كيف تشفى من الزكام وأعراض البرد بسرعة؟

كيف تشفى من الزكام وأعراض البرد بسرعة؟

baytcom
2014-12-01

كثيراً ما نعاني من الزكام  وأعراض البرد صيفا وشتاءا، الزكام و المعروف أيضاً بالرشح هو مرض غير خطير وتسببه عدة فيروسات، هذه الفيروسات تنتقل إما باللمس والإحتكاك المباشر أو عن طريق الرذاذ.

تختلف أعراض الزكام من شخص الى آخر، لكن في الغالب تشمل الاحتقان المخاطي في الأنف وسيلان الأنف، إضافة إلى العطس والشعور بانسداد الأنف وآلام الحلق.

وتتراوح الفترة الزمنية لحضانة الفيروس في الجسم قبل أن يبدأ الشخص بملاحظة أعراض الزكام ما بين 24 إلى 72 ساعة ويستمر المرض عادة ما بين 3 إلى 7 أيام وقد يستمر لأيام أطول عند بعض الأشخاص.

وفي هذا السياق، تتسائل آية الأحمد على تخصصات بيت.كوم الطبية قائلة: "كيف تشفى من الزكام وأعراض البرد بسرعة؟" رداً على هذا السؤال ترى سلمى الفقيه أن أخذ قسط من الراحة وإحتساء الشوربة الساخنة بالإضافة الى فيتامين سي كافٍ للشفاء بسرعة من الزكام، فتقول: "عليك تناول الثمار التي تحتوي على فيتامين سي كالليمون والبرتقال، كما عليك شرب قدر كافٍ من السوائل بخاصة الماء لقدرتها على تخفيف حدة أعراض الزكام وتسريع العملية العلاجية، كما يمكنك استشارة الطبيب وأخذ الادوية المناسبة، لا تخرج من المنزل في حال كنت تعاني من ارتفاع في الحرارة أو سعال قوي، وغالباً يشفى الشخص من الزكام وأعراض البرد خلال أسبوع أو أسبوعين، وإن لم تتحسن حالتك راجع الطبيب.

"وتتفق معها بالرأي أخصائية التغذية، جوان حمد، فتقول مجيبة عن السؤال: "يوجد طرق طبيعية تتمثل في تناول غذاء متكامل يحتوي على كافة العناصر الغذائية مثل البروتين والفيتامين والنشويات بخاصة فيتامين سي والأغذية التي تحتوي على الزنك لأنه يشكل عاملاً أساسياً في مقاومة فيروس الزكام، ومن المهم أيضاً تناول الأغذية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة والأدوية التي تعتمد على الأعشاب الطبيعية مثل الحبة السوداء، وتناول كمية كافية من المياه،بالاضافة الى ممارسة التمارين الرياضية وتجنب الأماكن المزدحمة.

يوجد بعض الأدوية التي تساعد على تنشيط جهازالمناعة ضد بعض الميكروبات المسؤولة عن مضاعفات البرد مثل التهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الأذن الوسطى، والتهاب الشعب الهوائية، وتناول أدوية مضادة للحساسية لزيادة كفاءة الغشاء المخاطي المبطن للأنف وزيادة مقاومة فيروسات البرد، بالاضافة الى الحصول على قسط من الراحة والاسترخاء فالمزيد من الراحة يساعد على الشفاء بشكل أسرع وتجنب المضاعفات".

كما يشارك جازي الحربي تجربته الشخصية، فيجيب عن السؤال قائلاً: "عصير ليمون (بدون أي إضافات) مع قطرات من زيت الزيتون والعسل الأصلي يشرب على الريق لثلاثة أيام، قمت بتجربة هذه الوصفة ونجحت".

أما  أسماء عبد الرحمن أجابت قائلة: "عشبة الخزامة هي مفيدة للغاية عند بداية أعراض الزكام فهي خافضة للحرارة وتعد بمثابة مضاد حيوي طبيعي".

أما الطبيب محمد فدجر يجيب عن السؤال قائلا: "لا بد من تناول وجبات منتظمة ومتعادلة أي تحتوي على معدلات متناسبة من الكربوهيدرات والبروتينات وخاصة فيتامين سي الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي، بالاضافة الى ممارسة التمارين الرياضية والابتعاد عن التدخين".

 ما هو رأيك بهذا الموضوع؟ شارك في الحوارعلى تخصصات بيت.كوم،منصة مهنية تتيح للمهنيين الفرصة للتألق والتعبيرعن أفكارهم القيادية وإثبات كفاءتهم والتميّز عن الآخرين!

للمزيد:

طرق لتحمي نفسك من الإنفلونزا ونزلات البرد هذا الموسم

حلول طبيعية فعّالة لعلاج ألم الحلق

هل يمكن التخلص من الزكام الموسمي من دون أدوية؟

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎


1 2 4