تسبب الفيروسات غالبية التهابات الجهاز التنفسي العلوي التي تشفى من تلقاء نفسها مثل الرشح، ومعظم التهابات الجهاز التنفسي السفلي التي تعد أكثر خطورة، وتشكل خطراً على حياة الأطفال الرضع وكبار السن بشكل خاص.

يوجد العديد من الفيروسات التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي ومعظمها ينتقل عن طريق الرذاذ الملوث بالفيروس في الهواء، والذي ينتج عن سعال أو عطاس أو تحدث مريض مصاب بالفيروس، ولكن يوجد بعض الأنواع التي تنتقل بطرق أخرى مثل اللعاب.

تعرف في هذا المقال على جميع أنواع فيروسات الجهاز التنفسي المسببة لمعظم حالات التهاب الجهاز التنفسي.

من الفيروسات الشائعة والتي تسبب أمراض الجهاز التنفسي ما يلي:

فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

ينتمي فيروس كورونا المستجد ينتمي إلى مجموعة فيروسات كورونا (الفيروسات التاجية) وهي مجموعة كبيرة جداً من الفيروسات التي تصيب الحيوانات والإنسان وتستهدف الجهاز التنفسي.

يمكن أن ينتشر هذا الفيروس من شخص لآخر من خلال:

  • قطرات صغيرة من الأنف أوالفم، والتي تنتشر عندما يسعل، أو يزفر، أو يعطس الشخص المصاب. تلتصق هذه القطرات على الأشياء والأسطح حول الشخص. ثم يصاب أشخاص آخرون بالفيروس عن طريق لمس هذه الأشياء أوالأسطح ، ثم لمس عيونهم أو أنفهم أو فمهم. 
  • يمكن للأشخاص أيضاً التقاط فيروس الجهاز التنفسي هذا إذا كانوا يتنفسون بالقرب من الشخص المصاب الذي يسعل أو يخرج قطرات. ولذلك من المهم الابتعاد أكثر من متر واحد (3 أقدام) عن الشخص.

لفيروس كورونا المستجد أعراض عديدة، والأعراض الأكثر شيوعاً لكوفيد-19 هي الحمى، والتعب، والسعال الجاف. ولكن من الممكن أن يعاني بعض المرضى من آلام واحتقان في الأنف، وسيلان الأنف، والتهاب في الحلق، والإسهال، وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتظهر بشكل تدريجي. كما أن في بعض الحالات، يصاب الشخص بالعدوى ولكن لا تظهر عليه أي أعراض ولا يشعر بتوعك.

يتعافى معظم الناس من فيروس الجهاز التنفسي هذا دون الحاجة إلى علاج خاص، ولكن يجب على الأشخاص المصابين بالأعراض الخطيرة مثل صعوبة التنفس طلب الرعاية الطبية.

مجموعة فيروسات الانف (راينوفيروس)

تسبب فيروسات الأنف (بالإنجليزية: Rhinoviruses) نزلات البرد وهو المرض الأكثر شيوعاً في الخريف والربيع، وقد تسبب أيضاً التهاب الحلق، والتهابات الأذن، والتهابات الجيوب الأنفية، وتسبب أيضاً التهابات الجهاز التنفسي السفلي مثل الالتهاب الرئوي والتهاب القصيبات، ولكن هذا أقل شيوعاً.

ينتقل فيروس الرينو بسهولة من شخص إلى آخر، وذلك عن طريق الأسطح التي تم لمسها مسبقاً من الشخص المصاب أو قد ينتقل عن طريق النفس في الهواء عندما يعطس أو يسعل المريض.

تبدأ الإصابة بفيروس الجهاز التنفسي هذا بحدوث رشح يشبه السائل الشفاف، وفي وقت لاحق، يصبح أكثر سمكاً وغالباً ما يكون لونه بنياً، أو رمادياً، أو أخضراً. من الطبيعي رؤية هذه الألوان عندما يبدأ المريض في التحسن. ومن الأعراض الأخرى التي يسببها هذا الفيروس:

  • العطس.
  • حمى خفيفة.
  • الصداع.
  • إلتهاب الحلق.
  • سعال.
  • آلام العضلات.
  • انخفاض الشهية.

عادة لا يعاني المصاب بعدوى فيروس الأنف من أي علامات أو أعراض لأول يومين إلى ثلاثة أيام. بمجرد أن تبدأ الأعراض، تستمر عادة لمدة 10 إلى 14 يوماً، ولكن في بعض الأحيان يتحسن بشكل أسرع من ذلك. ويتضمن علاج هذا الفيروس من فيروسات الجهاز التنفسي ما يلي:

  • الحصول على قسط كاف من الراحة.
  • شرب سوائل إضافية إذا كان المصاب يعاني من الحمى.
  • يمكن تناول خافضات الحرارة مثل الأسيتامينوفين.

ويجب مراجعة الطبيب في حال تواجد لدى المريض صعوبة التنفس، أو السعال الذي لا يتحسن، أو ألم الأذن.

اقرأ أيضاً: علاج امراض الجهاز التنفسي العلوي

فيروسات الانفلونزا

تعد فيروسات الإنفلونزا هي من أهم الفيروسات التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي بسبب قدرتها الكبيرة على الانتشار بسرعة، وخطورة الأعراض التي تسببها. تؤدي هذه الفيروسات إلى حالات مرضية أشد خطورة تشمل جميع أجزاء الجهاز التنفسي، وتظهر عادة الأعراض التالية على المريض:

  • حمى عالية.
  • صداع.
  • سعال.
  • إرهاق عام في جميع أعضاء الجسم.

قد يتبع الانفلونزا التهابات بكتيرية تسبب ذات الرئة التي تعرض حياة المريض للخطر، خاصة عند كبار السن والمرضى الذين يعانون من نقص المناعة، أو من أمراض مزمنة في الرئتين.

اقرا ايضاً :

متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد ( السارس)

يوجد 3 أنواع تنتمي لمجموعة الإنفلونزا هي A، B، C. والنوعان A و B يتسببان في انتشار الإنفلونزا الموسمية وتشمل أعراض شديدة كالحمى والسعال. أما النوع C فيسبب أيضاً الإنفلونزا؛ ومع ذلك، فإن أعراض الإنفلونزا من النوع C أقل حدة بكثير من النوعين السابقين.

وفيما يلي نوضح الفرق بين أنواع هذا الفيروس:

وجه المقارنة إنفلونزا A إنفلونزا B
العائل

العائل للفيروس هو الطيور والحيوانات ولكنه ينتقل للإنسان.

العائل للفيروس هو الإنسان.
معدل حدوث الطفرات في الفيروس  تحدث الطفرات في فيروس إنفلونزا A بشكل أسرع من فيروس إنفلونزا B من موسم لآخر وهذا يفسر تغير حدة الأعراض عبر المواسم المختلفة وربما لا تصلح لقاحات المواسم السابقة للسلالات الجديدة التي تظهر من نفس الفيروس؛ فمثلاً ظهر سابقاً فيروس إنفلونزا الطيور من فيروس إنفلونزا A وبالمثل ظهر فيروس إنفلونزا الخنازير فيما بعد. معدل حدوث الطفرات في فيروس إنفلونزا B أقل وأبطئ بكثير من الطفرات التي تحدث في فيروس إنفلونزا A.
معدل الانتشار معدل انتشار فيروس إنفلونزا A أعلى من إنفلونزا B نظراً للطفرات التي تحدث بشكل أسرع. معدل الانتشار أقل لأن الطفرات التي تحدث للفيروس أقل.

أما حول علاج فيروس الجهاز التنفسي هذا، ففي بعض الحالات، يمكن أن تختفي أعراض الإنفلونزا من تلقاء نفسها عن طريق أخذ قسط من الراحة وتناول السوائل ومعالجة الأعراض. في حالات أخرى، قد يصف الطبيب الأدوية المضادة للفيروسات لمكافحة العدوى.

اقرأ أيضاً: الوقاية من امراض الجهاز التنفسي المعدية

الفيروس المخلوي التنفسي

الفيروس المخلوي التنفسي (بالإنجليزية: Respiratory Syncytial Virus or RSV)، هو أحد فيروسات الجهاز التنفسي الشائعة والذي يصيب معظم الأطفال قبل بلوغهم العامين. وعادة لا تسبب العدوى أكثر من البرد لمعظم المصابين. ولكن، يمكن أن تؤدي الإصابة بفيروس RSV إلى مشاكل خطيرة تهدد الحياة أحياناً مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب القصيبات.

ينتشر الفيروس المخلوي التنفسي عبر الهواء بعد السعال أو العطس، ومن خلال الاتصال المباشر مثل اللمس.ويمكن أن تتسبب عدوى RSV في ظهور أعراض تشبه البرد، بما في ذلك السعال وسيلان الأنف، والتي تستمر عادة من أسبوع إلى أسبوعين. وقد تظهر أعراض أخرى مثل:

  • أصوات التنفس كالصفير.
  • الإعياء والخمول الشديدين.
  • سعال مع مخاط أصفر، أو أخضر، أو ​​رمادي.
  • صعوبة في التنفس.

إذا كان الطفل متعباً جداً، أو يتنفس بسرعة، أو لديه لون أزرق على شفاهه أو أظافره، فيجب الذهاب إلى المستشفى على الفور.

بشكل عام لا يوجد دواء محدد لفيروس RSV. وبالتالي فإن العناية بالمريض تتضمن علاج الأعراض التي يعاني منها، بما فيها أعراض الجهاز التنفسي، وذلك من خلال:

  • إزالة السوائل الأنفية اللزجة واستخدام قطرات الأنف أو البخاخ الذين يحتويان على محلول ملحي.
  • استخدام جهاز التبخير للحفاظ على الهواء رطباً ولتسهيل التنفس.
  • منح المريض السوائل بكميات صغيرة طوال اليوم.
  • استخدام خافضات الحرارة مثل الأسيتامينوفين.
  • قد يحتاج المرضى مع الأعراض الأكثر خطورة كضيق التنفس للأكسجين والسوائل الوريدية.

فيروسات الجهاز التنفسي الاخرى

  • فيروسات نظير الإنفلونزا (بالإنجليزية: Parainfluenza) وهي المسبب الرئيسي لمرض الخانوق عند الأطفال، وهي مسؤولة عن ثلث التهابات الجهاز التنفسي السفلي التي تصيب الأطفال بعمر أقل من 5 سنوات.
  • الفيروس الغدي والذي ينتقل عن طريق الهواء والماء والطعام، أو عن طريق الأدوات الملوثة بالإفرازات التنفسية لشخص مصاب، ويكثر انتشار هذا الفيروس بين الأطفال والمراهقين، ويسبب التهاب حاد بالحلق، والزكام، والسعال، وحمى خفيفة.
  • فيروس ابشتاين- بار، ويعرف أيضاً باسم فيروس هربس البشري نمط 4، وتنتشر العدوى بفيروس الجهاز التنفسي هذا عادة بين الأطفال الصغار في البلدان النامية، ويسبب عادة أعراض التهاب الحلق الخفيفة التي تنتهي بمناعة مكتسبة تستمر طوال الحياة.

بعد 4 أيام من دخول والدتي للمستشفى أصيبت بمكروب في الرئة pneumonie bactérienne a pseudomonas pseudoalcalidène. اود معرفة سبب اصابتها بهذا المكروب؟