفضل المضادات الحيوية للأسنان؟

 

 

علاج خراج الأسنان بالأعشاب

أوراق الزيتون

لزيت الزيتون وأوراق الزيتون خصائص تجميلية وعلاجية عديدة وتظهر بعض الأبحاث الحديثة أن مادة الأليوربن "oleuropein" الموجودة في أوراق الزيتون لها خواص مضادة للفيروسات والبكتيريا لذلك من الممكن وضع كمية من أوراق الزيتون المطحونة على خراج السن للمساعدة على القضاء على البكتيريا المسببة للخراج.

للمزيد: ما الطرق الصحيحة لتبييض الأسنان في المنزل؟

 

 

القرنفل

يحتوي القرنفل على زيت القرنفل وهو من الزيوت الطيارة وله خواص في تسكين الآلام والقضاء على البكتيريا ويمكن استخدامه عن طريق وضع حبة القرنفل وطحنها بالسن حتى خروج الزيت أو عن طريق غليها واستخلاص الزيت منها ووضعه مباشرة على السن المصاب أو عن طريق استخدام زيت القرنفل المحضر مسبقاً.

 

زيت أوراق النعنع

زيت أوراق النعناع مفيد في التخفيف من الألم لذلك يمكن أن يتم تطبيقه أيضًا على السن المصاب بالخراج يوميًا للتخفيف من الألم.

 

الميرمية

للميرمية خواص مسكنة للألم ويمكن تطبيقها لتخفيف الألم المصاحب لخراج الأسنان عن طريق إضافتها إلى الشاي أو عن طريق وضع أوراق الميرمية مباشرة على السن المصاب وطحنها قليلاً بالأسنان لخروج المواد المفيدة منها.

للمزيد: متى يجب قلع أضراس العقل؟

 

 

العسل لعلاج خراج الأسنان 

يعد العسل من أقوى المضادات البكتيرية والفيروسية الطبيعية ويمكن استخدامه للمساعدة في علاج خراج الأسنان عن طريق دهنه على السن المصاب أو حله في الماء والمضمضة به كما وله خواص مضادة للإلتهاب مما يخيف من الألم والانتفاخ المصاحب للخراج.

للمزيد: أمراض اللثة والاسنان عند النساء

 

 

ملح الطعام لعلاج خراج الأسنان 

يمكن استخدام ملح الطعام للتخفيف من حدة الالتهاب المصاحب للخراج عن طريق وضعه مباشرة على السن المصاب أو عن طريق المضمضة به مرتين يومياً.

للمزيد: أقوى 15 مضاد حيوي طبيعي للأسنان

 

 

الكمادات الساخنة لعلاج خراج الأسنان 

يمكن استخدام كمادات الماء الساخن للمساعدة في تسريع علاج خراج الأسنان عن طريق تطبيق الكمادات الساخنة لمدة 15 دقيقة، عدة مرات خلال اليوم، مما يحسن من وصول الدم إلى المنطقة المصابة مما يسرع في عملية الشفاء.

للمزيد: التنظيف السنوي للاسنان قد يكون كافيا


شارك المقال مع اصدقائك ‎

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com/مقالات-طبية/الطب-البديل/علاج-خراج-الاسنان-بالطرق-الطبيعية-4031
Altibbi Login Key 1 2 4