متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد ( السارس)

متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد ( السارس)

الدكتورة الصيدلانية آلاء صلاح صالح
2012-04-25

ما هي متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد؟

متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد – المعروف بمرض (السارس)، هي حالة مرضية يسببها فيروس يقوم باتلاف الحويصلات الهوائية في الرئتين، مما يسبب تورم و تليف في انسجة الرئة و يعيق من عمل الحويصلات الهوائية و يمنع الاكسجين من الوصول الى الدم، و بالتالي قصور الجهاز التنفسي:  مما يعني عدم قدرتك على التنفس جيدا للحصول على الاكسجين الكافي لخلايا الجسم، وقد يؤدي الى قصور في وظائف الاعضاء المختلفة في الجسم.

من الجدير بالذكر بان متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد هي من الامراض المعدية و القاتلة احيانا. ظهر السارس لأول مرة في الصين في شهر تشرين الثاني من عام 2002 و في غضون بضعة أشهر انتشر الى انحاء العالم المختلفة. الا انه تمت السطيرة عليه ليصل حالات العدوى من مرض السارس عام 2004 الى صفر في جميع انحاء العالم.

 

ما هي اسباب مرض السارس؟

ينتمي فيروس السارس إلى عائلة أو مجموعة فيروسات الكورونوفيروس (coronovirus) المسببة لنزلات البرد العادية، و يعتقد بانه بدأ كمرض في الحيوانات في الصين ثم تطور و انتقل إلى البشر، و منذ ذلك الحين انتشر المرض في جميع أنحاء العالم.

 

كيف ينتشر مرض السارس؟

يتواجد الفيروس في بلغم و لعاب المصاب أو افرازات من أنف المصاب، لذا فالطريقة الأكثر شيوعا لأنتشاره هي عن طريق الرذاذ التي ينتشر في الهواء عندما يقوم الشخص المصاب بالسعال أو العطس أو اثناء التحدث، معظم الخبراء يعتقدون ان السارس ينتشر بشكل رئيسي من خلال التعامل المباشر وجها لوجه مع المصاب و لكن هذا الفيروس ايضا قد ينتشر عن طريق استخدام الأجسام الملوثة مثل مقابض الأبواب و الهواتف و أزرار المصعد أو عند مصافحة الشخص المصاب الذي لا يقوم بغسل يديه.

 

من هم الأشخاض المعرضون للاصابة بالعدوى ؟

• الاشخاص الذين لديهم اتصال وثيق مع شخص مريض و ظهرت عليهم الاعراض خلال 10 ايام من وجوده بمنطقة منتشر بها السارس.

• عند مشاركة السكن مع المصاب، او زيارة المصاب، مقدمي الرعاية للمصابين ، الذين لديهم اتصال مباشر مع المصابين هم اكثر عرضة للاصابة بالعدوى.

• عند السفر الى المناطق التي انتشر بها المرض مثل الصين.

 

ما هي اعراض مرض السارس؟

تظهر العلامات و الأعراض عادة خلال 4- 10 أيام بعد التعرض لفيروس السارس و هي:

- ارتفاع درجة الحرارة و القشعريرة هي العلامة الاسرع في الظهور و الاكثر انتشارا (قد تصل درجة حرارة الجسم الى 38 درجة مئوية او أكثر).

- قد يعاني المصاب ايضا من الصداع و آلام في الجسم و ضعف عام، كما و بعد ظهور الاعراض الأولية بيومين الى 7 ايام يبدأ المريض بالشعور بضيق النفس و صعوبة التنفس، و السعال الجاف.

- الاسهال، الغثيان، التقيء هي اعراض اخرى قد تظهر على المريض.

 

متى احتاج للذهاب الى الطبيب؟

اذا كنت تعتقد باحتمالية اصابتك بمرض السارس ، فيجب عليك مراجعة الطبيب فورا ، مرض السارس هو مرض خطير و له عواقب مميتة.

 

كيف يتم علاج مرض السارس؟

لا يوجد علاج محدد لمرض السارس حتى الآن باستثناء الرعاية الصحية الداعمة (supportive care).

اما بالنسبة للمضادات الحيوية البكتيرية فانها لا تعطي فائدة اذ ان المسبب هو فيروس و ليس بكتيريا، بالاضافة الى عدم وجود مضاد للفيروسات أثبت فاعلية لعلاج مرض السارس.

خلال فترات الوباء، تم معالجة بعض المرضى باستخدام جرعة عالية من الستيرويدات القشرية السكرية glucocorticoids بالاضافة الى مضاد الفيروسات ريبافيرين (ribavirin)، الا ان معظم الخبراء يتفقون على عدم وجود تأثير واضح و مفيد لهذه العلاجات على مرضى السارس.

أثبت دراسات أخرى ان لوبينافير-ريتونافير (Lopinavir-ritonavir) قد يكون فعالاً ضد هذا الفيروس في المختبر، لكن فعاليته السريرية (أي على المرضى) لم تثبت بعد.

 

بعض الاجراءات الداعمة لتحسين حالة المريض الصحية:

الأدوية: يمكن اعطاء المريض بعض الأدوية لتخفيف الأعراض مثل خافضات الحرارة و أدوية لتخفيف السعال و الألم قد يحسن من وضع المريض صحيا، كما قد يحتاج المريض لبعض الأدوية التي تعمل على تقليل التورم في الرئتين مما يساعد المريض على التنفس بشكل اسهل.

الاوكسجين: اذا كان مستوى الاوكسجين في الدم أقل مما ينبغي، فان الطبيب أو الأخصائي سوف يزود المريض بالاوكسجين عن طريق قناع يوضع على الأنف و الفم، أو عن طريق أنابيب صغيرة. 

مما يجدر ذكره، ان الإجراءات السابقة تزيد من فرصة المريض للحصول على شفاء تام من المرض.

 

كيف يمكنني الوقاية من الاصابة بمرض السارس؟

خلال السفر:

 اذا كان لابد من السفر الى المناطق التي ينتشر فيها مرض السارس، فتجنب التواجد بمناطق التجمعات كالحفلات و الأسواق المكتظة. قد تحتاج الى استعمال قفازات (للاستعمال مرة واحدة) أو الكمامات.

• قم بغسل الأيدي بالصابون و الماء الفاتر

• استخدم المستحضرات المعقمة القاتلة للجراثيم (هاي جين).

خلال العناية بشخص مصاب بمرض السارس:

• قم بغسل يديك باستمرار، خاصة قبل و بعد الدخول الى غرفة المريض.

• لا تشارك المصاب السرير، الاغطية، أو أدوات الطعام الخاصة به.

• استخدام قناع للشخص المصاب عند وجود اشخاص اخرين معه في الغرفة يحد من انتشار المرض، أما اذا كان لا يستطيع استخدام القناع فيجب عليه تغطية فمه و أنفه عند السعال أو العطس.

• يجب فحص الأشخاص الذين كانو على اتصال وثيق مع المريض لتأكد من خلوهم من عدوى السارس.

• عزل الملابس الخاصة بالمصاب و غسلها لوحدها باستخدام الماء الساخن و الصابون.

• تخلص من المناديل الورقية بعد استخدامها.

• استخدم الكحول لتنظيف الأسطح المتسخة بمخاط او رذاذ المريض و الاسطح القريبة من استخدام المريض، و قم بارتداء القفازات و الكمامة لحماية نفسك.

• قم باتباع هذه الاجراءات السابقة خلال فترة المرض و لمدة 10 أيام بعد اختفاء أعراض المرض عند المصاب.

• هناك ابحاث لعدة انواع من اللحقات لمرض السارس الا انه لم يتم اختبار اي منها على البشر.

 

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


1 2 4