لبان الذكر (بالإنجليزية Frankincense) عبارة عن مادة صمغية، ذات رائحة خشبية يتم استخراجها من شجرة اللبان (بالإنجليزية Boswellia carteri tree)، المنتشرة في الشرق الأوسط، والهند وشمال أفريقيا، في فصل الصيف والخريف.

منذ القدم، لوحظ وجود عدة فوائد لاستخدام هذه المادة الصمغية، ولذلك يتم استخدامها بعدة طرق ليومنا هذا، فيتم غمرها في السوائل مثل الشاي، أو استنشاق بخورها، أو وضعها على الجلد ليتم امتصاصها، وحالياً يتم أخذها على شكل حبوب كمكملات غذائية.

فما أهم هذه الفوائد، وما حقيقتها؟ وهل ينطوي استخدام لبان الذكر على مضار صحية؟

أهم فوائد لبان الذكر

تحسين وظائف القناة الهضمية

يملك لبان الذكر مجموعة من المكونات ذات خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك أشارات مجموعة من الدراسات والأبحاث على عدد كبير من المرضى، أن استخدام لبان الذكر بشكل منتظم ومستمر لمدة زمنية تتراوح لست أسابيع تقريباً، حسّن بشكل كبير من الحالة المرضية، بطريقة مضاهية للعديد من الأدوية، وخفف من الأعراض المصاحبة لمجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الحد من التهاب المفاصل

بالإضافة لخصائص لبان الذكر مضادة للالتهاب (لاحتوائه على حمض التيربين وحمض البيوزيليك)، يعمل لبان الذكر على منع إفراز كريات الدم البيضاء (بشكل مفرط)، وهي المسببة الأكبر لالتهاب المفاصل، والروماتيزم.

فقد لوحظ أن تناول استخدام لبان الذكر بانتظام لثمان أسابيع تقريباً، يخفف الألم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي، ويمكنهم من المشي لفترة زمنية أطول دون الشعور بالتعب، كما ويقلل من استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وبالتالي يخفف من الآثار الجانبية الناتجة عن استخدامها.

تخفيف أزمة الربو

من الشائع اعتماد الطب البديل على استخدام لبان الذكر لعلاج التهاب القصبات والتقليل من حدة أزمة الربو، وقد فُسر ذلك لقدرته الفعالة على التقليل من إفراز كريات الدم البيضاء التي تسبب تضيق الشعب الهوائية أثناء أزمة الربو.
فقد خلصت مجموعة من الأبحاث أن استخدام 300مغ من لبان الذكر 3 مرات يومياً، تساعد بشكل كبير من حدة نوبات الربو والأعراض المرافقة له مثل ضيق النفس والصفير.

الحفاظ على صحة الفم والأسنان

يعمل حمض البوزويليك (التي تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم)، على منع تسوس الأسنان، والتقليل من التقرحات الفموية و التهاب اللثة ، إضافة إلى منع تكون الرائحة الكريهة للفم.

ولذلك ينصح بنتاول مسحق لبان الذكر، أو مضغ العلكة التي تحتوى عليه للمساعدة في الحفاظ على اللثة والأسنان، وما زالت الدراسات خصبة في هذا المجال.

للمزيد اقرأ عن: المحافظة على صحة الفم
كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة؟

 فوائد  العسل عبر  الحقب  التاريخية  الموغلة  في  القدم

الحفاظ على نضارة البشرة

يحتوي لبان الذكر على مجموعة من المكونات التي تساعد على المحافظة على نضارة البشرة، ومن أهم هذه المواد الكولاجين، ولذلك يتم اضافة زيت لبان الذكر في الخلطات الموضعية التي تستخدم بهدف توحيد لون البشرة وتقشير الجلد الميت وتفتيح البشرة، كما يساعد في علاج الهالات السوداء تحت العين، وترطيب الجلد الجاف.

وبسبب خصائصه كمضاد التهاب، يمكن استخدامه للتخفيف من التورم الناتج عن لدغ الحشرات، وتنظيف الجروح وتطهيرها.

للمزيد اقرأ عن: الهالات السوداء حول العينين؛ مشكلة تؤرق الكثيرين
تفتيح البشرة بالطرق الطبيعية

الوقاية من السرطان

أشارت مجموعة من الأبحاث المخبرية أن لبان الذكر يساعد في منع انتشار مجموعة من أنواع السرطان مثل، سرطان الثدي، وسرطان البروستات، وسرطان القولون وسرطان البنكرياس، عن طريق منع تكون الحمض النووي في الخلايا السرطانية فقط دون الخلايا الطبيعية، مما يساعد في إدخاله كعلاج تكميلي محدود الآثار الجانبية.

للمزيد اقرأ عن: دور التغذية في الوقاية من السرطان

الآثار الجانبية والمحاذير

بالرغم من الفوائد العديد للبان الذكر، والتي ما زال يكتشف العديد منها لحد الآن، إلا أنه من الضروري التنويه أن لا ينصح باستعماله للسيدة الحامل أو المرضع، وذلك لعدم وجود دراسات كافية تضمن سلامة استخدامه للأم والجنين، إضافة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى، يفضل استخدامه تحت اشراف طبي.

كما ويمكن أن بتداخل استعمال لبان الذكر مع تناول أدوية مضادات الالتهاب، أو مميعات الدم أو أدوية خفض الكوليستيرول، لذلك من الضروري إعلام الطبيب في حال استخدام لبان الذكر.

للمزيد اقرأ عن: إرشادات غذائية للمرضى الذين يستخدمون مميعات الدم
اطعمة تخفض الكوليسترول

خرافات حول استخدامات لبان الذكر

بجانب العديد من الفوائد التي تم إثباتها والتحقق من صحتها حول استخدام لبان الذكر، ألان أنه هناك مجموعة من المعلومات التي لم يتم دراستها أو تأكيدها مخبيراُ حول استخدام لبان الذكر، وعليه وجب التنبيه لضرورة الاعتماد على مصادره موثوقة حول استخدام اللبان الذكر وفوائده، ومن هذه المعلومات عن دور لبان الذكر في الوقاية من الإصابة بالسكري، والوقاية من أمراض القلب، ودوره في تقوية الذاكرة وزيادة التركيز، أو عن أثره الفعال في الاسترخاء والتقليل من التوتر، أو تنظيم إفرازالهرمونات، وتأخير انقطاع الدورة الشهرية أو تحسين الإخصاب.

للمزيد اقرأ عن: طب بديل
طرق الاسترخاء لتقليل الإجهاد النفسي

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.