علاج الكحة الناشفة

علاج الكحة الناشفة

يعد السعال أو الكحة ردة فعل الجسم والتي يقوم بها من أجل إزالة المهيجات والمخاط من الجهاز التنفسي، ويوجد نوعان للسعال الأول هو السعال المحتوي على البلغم أو المادة المخاطية التي يتم إنتاجها في الرئة، والنوع الثاني وهو السعال الجاف والذي لا يحتوي على المادة المخاطية، ويعد السعال الجاف من الحالات المرضية والتي تصيب معظم الناس في فترة من فترات الحياة لأسباب عديدة، وباختلاف السبب وراء السعال والكحة الناشفة تختلف الطرق العلاجية المتَّبعة، فما هي أفضل طرق علاج الكحة الناشفة؟

 

 

علاج الكحة الناشفة بالأدوية

ادوية السعال يوجد عدة أنواع من الأدوية المستخدمة لعلاج الكحة الناشفة بالإعتماد على المسبب لها، ومن هذه الأدوية من تصرف بوصفة طبية فقط ومنها ما تصرف دون الحاجة لوصفة طبية، وأبرز أنواع الأدوية المستخدمة في علاج الكحة الناشفة:

الأدوية المضادة للسعال Antitussive

تُستخدم هذه الأدوية في علاج تهيج الشعب الهوائية وسيلان الأنف والسعال، ويقوم مبدأ عمل هذه الأدوية على وقف عمل الهيستامين.

الأدوية المقشِّعة Epectorauts

هي عبارة عن أدوية تؤثر على إفرازات الجهاز التنفسي عن طريق ترطيب المسالك التنفسية وتخفيف تهيجها مما يؤدي إلى تخفيف حدة الألم أثناء السعال.

الأدوية المضادة للهيستامين Antihistamines

يقوم مبدأ عمل هذه الأدوية على تقليل إفراز الجسم للهستامين مما يقلل من الأعراض المرافقة للسعال.

العلاج بالأدوية المزيلة للاحتقان Decongestant

يقوم مبدأ عمل هذه الأدوية على انقباض الأوعية الدموية في أغشية الأنف والقصبة الهوائية مما يؤدي إلى طرد الكثير من السوائل في الأوعية الدموية خارج الأغشية المخاطية وبالتالي تنقبض الأغشية في الأنف وتفتح الممرات الهوائية مما يُحسن قدرة المريض على التنفس.

علاج الكحة الناشفة بالعلاجات المنزلية والأعشاب

منذ القدم تم استخدام العديد من الأعشاب في علاج الكحة الناشفة وأمراض الجهاز التنفسي وقد كانت فعالة في العلاج، وأبرز العلاجات بالأعشاب للكحة الناشفة:

  • العسل، وقد أثبت العسل قدرته على علاج الكحة الناشفة وتخفيف حدة آلام الحلق، ويمكن علاج الكحة الناشفة بالعسل عن طريق خلط ملعقتين من العسل مع كوب ماء دافئ ويُشرب قبل النوم وقبل الأفطار.
  • الزعتر، وهو من أكثر الأعشاب الفعالة في علاج أمراض الجهاز التنفسي ومنه يتم استخلاص المواد الفعالة في بعض أدوية السعال والجهاز التنفسي، ويعود هذا لاحتواء أوراق الزعتر على مادة فلافونيدات والتي تساعد على ارتخاء عضلات الحنجرة وتقلل من الالتهاب ومن شدة السعال والكحة.
  • النعناع، فأوراق النعناع لها خصائص مهدئة وتعمل كمزيل إحتقان.
  • الأناناس، فحسب الدراسات العلمية تبين احتواء الأناناس على نسبة عالية من إنزيم البروميلين والذي له القدرة على علاج السعال.

علاج الكحة الناشفة بالابتعاد عن المهيجات ومسببات التحسس

عندما يكون السبب وراء السعال الجاف الربو أو التحسس للدخان والأغبرة وغيرها فيجب الإبتعاد عنها وعدم التعرض لها بشكلٍ تام.

علاج المسبب الرئيسي للكحة الناشفة

في حال كان المسبب للكحة الناشفة مرض الجزر المعدي المريئي فيجب أولاً العمل على علاجه وستختفي الكحة الناشفة من تلقاء نفسها.

بعض حالات الكحة الناشفة لا تحتاج إلى علاج

تختفي وحدها مع مرور الوقت خلال أسبوعين إلى شهر، وغالباً ما تكون الكحة الناشفة الناتجة عن الالتهابات الفيروسية بحاجة فقط لأخذ قسطٍ كافٍ من الراحة ومع مرور الوقت سيتماثل الشخص للشفاء.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


 فاطمة خاطر فاطمة خاطر تحاليل مخبرية
Altibbi
https://www.altibbi.com/مقالات-طبية/امراض-الجهاز-التنفسي/علاج-الكحة-الناشفة-4329
Altibbi Login Key 1 2 4