شلل الأطفال، مرض ينتج عن فيروس شلل الأطفال وهو من فيروسات الأمعاء، ليس شرطاً أن تظهر على المرضى أية أعراض أو قد يعانوا من أعراض خفيفة، لكن قد يصاب البعض بالشلل الفعلي قبل تلقي جرعات لقاح شلل الأطفال، الذي يمثل طريقة الوقاية الوحيدة من المرض الذي لا يوجد له علاج.

اختفى شلل الأطفال من النوع الثاني والثالث من العالم، لكن النوع الأول مازال منتشراً في بعض البلدان، نناقش في هذا المقال أعراض شلل الأطفال وعلاجه، وطرق الوقاية. (3)

أسباب شلل الأطفال

يعتبر تلقي عدوى فيروس شلل الأطفال (بالإنجليزية: poliovirus) هي السبب الوحيد للإصابة بمرض شلل الأطفال.

مرض شلل الأطفال معدي أم لا؟ للإجابة عن هذا السؤال نشرح طرق انتقال عدوى شلل الأطفال، تنتقل العدوى عن طريقين، هما التالي ذكرهما:

  1. التماس المباشر للشخص السليم مع المريض عبر مفرازات الأنف، والفم، والبراز.
  2. تناول الطعام والماء الملوث بالفيروس من مريض مصاب. (4)(2)

إذاً، ينتقل مرض شلل الأطفال بالعدوى بسهولة عن طريق التواصل المباشر بين شخص مريض وآخر سليم.

فترة حضانة مرض شلل الأطفال

تعرف فترة الحضانة بالفترة مابين دخول الفيروس و ظهور أعراض المرض بعد دخول الفيروس، وهي تتراوح ما بين 1-2 أسبوع وقد تكون 35 يوماً.

يسير مرض شلل الأطفال بأحد المسارات التالية:

  • تظهر على الطفل أعراض الإنفلونزا، من حرارة وألم الحلق، وتعب عام، ويستمر ذلك 3 أيام ثم يشفى المريض وهنا لا يعرف الأهل أن المرض كان شلل أطفال.
  • يظهر على المريض أعراض أقوى من أعراض الأنفلونزا، فبالإضافة لأعراض البرد، يشكو المريض من آلام في العنق، والظهر، والذراعين، والرجلين، وأحيانا إلتهاب السحايا، يستمر ذلك 10-12 يوم ثم يزول.
  • يظهر الشلل الرخو عند المريض، وهذا نسبته لا تتجاوز 0,5 -1 % من مجمل المرضى الذين تلقوا بالفعل عدوى الفيروس.

 أكثر ما يصاب عضلات الساق، ثم العجز (أسفل الظهر)، ثم الأيدي، وتتأثر الحركة فقط ولكن يبقى الإحساس بالألم واللمس. (4)

أعراض شلل الأطفال

كما ذكرنا لا تظهر أي أعراض على المصابين بشلل الأطفال، أو قد يعاني نسبة قليلة منهم حوالي 25% من أعراض طفيفة جداً شبيهة بأعراض الأنفلونزا، ومنها: (1)(3)

  1. التهاب الحلق.
  2. الحمى.
  3. التعب والإرهاق.
  4. الغثيان.
  5. الصداع.
  6. ألم المعدة.

نختفي تلك الأعراض في خلال 5 أيام دون تدخل طبي، لكن نسبة من هؤلاء الأطفال سوف يعانون من أعراض أقوى وأكثر خطورة وقد تؤثر على النخاع الشوكي، حيث يصاب من طفل إلى 5 أطفال من بين 100 طفل تلقى عدوى شلل الأطفال بالتهاب السحايا.

أعراض شلل الأطفال الرخو

يصيب الشلل الفعلي، وهو عدم القدرة على تحريك عضو من الجسم كالساق أو الذراع، نسبة أقل من الأطفال حيث يصاب طفل واحد من بين 2000 طفل هاجمهم فيروس شلل الأطفال، ويعد عدم القدرة على تحريك أحد أعضاء الجسم أخطر أعراض مرض شلل الأطفال، فقد يؤدي إلى عجز العضو الكامل أو الوفاة أحياناً إذا وصل الشلل إلى عضلات التنفس.

قد يصاب الأطفال المتعافون من فيروس شلل الأطفال بما يعرف بمتلازمة ما بعد شلل الأطفال، وهي ألم عضلي جديد يهاجمهم بعد مرور 15 إلى 40 عاماً من التعافي، ويمثل ذلك أعراض شلل الأطفال عند الكبار. (1)(2)

للمزيد: تطعيم شلل الاطفال: كل ما يجب معرفته

ابني عمره 3 سنوات وكان يعاني من الحمى الشديدة وتصلب في الرقبة وتم تشخيصه من الطبيب أنه يعاني من الحمى الشوكية، ما سبب الحمى الشوكية عند الاطفال؟

الوقاية من مرض شلل الأطفال

تعد الوقاية من مرض شلل الأطفال (بالإنجليزية: Poliomylitis) من أهم الخطوات الواجب اتخاذها للقضاء على شلل الأطفال، فيما يلي نصائح للوقاية من الإصابة بمرض شلل الأطفال:

  1. النظافة الشخصية: يوصى دائماً بالاهتمام بالنظافة الشخصية مثل غسل الأيدي قبل الطعام، وبعد استخدام المرحاض.
  2. الاهتمام بغسل الخضروات والفاكهة جيداً.
  3. عزل المريض في حال الإصابة، وتعقيم أدواته الشخصية، والغرفة، ويعطى المخالطين له تحت 5 سنوات مقوي للمناعة (مثل: غاما غلوبولين) C.

يجب الاهتمام بتناول كل جرعات تطعيم شلل الأطفال التي تقدمها الدولة، مثل الجرعات الأساسية أو الجرعات التنشيطية في الحملات المتنوعة لمن هم أقل من 5 سنوات، حيث تعد تلك الجرعات حائط الصد تجاه الفيروس، لأنها تقوي من مناعة الجسم كي يستطيع مقاومة العدوى، لهذا يؤكد الأطباء على عدم تجاهل حملات تطعيم شلل الأطفال واصطحاب الطفل لتلقي الجرعة المناسبة لعمره.

تكون جرعات شلل الأطفال الأساسية في عمر شهرين، و4 أشهر، ثم في عمر 6 أشهر، بعدها عندما يبلغ الطفل العام والنصف، وأخيراً في عمر 4 سنوات، ويجب تلقي الطفل لكل الجرعات التنشيطية غير الأساسية حتى يبلغ 9 سنوات. (4)(3)

للمزيد: أنواع لقاح شلل الأطفال ومدى فعاليته وأمانه

علاج مرض شلل الأطفال

لا يوجد علاج لشلل الأطفال، لكن يوجد خطوات رعاية تحد من المخاطر والمضاعفات طويلة الأمد، وهي كالتالي:

  • الراحة التامة.
  • تناول المسكنات.
  • ممارسة تمارين الإطالة لمنع حدوث المضاعفات في العضلات والمفاصل.
  • جلسات العلاج الطبيعي، أو الجراحة مع بعض الحالات المصابة.

يجب عدم استخدام الحقن العضلية مع أي طفل لديه ارتفاع في درجة الحرارة، ويعيش ضمن تجمع تنتشر فيه الإصابة بشلل الأطفال، أو يتم تجاهل تلقي اللقاح في هذه البيئة، أو يعطى بصورة غير منتظمة، فعناك احتمالية أن الطفل قد تعرض لعدوى فيروس شلل الأطفال، وسوف تسرع الحقن العضلية وتمكن المرض من الطفل. (2)

اقرأ أيضاً: تطعيمات الاطفال واضرار تأخير التطعيم

اقرا ايضاً :

مرض التوحد قد يرتبط بأمراض أخرى