عمد الكثير من المختصين في الآونة الأخيرة إلى اللجوء إلى المصادر الطبيعية لاستخلاص أهم الفيتامينات والمعادن لتحضير مستحضرات ذو قيمة علاجية عالية، ويعد البحر الميت في الأردن أهم هذه الوجهات لما يميّز طينه وأملاحه من فوائد عديدة تعود بالنفع على كثيرٍ من الأمراض إضافة لدورها في تحضير مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر. سنعرض خلال هذا المقال نبذة عن البحر الميت وأهم مميزاته إضافةً إلى ذكر أهم فوائد طينه والأملاح الذي يعد هذا البحر غنياً جداً بها.

البحر الميت

يقع البحر الميت في الأردن على الحدود الفاصلة بين الأردن، وفلسطين المحتلة، والضفة الغربية، ويقع هذا البحر في أخفض منطقة على وجه الكرة الأرضية على ارتفاع 1388 قدماً تحت مستوى سطح البحر، إضافةً إلى تصنيفه على أنّه من أعمق المسطحات المائية من نوعه بعمق ما يقارب 1237 قدماً. علاوةً على ذلك فإنّه يحتوي على نسبٍ عاليةٍ من الأملاح تقدّر بحوالي 33% منه وبذلك يكون يفوق المحيطات بما يقارب تسع مرات في نسبة الملوحة، تنعدم الحياة داخل البحر الميت فهو لا يحتوي على أيّ نوع من الكائنات الحيّة بسبب نسبة الملوحة العالية ولهذا السبب أُطلق عليه اسم البحر الميت.

فائدة أجواء البحر الميت

تعد النقاط التالية أهم ما يميّز أجواء البحر الميت:

  • ارتفاع الضغط الجويّ، يُلاحظ ارتفاع معدلات الضغط الجوي نظراً لانخفاض المنطقة التي يقع فيها البحر الميت، حيث تعد هذه الأجواء مناسبةً جداً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسيّ.
  • نسب قليلة من الأشعة الفوق بنفسجية.
  • نسب قليلة من الملوثات والمواد المثيرة للحساسية: من أهم ما يميز أجواء البحر الميت أنها تحتوي على نسبٍ قليلة من الملوثات والمواد المثيرة للحساسية.

اقرأ أيضاً: الفيروسات تسبب غالبية أمراض الجهاز التنفسي 

أهم المعادن في مياه وطين البحر الميت

تحتوي مياه وطين البحر الميت على عددٍ من المعادن أهمها:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد طين البحر الميت

يمتاز البحر الميت عن غيره من المسطحات المائيّة على مستوى العالم أجمع بعددٍ من الفوائد:

علاج الصدفية والتقليل من الأعراض المصاحبة لها

يساعد استخدام طين البحر الميت في علاج الصدفية لما يحتويه من نسبٍ عاليةٍ من الأملاح والمعادن، إذ يساهم استخدامه في الحد من الأعراض المرافقة لمرض الصدفية إضافةً لتخفيف الألم الناجم عن الالتهابات.

للمزيد: الصدفية 

الحفاظ على صحة البشرة

يلعب طين البحر الميت دوراً اساسياً في تنقية البشرة وإزالة الشوائب والخلايا الميتة المتراكمة عليها بفعل الأنشطة اليومية واستخدام مستحضرات التجميل، إذ تساعد الأملاح والمغنيسيوم الموجودة في طين البحر الميت في إيصال الأغذية اللازمة والأكسجين لخلايا الجلد لتعمل على تحفيزها مما يساعد على  الحفاظ على حيوية ومرونة البشرة. إضافةً لذلك فإنّ طين البحر الميت يساعد في ترطيب البشرة، والتخفيف من حساسية الجلد، ويعمل على الحفاظ على توازن نسبة الزيوت في البشرة، والتقليل من التجاعيد بنسبة 40%.

اقرأ أيضاً: نصائح ذهبية للتخلص من التجاعيد 

علاج التهاب المفاصل

يساهم طين البحر الميت في علاج أمراض المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتيديّ والتهاب المفاصل الصدفيّ. أُجريت دراسة قديمة على مدى فائدة طين البحر الميت في تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل، فقاموا خلال هذه الدراسة على تسخين الطين قليلاً ثم وضعه على أطراف الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل لمدة عشرين دقيقة يومياً لمدة أسبوعين، وأثبتت هذه العملية فاعليتها في تخفيف أعراض التهاب المفاصل لمدة ثلاثة أشهر تقريباً.

للمزيد: العناية بالتهاب المفاصل الروماتويدي 

علاج آلام أسفل الظهر وآلام أخرى في الجسم

اُجريت دراسات عام 2014 تبين مدى فائدة طين البحر الميت في علاج آلام أسفل الظهر من خلال وضع الطين خمس مرات خلال الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع متتالية، وأفادت هذه التجربة عن مدى استفادة الأشخاص الذين يعانون من آلام في الظهر من طين البحر الميت في التخفيف من ألم الظهر، حيث يساعد طين البحر الميت في التخفيف من الآلام التي تصيب الجسم من خلال تحفيز أنظمة الجسم وتهدئة الأعصاب، إذ يمكن تسخين كيس يحوي طين البحر الميت لمدة دقيقتين بواسطة حمام ماء ساخن أو من خلال الميكرويف ليوضع على الركب أو الأقدام أو الأكواع لتخفيف الألم.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

علاج الأمراض الجلدية

تم فحص قدرة طين البحر الميت في مقاومة بعض أنواع من البكتيريا التي تنمو على الجلد التي يسبب تراكمها وتكاثرها الإصابة بحب الشباب، إضافةً لدوره في علاج الأمراض الجلدية الأخرى مثل البهاق، والأكزيما، وحساسية الجلد.

اقرأ أيضاً: علاج البهاق بالليزر 

منع تساقط الشعر

تساعد المعادن التي يحتويها طين البحر الميت في علاج تساقط الشعر، والحفاظ على بريقه وحيويته، والوقاية من الإصابة بقشرة الشعر. إذ يمكن وضع طين البحر الميت على فروة الرأس لمدة 20-30 دقيقة قبل غسله. وينصح بالالتزام باستخدام طين البحر الميت بشكلٍ منتظمٍ للحصول على أفضل النتائج.

التخفيف من ظهور السيلوليت وعلامات تمدد الحمل

يساعد استخدام طين البحر الميت في تنظيف مسام الجلد بعمق والتخلص من السموم المتراكمة داخلها وتصغير حجمها مما يساعد في التقليل من ظهور السيلوليت وعلامات تمدد الحمل.

للمزيد: 15 نصيحة للتخلص من السيلوليت 

التخلص من سموم الجسم

يحتوي طين البحر الميت على العديد من المعادن التي تلعب دوراً أساسياً في التخلص من سموم الجسم أهمها اليود الذي يحفز عمليات الأيض في الجسم، والكالسيوم الذي يساعد في زيادة قوة الخلايا وتنظيف مسام الجلد، والمغنيسيوم الذي يساهم في عمليات الأيض السريعة إضافةً لدوره كوسيطٍ مضادٍ للحساسية، والبروم الذي يعمل كمضاداً حيويّاً.

اقرأ أيضاً: طرق طبيعية لتعزيز عمليات الأيض 

تحذير من استخدام طين البحر الميت

يحذّر استخدام طين البحر الميت في الحالات التالية:

  • الاستخدام الداخلي، يُحصر استخدام طين البحر الميت للاستخدام الخارجيّ فقط.
  • الإفراط والمبالغة في استخدام طين البحر الميت، يُنصح بعدم المبالغة في استخدام طين البحر الميت لما له من آثار سميّة.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية من معدن الكروم ومعدن النيكل، ينصح بتجنب استخدام طين البحر الميت من قِبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية من هذه المعادن بالرغم من انّ هذه المعادن موجودة بكميات بسيطة  جداً في طين البحر الميت.

عالج  نفسك  بنفسك  باستعمال  العسل