في الركن المشرق من الغرفة المظلمة تجد أحدهم يتناول كوباً من الشاي بجوار عبوة تحتوي على سائل أصفر، فتسأله: لماذا تتناول الشاي مع هذا السائل؟، فيجيب: إنه عسل النحل الذي يعطيني حيويتي ونشاطي.

يستخدم الناس عسل النحل بسبب فوائده المميزة بداية من استخدامه بدلاً من السكر المصنع، إلى فائدته لزيادة مناعة الجسم لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من المواد الضارة والتي تعطي عسل النحل أهميته البالغة في الحفاظ على الجسم، كما له دور في علاج نزلات البرد والكحة، والتهاب الحلق، وعلاج عسر الهضم، والإمساك، وبعض أمراض الجهاز الهضمي الأخرى. كما أنّه مضاد للبكتيريا والفطريات، ويحارب الكوليسترول الضار في الجسم، وغيرها من الفوائد مما يجعل عسل النحل مفيد في كل نواحي الحياة.

يساعد عسل النحل في علاج ارتجاع المرئ، حيث تشير الأبحاث إلى أن الارتجاع يحدث بسبب وجود المركبات الضارة (بالإنجليزية: Free Radicals) التي تضر بالخلايا المبطنة للجهاز الهضمي، إذ يساعد العسل على التخلص من هذه المركبات الضارة، مما يقلل من التهاب المرئ، أيضاً يكون غطاء حامي لجدار الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً: علاج ارتجاع المريء بالعسل

ما هو عسل الطلح؟

يعد عسل الطلح أحد أنواع العسل الذي ينتجه النحل من رحيق أزهار شجر الطلح (بالإنجليزية: Black Locust tree)، يتميز هذا النوع من العسل بدرجة لون أفتح من أنواع العسل الأخرى. يحتوي عسل الطلح على نسبة عالية من الفركتوز تبقيه في حالة سائلة فترة طويلة، يحتوي أيضاً على الجلوكوز، السكروز، فيتامين ج (فيتامين سي)، والمغنسيوم.

ما هي فوائد عسل الطلح؟

يعد عسل الطلح من أفضل أنواع العسل وله مميزات كثيرة منها:

  • يتمتع عسل الطلح بخواص فعالة كمضاد للبكتيريا، وقد أثبتت أحد الدراسات أن له تأثير قوي ضد بكتيريا الستافيلوكوكاس (بالإنجليزية: Staphylococcus aureus) وبكتيريا السودوموناس (بالإنجليزية: Pseudomonas aeruginosa)
  • يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة منها مركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) والبيتا كارونين (بالإنجليزية: Beta Carotenes)، تقي الفلافونويدز من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، أما البيتاكاروتين فتحسن من الصحة العامة للمخ والجلد، وقد أثبتت أحد الدراسات المعملية أن عسل الطلح له تأثير فعال في إيقاف انتشار البكتيريا في حالات الإصابة بسرطان الرئة، وترجع الأبحاث قدرة عسل الطلح على علاج ومقاومة الخلايا السرطانية إلى وجود مادة الكرايسين (بالإنجليزية: Chrysin).
  • يساعد على التئام الجروح بسبب خواصه المضادة للبكتيريا، حيث يمنع تلوث الجرح، يرطبه، ويكون طبقة عازلة عليه تمنع تأثره بالبيئة المحيطة مما يبقيه في مأمن من العوامل الخارجية الضارة، وقد وجدت دراسة أعدت على الفئران أن عسل الطلح يسرع من تكوين طبقة الجلد الخارجية في حالة الجرح المفتوح.
  • يساعد في علاج حب الشباب، لقدرته على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

إن عسل الطلح وباقي أنواع عسل النحل من أهم العناصر الغذائية الحياتية، حاول الحفاظ على تناول قدر منها يومياً للتمتع بفوائدها المميزة بشكل دائم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الحالات التي لا يفضل استخدام العسل بها أو يفضل تناوله بقدر محدود

توجد بعض الحالات التي يجب فيها تجنب استخدام عسل النحل، منها:

  • تجنب استخدام عسل النحل للأطفال في عمر أقل من سنة

 بسبب خطر الإصابة بالتسمم السجقي (بالإنجليزية: Botulism) وتتمثل أعراضه في:

  1. حدوث إمساك.
  2. ضيق التنفس.
  3. ارتخاء جفن العين.
  4. شلل ينتشر في الجسم من أعلى إلى أسفل.
  5. عدم ثبات الرأس في وضع مستقر.
  6. الإحساس بالكسل والوهن.

تختلف الأعراض في حالة حدوثه للبالغين، فتبدأ بحدوث قئ وإسهال يتحول إلى إمساك، وحدوث وهن وضعف في العضلات، في مثل هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب فوراً إذا شعرت بأي من هذه الأعراض عند تناولك أو تناول طفلك العسل.

  • تقليل استخدام العسل لمرضى السكري

يحتوي العسل على نسبة سكريات طبيعية عالية يمكنها أن تؤثر على مرضى السكري لذلك يجب استخدامه بمعدل متوسط حتى لا يؤثر على نسبة السكر في الدم.

  • تجنب استخدام العسل  في حالة وجود حساسية من عسل النحل.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من العسل إذا كنت تحاول إنقاص وزنك.

للمزيد: فوائد العسل على الريق

أعشاب وخلاصات طبيعية تعزز صحة العقل

طرق تحضير عسل النحل

يحضر عسل النحل بطريقتين:

  • عسل النحل الخام: بعد أن ينهي النحل تصنيع العسل، ينقى ويفلتر من الشوائب وشمع العسل أو النحل الميت، ثم يُعبأ في زجاجات ويقدم للبيع.
  • عسل النحل المبستر: يخضع العسل لعدة عمليات قبل تقديمه في الأسواق، حيث يتم تعريضه إلى درجات حرارة عالية حتى يقضى على فطر الخميرة مما يزيد من مدة صلاحية العسل، ثم يفلتر بهدف إزالة الشوائب وفقاعات الهواء.

كما تخضع بعض أنواع العسل إلى مرحلة إضافية من الفلترة حتى يبدو العسل أنقى وأكثر شفافية، مما يفقد العسل بعض العناصر الهامة الداخلة في تكوينه.هذا يؤدي إلى وجود اختلاف كبير بين أنواع العسل الخام و المبسترة؛ فالعسل الخام يحتوي على حوالي 22 نوع من الأحماض الأمينية، و31 نوع من المعادن، والكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تجعل العسل يعمل على تقليل الالتهاب، تقليل الأمراض المزمنة، ومحاربة الخلايا السرطانية.

على النقيض فإن العسل المبستر المنتشر في الأسواق يفلتر مما يجعله يفقد الكثير من مضادات الأكسدة، وقد أثبتت إحصائية أن العسل الخام يحتوي على مضادات أكسدة بنسبة 4.3 أعلى من العسل المبستر لذلك يعد العسل الخام أفضل من العسل المبستر، لكن الخطر الوحيد أنه قد يحتوي على بكتيريا الكلوستريديوم بوتولينيوم (بالإنجليزية: Clostridium botulinum) التي قد تسبب التسمم الغذائي للأطفال أقل من سنة.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

للمزيد اقرأ هنا:

فوائد العسل عبر الحقب التاريخية الموغلة في القدم

تعرف على أهم فوائد عسل المانوكا

فوائد عسل السدر