اليوم العالمي لانسداد الشعب الهوائية المزمن

اليوم العالمي لانسداد الشعب الهوائية المزمن

د. إيناس القدومي
2013-11-17

يُعد التدخين والتدخين السلبي المسبب الرئيسي لإنسداد الشعب الهوائية المزمن ( COPD ) مما يؤكد على امكانية الوقاية من الاصابة بالتوقف عن التدخين , و بمناسبة اليوم العالمي لانسداد الشعب الهوائية المزمن فإن طاقم الطبي يُوصي بضرورة التوقف عن التدخين .

يُعرف إنسداد الشعب الهوائية المزمن بأنه مجموعة من الأمراض المزمنة التي تؤثر في الرئة و تهدد حياة المريض ومن

الأعراض الأكثر شيوعاً المرافقة لإنسداد الشعب الهوائية المزمن :

ضيق النفس , فرط افراز البلغم و السعال المزمن مما  يؤثر على الأنشطة اليومية البسيطة التي يمارسها المريض كما تزداد صعوبة بتقدم المرض . 

يؤثر المرض في الرجال والنساء بشكل متماثل تقريباً ويعود ذلك الى زيادة أعداد المُدخنين ومستخدمي التبغ بين النساء أو من خلال استنشاقهن للدخان الناتج عن حرق الوقود لأغراض الطهي أو التدفئة في المنازل سيئة التهوية .

للمزيد:

السعال علامة مرضية لا يمكن تجاهلها

ومن الجدير بالذكر أن مرض إنسداد الشعب الهوائية المزمن لا يمكن الشفاء منه حيث أن العلاج المستخدم يبطئ من تقدم المرض أو يساعد في التخفيف من حدة الأعراض .

بحسب احصائيات منظمة الصحة العالمية ( WHO ) تم تسجيل 64  مليون حالة اصابة  بإنسداد الشعب الهوائية المزمن في العام 2004 وتسبب بوفاة  أكثر من 3 ملايين شخص في العام 2005 أي ما يعادل 5 % من مجموع الوفيات على مستوى العالم في ذلك العام .

عوامل الاصابة بانسداد الشعب الهوائية:

ونظراً لتسبب التدخين بشكل رئيسي بالاصابة بإنسداد الشعب الهوائية المزمن تتوقع الاحصائيات أن يزداد إجمالي الوفيات الناجمة عن هذا المرض بنسبة 30 % خلال السنوات العشر المقبلة خاصة إذا لم يتم اتخاذ أي اجراءات تحد من التعرض لدخان السجائر ( التدخين السلبي ) وغيره من العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة  كما يلي :

- التعرض للأبخرة و الأدخنة الناتجة عن وقود الطهي و التدفئة داخل المنازل , و خاصة إذا لم يتم توفير التهوية الكافية .

- التلوث البيئي و التعرض للغبار والمواد الكيميائية وأدخنة المصانع .

- الاصابة بالتهابات الجهاز التنفسي السفلي المستمرة وخاصة في مرحلة الطفولة.


يتطور  إنسداد الشعب الهوائية المزمن ببطء ولذلك يشخص المرض بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عاما أو أكثر

 فحوصات تشخيص انسداد الشعب الهوائية

و من أهم الفحوصات التي يتم من خلالها تأكيد تشخيص الاصابة بإنسداد الشعب الهوائية المزمن الاختبار التشخيصي البسيط الذي يُعرف بقياس النفس ( spirometry) يتم من خلاله قياس كمية الهواء الذي يستنشقه المريض أو يُطلقه أثناء الزفير ويُسهم في الكشف عن الاصابة بالرغم من عدم ظهور أعراض الاصابة .

قد يلجأ الطبيب الى عمل أشعة سينية( X- ray )  للصدر , التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) و تحليل غازات الدم ( الأوكسيجين و ثاني أوكسيد الكربون ) .


 علاج  إنسداد الشعب الهوائية المزمن :

كما ذكرنا سابقاً فإن هذا المرض لا يمكن الشفاء منه وتهدف الاجراءات العلاجية االى الحد من تقدم  المرض والتخفيف من حدة الأعراض كما يلي :

- التوقف عن التدخين كخطوة أولية تُسهم في الحد من تعقيد الحالة .

- العلاج الدوائي الذي يشمل موسعات القصبات الهوائية , الكورتيزون المستنشق أو عن طريق الفم في الحالات المتوسطة و الشديدة وأخيراً الثيوفيللين و بعض المضادات الحيوية .

للمزيد:

التهاب القصبات الهوائية : أسبابه وعلاجه

أمراض الجهاز التنفسي وسبل الوقاية منها وعلاجها

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


1 2 4