قرحة عنق الرحم هي تآكل في الخلايا الجدارية لعنق الرحم، وقد تكون مصحوبة بوجود بإفرازات مهبلية أو نزيف غير طبيعي، ومن أسبابها الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل الإيدز أو الكلاميديا، والإصابة، والاختلال الهرموني؛ كما يعد ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين من أحد تلك الأسباب كما الحال أثناء الحمل، أو البلوغ، أو استخدام أدوية منع الحمل.

يمكن أن تسبب قرحة عنق الرحم العقم في حال عدم علاجها بشكل صحيح، وقد يميل البعض إلى علاج قرحة الرحم بالأعشاب، ونتحدث في هذا المقال عن بعض الأعشاب التي يمكن أن تساعد في علاج قرحة الرحم، ولكن يجب التنويه إلى استخدامها فقط بعد استشارة الطبيب مثل علاج قرحة الرحم بالمره، وعلاج التهاب عنق الرحم بالعسل.

علاج قرحة الرحم بالأعشاب

قد تساعد بعض الأعشاب الطبية في علاج قرحة الرحم، ونذكر منها ما يلي.

الزعفران

يحتوي الزعفران (بالإنجليزية: Saffron) على مركبات مضادة للأكسدة مثل الكروسين، والكروسيتين، والبيكروكروسين، والكاروتين، والسافرانال، بالإضافة إلى تميز الزعفران بخصائص مضادة للالتهاب، والأكسدة، والميكروبات، ويعمل على التئام الجروح.

الوردة الدمشقية

تحتوي الوردة الدمشقية أو الوردة الجورية أو الورد المحمدي (بالإنجليزية: Rosa Damescena) على مركبات مسكنة للآلام تعمل مركزياً ومحيطياً، كما أنها تتميز بخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والميكروبات.

الكرفس

يتميز الكرفس (بالإنجليزية: Apium Graveolens) بخصائص مضادة للميكروبات، والأكسدة، والالتهابات، ووجد أن الزيوت الأساسية، ومستخلصات الأجزاء الهوائية للنبات تتميز بخصائص مضادة للميكروبات، والتقرحات.

الحلبة

تتميز أوراق وبذور الحلبة (بالإنجليزية: Trigonella Foenum-Graecum) بخصائص مضادة للالتهابات، والأكسدة، والميكروبات، بالإضافة إلى خصائص مسكنة للألم، والتئام الجروح، ويمكن أن تعود تلك الخصائص المضادة للالتهاب إلى وجود السابونين والفلافونويد.

الآس

وجد أن أوراق وثمار نبات الآس (بالإنجليزية: Myrtus Communis) فعالة في علاج قرحة عنق الرحم بالأعشاب؛ وذلك نظراً لاحتوائها على مركبات تتميز بخواص مسكنة، ومضادة للميكروبات، ومضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات مثل السينول، واللينالول، واليوجينول، والتربينول، والتربينين.

الشمرة

الشمرة أو بيوسيدانوم أوفيسينال (بالإنجليزية: Peucedanum Officinale): يعد من أكثر فصائل نبات البيوسيدانوم غنى بالزيوت الأساسية والكومارين، ويتميز بخصائص مضادة الالتهاب، والأكسدة، والميكروبات.

الشيح الدارج

يعرف الشيح الدارج (بالإنجليزية: Artemisia Vulgaris) بعدة أسماء منها البعيثران، أو الشويلاء، أو حبق الراعي، أو شيح عذارى، أو عشبة النار، أو عشبة الأقحوان، ويتميز بخصائص مضادات الالتهاب، ومضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات.

البنج أو السكران

تنتشر فصيلة البنج الأسود (بالإنجليزية: Hyoscyamus Niger or Henbane) في آسيا وأوروبا، وقد أظهر المستخلص الميثانولي لبذوره أنها تمتلك خصاص مسكنة قوية، كما أنها مضادة للالتهاب، ومن المركبات الكيميائية الأساسية التي وجدت في المستخلص الميثانولي، والتي تتميز بخصائص مضادة للالتهاب الكليوميسكوزين (بالإنجليزية: Cleomiscosin).

البشام

يعد البشام أو البلسان العجلوني أو البلسان الجلعادي (بالإنجليزية: Commiphora Opobalsamum) شجرة صغيرة يتراوح ارتفاعها 5 أمتار، ويتواجد بكثرة على الجبال حول الأماكن المقدسة مثل مكة المكرمة والمدينة والقدس، كما أنه يتواجد في عمان واليمن، وقد تبين تميزه بخصائص مضادة للالتهاب، والأكسدة، والميكروبات.

اقرأ أيضاً: طرق كي قرحة عنق الرحم

علاج تقرحات الرحم بالاعشاب الأخرى

يمكن علاج قرحة الرحم بالأعشاب التي تتميز بخصائص مضادة للأكسدة مثل نبات البرنقوس الكلخي (بالإنجليزية: Prangos Ferulaceae)، أو مضادة للميكروبات مثل زراوند طويل (بالإنجليزية: Aristolochia Longa). يمكن علاج قرحة عنق الرحم بالأعشاب التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة وتعمل كمسكن للألم مثل ديسكوريا صوفيا أو الحاكشي (بالإنجليزية: Descurainia Sophia).

يمكن علاج قرحة عنق الرحم بالأعشاب التي تتميز بخصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للأكسدة مثل نبات الحناء (بالإنجليزية: Lowsonia Inermis) الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ويتميز بخصائص مثبطة تجاه كلاً من البكتيريا إيجابي الغرام، وسالب الغرام، ومن تلك النباتات أيضاً:

  • نبات الأبهل (بالإنجليزية: Juniperus Sabina).
  • الكراث (بالإنجليزية: Allium Porrum).
  • الفاصوليا (بالإنجليزية: Phaseolus Vulgaris).
  • الشبت (بالإنجليزية: Anethum Graveolens).

يمكن علاج قرحة الرحم بالأعشاب التي تتميز بخصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للأكسدة، والالتهابات مثل:

  • التين (بالإنجليزية: Ficus Carica).
  • الشمرة الشائعة (بالإنجليزية: Foeniculum Vulgare).
  • المران العالي أو المران الباسق أو شجرة الرماد (بالإنجليزية: Fraxinus Excelsior).
  • النباتات التي تتميز بتلك الخصائص بجانب القدرة على التئام الجروح أيضاً ما يلي:
    1. الزيتون (بالإنجليزية: Olea Europaea).
    2. السفرجل (بالإنجليزية: Cydonia Oblonga).
    3. المستكة (بالإنجليزية: Pistacia Lentiscus).

يمكن علاج قرحة عنق الرحم بالأعشاب التي تتميز بخصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للأكسدة، والالتهابات، ومسكن للألم مثل:

  • مالفا سيلفستريس (بالإنجليزية: Malva Sylvestris).
  • رعي الحمام الطبي (بالإنجليزية: Verbena Officinalis).
  • نانخة كارواي أو بذور ثيمول أو نبتة الأسقف أو الكرم (بالإنجليزية: Trachyspermum Copticum).
  • النباتات التي تتميز بتلك الخصائص بجانب القدرة على التئام الجروح أيضاً ما يلي:
    1. لبان الذكر (بالإنجليزية: Boswellia Carteri).
    2. لسان الحمل الكبير (بالإنجليزية: Plantago Major).

للمزيد: سؤال وجواب حول أمراض عنق الرحم

اقرا ايضاً :

ملامح العلاج الشعبي في منطقة حوض تافنة دراسة ميدانية في الغرب الجزائري

وصفات علاج قرحة الرحم بالأعشاب

من الأعشاب الفعالة أيضاً في علاج قرحة الرحم ما يلي:

  • الكركم: يقلل من الالتهاب المصاحب لقرحة الرحم، كما أنه يتميز بخصائص مضادة للسرطان، وغني بالكركمين، ويستخدم في علاج قرحة الرحم بالأعشاب من خلال تناول ملعقة كبيرة من الكركم مع القليل من الفلفل الأسود.
  • الشاي الأخضر: يحتوي على مركبات البوليفينول، ويتميز بخصائص مضادة للسرطان،  ويستخدم في علاج قرحة الرحم بالأعشاب من خلال تناول كوب من الشاي الأخضر يومياً.
  • عشبة الاستراغالوس: تتميز بخصائص مضادة للسرطان، وتقوي المناعة، وتستخدم في علاج قرحة الرحم بالأعشاب من خلال تناول ملعقة كبيرة من مسحوق الجذور أو تناول كوب من شاي الجذور يومياً.
  • إكليل الجبل أو الروزماري: يستخدم في علاج قرحة الرحم بالأعشاب من خلال تناول كوب من شاي الروزماري يومياً؛ إذ يتميز بخصائص مضادة للأكسدة والسرطان.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن ربط عنق الرحم

علاج قرحة الرحم بالمر

يمكن أن يساعد نبات المر (بالإنجليزية: Commiphora Myrrha) في علاج قرحة الرحم بالأعشاب؛ إذ تبين أن نبات المر يتميز بخصائص مسكنة للألم، ومضاد للالتهابات، والميكروبات، وقد استخدم في علاج الجروح، وتخفيف الشعور بالألم.

علاج قرحة الرحم بالعسل

استخدم العسل منذ القدم في علاج الكثير من الحالات الطبية؛ إذ يتميز بالعديد من الفوائد الصحية، ويمكن أن يستخدم العسل في علاج قرحة الرحم بالأعشاب؛ لأنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة، ويتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، كما أنه يعمل على التئام الجروح، وتعزيز المناعة.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح غذائية لتقليل احتمالية الإصابة بسرطان عنق الرحم

وفي الختام عزيزتي القارئة لا تلجئي إلى علاج قرحة الرحم بالأعشاب إلا بعد استشارة الطبيب، كما يجب عدم استخدام السدادات القطنية أو ممارسة العلاقة الحميمة لمدة شهر تقريباً حتى تلتئم قرحة الرحم.

ما الفرق بين الشيح والقيصوم؟ وما هي استخداماتها الصحية؟