الاسهال المرافق للعلاج بالمضادات الحيوية

الاسهال المرافق للعلاج بالمضادات الحيوية

ليما علي عبد
2013-09-15

يرافق استخدام المضادات الحيوية في بعض الحالات بعض الاضطرابات الهضمية وأهمها الاسهال الذي بسيطا ويتلاشى مباشرة أو بعد مدة قصيرة من التوقف عن استخدام المضاد الحيوي المسبب له، غير أن هناك حالات قد تفضي إلى حدوث التهاب في القولون أو فيما يُعرف بالتهاب القولون الغشائي الكاذب في الحالات الشديدة ويُصاحب كلا الحالتين أعراضاً متعددة وتسبب الحالتان أعراضا متعددة كألم البطن , ارتفاع درجات الحرارة فضلا عن خروج الدم مع البراز .

يذكر أن معظم حالات الاسهال البسيطة لا تتطلب التدخل العلاجي أما الحالات الأكثر شدة فتتطلب التوقف عن تناول المضاد الحيوي واستبداله بآخر بعد استشارة الطبيب  .

العلامات المميزة للاضطرابات المرافقة لاستخدام المضادات الحيوية :

عادة ما تظهر أعراض هذه الحالة على الشخص بعد استخدامه للمضاد الحيوي المسبب بنحو أسبوع واحد على الأقل وقد لا تظهر إلا بعد مرور عدة أيام أو حتى أسابيع على التوقف عن العلاج الدوائي وتتراوح بين البسيطة إلى الشديدة حيث يعد الإسهال العرض الوحيد للحالات البسيطة، أما الحالات في الأكثر شدة والمرتبطة بالتهاب القولون والتهاب القولون الغشائي الكاذب فترتبط بالأعراض التالية :  

- الإسهال المائي شديد التكرار.
-  آلام البطن والمغص.
-  ارتفاع درجات الحرارة.
-  البراز المصحوب مع الدم.
-  البراز المصحوب مع المخاط.
-  الغثيان.
-  فقدان الشهية.

كيفية تتسبب المضادات الحيوية بالاضطرابات الهضمية :

تتسبب المضادات الحيوية باختلال توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في الجهاز الهضمي وبالتحديد في الأمعاء مما يتسبب بالقضاء على البكتيريا الجيدة وغير المؤذية التي يتعايش معها الأنسان دون أن تسبب له الضرر مما يسمح بنمو البكتيريا الضارة وتكاثرها في الجهاز الهضمي .  

الطرق علاج للاسهال المرافق لاستخدام المُضادات الحيوية :

يعتمد علاج الاضطرابات الهضمية وخاصة الاسهال على شدته , اذ يتم علاج الحالات البسيطة منزلياً من خلال التدابير التالية :

- شرب كميات كافية من السوائل مع تجنب تلك التي تحتوي على الكثير من السكر أو الكافين .
-  تناول المأكولات اللينة وسهلة الهضم وتجنب المأكوﻻت الغنية بالألياف .
- الحصول على ما يسمى بالبكتيريا الحميدة (Probiotics (  لدورها في تعزيز البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي لتتغلب على البكتيريا الضارة .

- قد يُوصي الطبيب بالعقاقير الدوائية المضادة للإسهال للمصابويُنصح بعدم تناولها دون استشارة الطبيب لكونها تتعارض مع قدرة الجسم على التخلص من المواد السامة وبالتالي حدوث العديد من المضاعفات.

في الحالات الأكثر شدة كالاصابة بالتهاب القولون أو التهاب القولون الغشائي الكاذب فقد يُوصي الطبيب مضادات حيوية محددة لقتل البكتيريا المسببة للإسهال الذي تزداد فرصة تكراره والحاجة الى تكرار العلاج  .

 

 

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


مساعدة صيدلاني
1 2 4