علاج التهاب الرئة بالعسل والأعشاب

علاج التهاب الرئة بالعسل والأعشاب
الصيدلانية روان دحابرة
٠١‏/١١‏/٢٠١٧

يعد الجهاز التنفسي واحد من أهم الأجهزة المهمة في جسم الإنسان والذي بدوره يلعب دور مهم في الحفاظ على حياة الإنسان، وهو معرض لحدوث اعتلالات أو اضطرابات، من أكثرها حدوثًا الالتهاب الرئوي.

وفي بعض الأحيان تتم معالجة الالتهاب الرئوي دون تدخل طبي، باستخدام علاجات منزلية؛ مثل علاج التهاب الرئة بالعسل والأعشاب، وسرعان ما يزول مع الوقت كل ما عليك فعله هو أخذ قسط كافٍ من الراحة وتناول السوائل الدافئة باستمرار. كما من الممكن تناول بعض العلاجات التي تساهم في تخفيف حدة الأعراض مثل المسكنات والأدوية الخافضة للحرارة، جدير بالذكر أن هناك بعض الأعشاب والنباتات الطبية التي أثبتت الدراسات العلمية تأثيرها في علاج الالتهاب الرئوي أو تخفيف أعراضه، ومنها:

 

 

  • العسل لعلاج الالتهاب الرئوي

للعسل فوائد صحية كثيرة لما يتمتع به من خصائص مضادة للميكروبات ومنشطة للجهاز المناعي في جسم الإنسان فإن تناول ملعقة يوميًا من العسل قد تساهم إلى حد كبير في التخلص من الالتهاب الرئوي، كما من الممكن مزجها مع ربع كاس ماء وشربها 5-6 مرات لليوم الواحد للتخلص من أعراض الالتهاب الرئوي.

 

 

  • الكركم لعلاج الالتهاب الرئوي

أثبتت الدراسات أن هناك خصائص مضادة للميكروبات البكتيرية والفيروسية للكركم  كذلك له خصائص تقلل من إفراز المخاط والبلغم الناتج عن الالتهاب الرئوي وهذا ما يجعله قادر على مساعدة الجسم في التخلص من الأمراض التي تصيبه فمن الممكن تناوله مع كأس ماء دافئ يوميا باستمرار أو مزجه مع كأس من الحليب وتناوله. من الممكن أيضا إعداد عجينة عن طريق خلط 3 إلى 4 ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الخردل. وكل ما عليك هو فرك هذا العجينة على صدرك لمدة 5 دقائق وإبقائه عليه لبضع دقائق أخرى.

 

 

  • الزنجبيل لعلاج الالتهاب الرئوي

للزنجبيل فوائد صحية كثيرة ومن الممكن أن يساعد في التخلص من أعراض الالتهاب الرئوي وذلك عن طريق تناول جذور الزنجبيل المغلية في كأس ماء دافئ أو تناول المشروب ذاته. 

 

 

  • الأعشاب الطبية لعلاج الالتهاب الرئوي

يتكون من قليل من القرفة، وبعض الفلفل الأسود وعدد قليل من القرنفل ومن الممكن أن يكون أيضًا مزيج من  شاي الأعشاب  مثل بذور الحلبة، الزنجبيل، الثوم القرنفل والفلفل، حيث يتم نقع المكونات في كوب من الماء المغلي ثم احتساء الماء.  

 

 

  • حبوب السمسم لعلاج الالتهاب الرئوي

فاعلية السمسم في التخلص من البلغم والمخاط أحد أهم الأمور التي تجعله اختيارًا مناسبًا لمرضى الالتهاب الرئوي للتخلص من بعض أعراض المرض، حيث يجب عليك نقع حبوب السمسم في كوب من الماء المغلي، ثم شرب المنقوع وتكرار هذه العملية يوميا لظهور النتائج بشكل فعال.

 

 

  • الكافور وزيت التربنتين لعلاج الالتهاب الرئوي

 

من الممكن مزج الخليط وعمل مساج للصدر، هذا يساعد على تحسين التنفس وتقليل الشعور بالألم وضيق التنفس.  



  • الحلبة لعلاج الالتهاب الرئوي

 

تساعد الحلبة على تقليل إفراز المخاط، كما أنه يزيل السموم من الجسم من خلال التعرق ويقلل من الحمى.  

يمكن استخدام الحلبة لعلاج الالتهاب الرئوي من خلال إضافة ملعقة صغيرة من بذور الحلبة إلى حوالي كوبين من الماء، وشرب 4 أكواب من شاي الحلبة كل يوم.

 

 

  • الثوم لعلاج الالتهاب الرئوي

يعتبر الثوم من أهم النباتات الطبية التي لها خصائص فعالة في التخلص من الميكروبات وتقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

يحتوي الثوم مركبًا يسمى الأليسين الذي يمكنه محاربة البكتيريا والفيروسات والفطريات. كما أنه يساعد على  تقليل درجة حرارة الجسم و التخلص من إفراز البلغم المصاحب للالتهاب الرئوي.

حيث يجب عليك مزج  كوب من الحليب مع 4 أكواب من الماء وإضافة ½ ملعقة صغيرة من الثوم المسحوق إليها. ثم تترك الخليط يغلي إلى أن يصل حجمه إلى كوب ونصف تقريبا، ثم تشربه ثلاث مرات في اليوم كعلاج فعال للالتهاب الرئوي.

من الممكن أيضًا  سحق حوالي 2-3 فصوص من الثوم ومزجها مع القليل من الليمون والعسل، وتناول  2 إلى 3 ملعقة صغيرة من هذا الخليط، وتستهلك حوالي 3 مرات في اليوم للتخلص من الالتهاب الرئوي.

 

 

  • فلفل حريف لعلاج الالتهاب الرئوي

يحتوي الفلفل الحريف على  بيتا كاروتين ولذا يعمل على تقليل إفراز المخاط الذي يقوم بملئ القصبات الهوائية وبالتالي الشعور بضيق التنفس وبذلك يساعد الفلفل الحريف على التخلص من بعض أعراض الالتهاب الرئوي وذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون وحوالي ½ ملعقة صغيرة من فلفل كايين في نصف كأس من الماء ثم شرب الخليط على الأقل  4-5 مرات في اليوم لمكافحة الالتهاب الرئوي.

 

 

  • زيت الأوكالبتوس لعلاج الالتهاب الرئوي

اثنين من الزيوت الأساسية الرئيسية الذي يساعد خلطهما في التخلص من البلغم والسعال وبالتالي التخلص من حدة أعراض الالتهاب الرئوي. يجب استنشاق خليط من الزيتين يوميا للتخلص من  أعراض الالتهاب الرئوي.  

 

 

  • الليمون لعلاج الالتهاب الرئوي

يحتوي الليمون على الكثير من فيتامين ج الذي يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات وله دور كبير في منع أو الوقاية من الإصابة بالالتهاب الرئوي. كل ما عليك فعله هو شرب عصير الليمون بشكل دوري ومستمر ومن الممكن أن يشرب العصير مع ماء دافئ بإضافة القليل من الملح.

 

 

  • عصائر الخضروات لعلاج الالتهاب الرئوي

هنالك بعض الخضروات الغنية بالفسفور والكلور والكثير من المعادن المفيدة للجسم؛ فمثلًا عصير الخيار وعصير الشمندر وعصير السبانخ  وعصير الجزر يمكن أن تكون مفيدة في التعامل مع مشكلة الالتهاب الرئوي. وذلك لأن هذه العصائر تعزز مناعة الجسم، تذيب المخاط وتنظف السموم من جسمك.

 

 

  • الريحان والفلفل الأسود لعلاج الالتهاب الرئوي

قد يكون مزج المكونين له دور في التخلص من البكتيريا وتحسين أعراض الالتهاب الرئوي حيث يتم  سحق 5 إلى 7 أوراق الريحان واستخراج عصيرها، ثم تضاف ½ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود للمزيج وشرب هذا العصير كل 6 ساعات.

 

 

  • زيت الزيتون والتمر المجفف لعلاج الالتهاب الرئوي

تشير الدراسات الطبية أن هناك خصائص مناعية لزيت الزيتون مما يجعله يعزز جهاز المناعة ويساعد في التخلص من الميكروبات في جسم الإنسان. من الممكن إضافة حبات التمر له، لما لها من خصائص مشابهة كذلك.

يتم عمل المزيج عن طريق إضافة 2 إلى 3 حبات من التمر المجفف في كوب من الحليب وغليها ثم تركها حتى  تتبخر، تضاف بعد ذلك ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون و ملعقة صغيرة من العسل. تشرب المكونات يوميًا قبل النوم للتخلص من الالتهاب الرئوي.

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-18 13:04:01 | عدد المشاهدات: 30568

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi