8 أعشاب وطرق طبيعية اخرى لعلاج الذئبة الحمراء

8 أعشاب وطرق طبيعية اخرى لعلاج الذئبة الحمراء

يعد مرض الذئبة الحمراء من الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي وتتسبب بحدوث اضطرابات في وظائفه الأساسية؛ فيبدأ من أن يكون أجسام مضادة للدفاع عن الجسم بمهاجمة الميكروبات البكتيرية، الفطرية والفيروسية.

للمزيد: أعراض الذئبة الحمراء في المفاصل

 

 

يقوم الجسم بتكوين بعض أنواع الأجسام المضادة التي تهاجم خلايا الجسم ذاتها وتتسبب بحدوث التهابات مزمنة، وقد يصيب أجزاء متفرقة من جسم الإنسان مثل القلب، الرئتين، المفاصل والكثير من أجزاء وأعضاء الجسم.

تختلف تصنيفات الذئبة الحمراء تبعًا لموقع الإصابة وأعراضها، وأن أعراض الإصابة بالذئبة الحمراء تترك أثر نفسي وبدني واضح للمصاب مما يجعله يشعر بالتوتر، التعب، الإرهاق والألم كذلك.   

 

 

الجدير بالذكر أن هناك بعض الأعشاب والنباتات الطبية المتوفرة بشكل يومي في منازلنا، قد يكون لها دور فعال في تقليل حدة الأعراض أو حتى علاج المرض في بعض الحالات غير المزمنة، كما وقد يكون هنالك دور للعسل في ذلك لما له من صفات تقوي مناعة الجسم وتعطيه طاقة للقيام بوظائفه.

 

 

 

الأعشاب المستخدمة في علاج الذئبة الحمراء

 

  • الكركم

هناك الكثير من الدراسات الطبية التي تثبت أن المادة الفعالة في الكركم وهي الكركمين لها دور في علاج أمراض الجهاز المناعي، بالإضافة إلى تقليل خسارة البروتين في البول وضغط الدم الانقباضي خصوصًا في حال الإصابة بمرض الذئبة الحمراء وتأثر الكلى.  

طريقة التناول : يشرب كوب من الكركم الممزوج مع الحليب بإضافة ملعقة صغيرة من الكركم للحليب ويشرب مرة إلى مرتين يوميًا أو عن طريق تناول مكملات غذائية تحتوي على الكركم بجرعة تتراوح من 400-600 ملغ  ثلاث مرات.

 

  • الزنجبيل

له خصائص قوية مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، تساعد على تخفيف آلام المفاصل والتورم؛ من الممكن إضافته مع الطعام، تناوله كمشروب دافئ أو إضافته إلى بعض أنواع العصائر.

 

  • خل التفاح

قد  يساعد على زيادة إنتاج حمض الهيدروكلوريك في الجسم والذي من الممكن أن ينقص تبعًا للإصابة بمرض الذئبة الحمراء.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في إزالة السموم من الجسم ويحسن امتصاص العناصر الغذائية.

تشرب ملعقة من خل التفاح مع كوب ماء دافئ قبل تناول الوجبة بفترة 20 دقيقة.  

 

  • زيت جوز الهند

حيث تعمل  الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة في زيت جوز الهند على الحد من الاستجابة المناعية السلبية، كما له خصائص طبية أخرى تفيد الجسم مثل خفض كولسترول الدم. يجب تناول ملعقتين من زيت جوز الهند يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

 

  • الريحان

معروف أيضا باسم تولسي. للريحان فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات قد تساعد في علاج بعض أعراض الذئبة الحمراء.  

 

  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

الثوم، البصل والتوت، إلى جانب نسبة عالية في الألياف، فيتامين C، السيلينيوم، المغنيسيوم والبوتاسيوم. هذه الأطعمة تعمل على تقليل الأضرار المحتملة للذئبة الحمراء على المفاصل، إلى جانب تقليل الشعور بالتعب.

 

  • أوميغا 

وجدت بعض الدراسات الطبية أن حمض إيكوسابنتاينويك (إيبا) في الأحماض الدهنية أوميغا 3 يمكن أن يساعد في تحسين أعراض الذئبة، وذلك بفضل آثاره المضادة للالتهابات. يمكن تناول أوميغا 3 عن طريق الأغذية التي تحتويه بشكل عام مثل: سمك السلمون، سمك السردين، سمك الماكريل، سمك التونة وبذور الكتان، أو عن طريق تناوله كمكملات غذائية.  

 

  • العسل

يعد العسل من الأغذية التي تحتوي على قيمة غذائية عالية وفوائد كبيرة؛ إذ يمد الجسم بالطاقة والحيوية، كما يمكن أن يحسن مناعة المرضى لما له من تأثير مباشر على وظائف جهاز المناعة.

يعمل العسل أيضًا على الحد من الإصابة بالعدوى.




يفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي من الأعشاب والنباتات الطبية لأنها قد تتعارض مع بعض العلاجات الطبية الأخرى. من الممكن أيضًا أن تكون الإصابة بمرض الذئبة الحمراء تحتاج علاجات دوائية وتدخل طبي.  


شارك المقال مع اصدقائك ‎

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com/مقالات-طبية/الطب-البديل/8-اعشاب-وطرق-طبيعية-اخرى-لعلاج-الذئبة-الحمراء-3910
Altibbi Login Key 1 2 4