(أباتشي تنهار أمام بيساب) في التهاب البنكرياس الحاد

(أباتشي تنهار أمام بيساب) في التهاب البنكرياس الحاد

د. محب جميل جندي
2015-11-19

قد يكون التهاب البنكرياس الحاد خفيفا في بعض المرضى لدرجة أن يعالج فقط بالامتناع عن الطعام والشراب لبضعة أيام (مع سوائل تعويضية وريدية)، و قد يبلغ من الشدة أحيانا أن يسبب وفاة المريض متأثرا باختلال أعضاء متعددة بالجسم، و هذا التباين الهائل في الشدة؛ دفع الباحثين الى وضع معايير لتحديد مدى خطورة الحالة، و لكنهم لم يتفقوا على تفاصيل تلك المعايير؛ فينما كان الأمريكان يستخدمون (نظام رانسون)، اعتمد الانجليز على (نظام جلاسجو) حتى جاءت (أباتشي) عام 1981.

- (أباتشي APACHE) هنا لا تعني المروحية المقاتلة الشهيرة، و لكنها مشتقة من الأحرف الأولى ل (Acute Physiology And Chronic Health Evaluation) وتعني تقييم الخلل الحاد لوظائف الأعضاء مع الحالة الصحية المزمنة وهو نظام تم وضعه لتقييم حالة المرضى الذين يوضعون -لأي سبب- بوحدات الرعاية المركزة، و عندما استخدم لتقييم التهاب البنكرياس الحاد وجد أنه أفضل من (رانسون) و (جلاسجو) لتحديد درجة خطورة الحالة.

- مشكلة (APACHE) كانت في صعوبة تطبيقه؛ حيث يعطى المريض تقييما ل 16 بند (من بينها معدلات الغازات و قيمة الصوديوم و البوتاسيوم في الدم) ثم في النهاية يتم حساب التقييم النهائي والذي يتراوح بين صفر و 71 درجة وكانت تُعتبر الخطورة شديدة اذا حصل المريض على 8 درجات أو أكثر.

في 2009 نشر مجموعة من الباحثين نظاما جديدا هو (BISAP) وهو الأحرف الأولى ل (Bedside Index for Severity in Acute Pancreatitis) وتعني المؤشر السريري لخطورة التهاب البنكرياس الحاد؛ و هو أيضا الأحرف الأولى للمعايير الخمسة التي يتم بها تقييم حالة المريض (يعطى لكل منها درجة واحدة) مع ملاحظة أن المعيار الثالث هو معيار مركب من أربعة معايير فرعية (يلزم منها اثنين على الأقل لاحتساب درجته)، والمعايير الخمسة هي:

1- (B=Blood urea nitrogen) أي (نتروجين اليوريا بالدم): تعطى الدرجة اذا كان أكثر من 25 مجم/ديسيلتر.

2- (I=Impaired mental status) أي (ضعف الحالة العقلية): تعطى الدرجة اذا كان هناك تشوش بالذهن، خدر، نعاس، أو غيبوبة.

3- (S=Systemic Inflammatory Response Syndrome) أي (رد فعل أجهزة الجسم للالتهاب): تعطى الدرجة اذا كان هناك اثنين على الأقل من المعايير الفرعية الاتية:

أ- درجة حرارة الجسم أكثر من 38 (أو أقل من 36) درجة مئوية.

ب- معدل نبضات القلب أكثر من 90 بالدقيقة.

ج- معدل التنفس أكثر من 20 بالدقيقة.

د- كريات الدم البيضاء أكثر من 12000 (أو أقل من 4000) /مليمتر مكعب.

4- (A=Age) أي (السن): تعطى الدرجة اذا كان أكثر من 60 سنة.

5- (P=Pleural effusion) أي (ارتشاح بلوري): تعطى الدرجة اذا كان موجودا؛ فاذا حصل المريض على صفر يعني هذا معدل وفاة لا يتجاوز 1%، و تزداد الخطورة بزيادة الدرجة حتى تصل نسبة الوفاة الى 22% في حال أحرز المريض الخمس درجات كاملة.

- السهولة الشديدة و قلة التكلفة اللتان تميز بهما (BISAP)، دفعتا الكثيرين الى التشكيك بكفاءته؛ ولكن الدراسات المقارنة أثبتت أن مصداقيته لا تقل عن (APACHE) مما جعل ذلك الأخير ينسحب من تقييم (التهاب البنكرياس الحاد)، و لكنه يظل –الى الان– النظام الأفضل لبقية حالات الرعاية المركزة.

وسائل أخرى لتقييم شدة التهاب البنكرياس الحاد

1- الأشعة المقطعية بالصبغة (وهي بالإضافة الى التقييم تساعد أيضا في بعض الاجراءات العلاجية):

• كشف المناطق النخرة بالبنكرياس (النسيج النخري لا يتشبع بالصبغة لأنه يفتقر للإرواء الدموي)؛ و تعتبر الحالة شديدة اذا كانت نسبة النخر بالبنكرياس 30% فأكثر.

• توجيه ابرة الخزعة للمناطق النخرة، ثم استنبات عينة الخزعة وصبغها بصبغة جرام لتحديد ما اذا كان النسيج النخري ملوثا بالبكتريا أم لا.

• توجيه ابرة التصريف للمناطق النخرة الملوثة صار بديلا عن عملية التنضير ( وهي عملية جراحية يقوم فيها الجراح بتنظيف وكحت وازالة النسيج النخري و يعيد للجرح نضارته) التي كانت تجرى في السابق.

• كشف الخراج وتمييزه عن التكيس الكاذب (الخراج قد يحتوي على فقاعات غازية ناتجة عن بعض أنواع البكتريا أما التكيس الكاذب فلا توجد به فقاعات).

• توجيه ابرة التصريف للخراج أو للتكيس الأكبر من 5 سم أو التكيس المستمر أكثر من 3 شهور.

2- علامات الجلد (لون أزرق –مثل الكدمات– يشير الى احتمالية نزف البنكرياس):

• علامة (كولين): حول سرة البطن.

• علامة (جراي تيرنر): في الأجناب.

اقرأ أيضاً:

آلام البطن: أسبابها وعلاجها

كيف تفهم الآم البطن على اختلافها ؟

كل ما تريد معرفته عن متلازمة القولون العصبي

المراره وحصواتها

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


باطنية
استشاري الأمراض الباطنة MSc, MRCP, MD
1 2 4