تعد الديدان الطفيلية من بين أكثر الأمراض الطفيلية شيوعاً في جميع أنحاء العالم، وتنتشر بشكل كبير في المجتمعات الفقيرة والمناطق التي تفتقر إلى مرافق صحية جيدة، ويكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالديدان بسبب لعبهم في أماكن قد تكون ملوثة مثل صناديق الرمل. أما بالنسبة للبالغين فيكون الأشخاص ذوي المناعة المثبطة و كبار السن أكثرعرضة بسبب ضعف الجهاز المناعي لديهم.

أنواع الديدان التي تصيب الإنسان

هنالك أنواع عديدة من الديدان التي يمكن تصيب الإنسان من أهمها:

الديدان الدبوسية

تتخذ الديدان الدبوسية (بالإنجليزية: Pinworms) الإنسان ليكون المضيف أو العائل الطبيعي الوحيد لها. تصيب الديدان الدبوسية بين جميع الفئات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع على حد سواء وتكون أكثر شيوعاً بين فئات الناس التي تعيش في الأماكن المكتظة سكانياً. وتنتشر بين أطفال المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و10 سنوات ونادراً بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

الديدان المستديرة

تعد الديدان المستديرة (بالإنجليزية: Roundworms) الديدان الطفيلية الأكثر شيوعاً في العالم التي تسبب عدوى للإنسان، وتعد دودة الإسكارس (بالانجليزية: Ascaris)، وهي نوع من أنواع الديدان المستديرة، أكبر الديدان الخيطية المعوية الطفيلية للأمعاء البشرية.

الديدان الشريطية

الديدان الشريطية (بالإنجليزية: Tapeworms) هي ديدان مسطحة يمكن أن تعيش كطفيليات في الجهاز الهضمي البشري. بعض هذه الديدان تتخذ الإنسان كعائل أولي لها وتسبب له المرض، في حين أن البعض الآخر يتخذ الحيوانات كمضيفين طبيعين له ولكن يمكن أن يسبب أيضاࣧ العدوى البشرية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

الديدان الخطافية

تنتشر الدودة الخطافية (بالإنجليزية: Hookworms) في المناطق المدارية وشبه المدارية. تعد مناطق أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أكثر المناطق التي تنتشر فيها عدوى الديدان الخطافية، تليها آسيا، وأمريكا اللاتينية، ومنطقة البحر الكاريبي. وبشكل عام العدوى نادرة في المناطق التي تقل فيها الأمطار عن 40 بوصة سنوياً.

أسباب الإصابة بالديدان

تعيش الديدان الطفيلية المنقولة عن طريق التربة في الأمعاء وينتقل بيضها في براز الأشخاص المصابين، حيث تنتقل إذا تغوط شخص مصاب خارجاً مثلاً بجانب شجرة أو في حقل أو إذا انتقل البراز إلى التربة أو المياه بسبب سوء المرافق الصحية والبنية التحتية.

يمكن أن يصاب الإنسان بالديدان عند تناول بيضها بسبب عدم غسل اليدين جيداً بعد التعامل مع التراب أو الأدوات الملوثة بالتراب أو عن طريق استهلاك الخضروات والفواكه التي لم يتم طهيها بعناية أو غسلها جيداً أو عند تناول لحوم غيرمطبوخة جيدا لحيوانات مصابة بالديدان مثل الأسماك والأبقار.

ويمكن أيضا أن تنتقل الديدان للإنسان عن طريق اليرقات (وهي ديدان غير ناضجة) وليس البيوض بأن تخترق جلد الإنسان عند مشيه حافي القدمين مثلا على التربة الملوثة. وتنتقل أنواع أخرى من الديدان من خلال ابتلاع يرقاتها التي تتواجد على الخضراوات والفواكه غير المغسولة جيداً.

مرحبا اعاني من زيادة اللعاب في الفم بعد الاكل مباشرة والشعور بالجوع بعد الاكل مباشرة مع العلم انني اعاني من القولون العصبي منذ سنوات و اخذت حبوب ليبراكس و حبوب امبيرازول ارجوا تشخيص حالتي ولكم جزيل الشكر

الأعراض التي تصاحب الإصابة بالديدان

لا تظهر أي أعراض مصاحبة لالتهابات الديدان الطفيلية بالعادة في حال كانت أعدادها قليلة بجسم الإنسان، ولكن بالمقابل يمكن أن تسبب العدوى الثقيلة مجموعة من المشاكل الصحية التي تؤثرعلى حياة الإنسان.

من أهم الأعراض التي يمكن أن تظهر على الشخص المصاب:

  • آلام في البطن.
  • الإسهال أو الغثيان أو القيء.
  • الغازات والنفخة.
  • التعب العام.
  • فقدان غير مبرر للوزن.
  • حكة في منطقة الشرج.
  • خروج بيوض أو قطع من الديدان في البراز.

الآثار الجانبية والمضاعفات التي يمكن أن تحدث للشخص المصاب بالديدان:

تؤثر الديدان بشكل مزمن و سلبي على الحالة الصحية والغذائية للشخص المصاب فقد تسبب نزيف بالأمعاء، وفقر الدم، وفقدان الشهية، والإسهال، والزحار، وتحد من امتصاص العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان.

تضعف النمو البدني والعقلي للأطفال وتؤدي إلى تدهور في التحصيل الدراسي.

يمكن أن تسبب مضاعفات تتطلب التدخل الجراحي مثل انسداد الأمعاء وهبوط المستقيم.

علاج الشخص المصاب بالديدان

يقوم الطبيب بتشخيص الإصابة بالديدان في الإنسان عن طريق أخذ عينات من البراز من المريض وفحصها للتأكد من وجود بيوض أو ديدان فيها ويمكن أن يتم استخدام طريقة أخرى وهي إلصاق شريط لاصق قريب من فتحة الشرج خصوصاً في حالة الشك بالإصابة بالديدان الدبوسية حيث تلتصق بالشريط ويمكن رؤيتها تحت المجهر. كما وأنه قد يلجأ الطبيب لاستخدام تقنيات أخرى مثل التصوير المقطعي (بالإنجليزية: CT Scan) والتصوير بالرنين المغناطيسي (بالإنجليزية: MRI) في حال عدم ظهور بيوض أو ديدان في فحص البراز.

يتم تحديد خطة العلاج للشخص المصاب بناءً على نوع الديدان المصاب بها والأعراض المصاحبة لها. في ما يلي أمثلة على أدوية تستخدم لعلاج الديدان وتسمى أدوية طاردة للديدان:

للمزيد إقرأ: طارد الديدان

آثار الأدوية على القولون

طرق وتعليمات للوقاية من الديدان المعوية أو الطفيلية

ينصح باتباع الإرشادات والتعليمات التالية للوقاية من الديدان:

  • تجنب تناول اللحوم الغير مطبوخة.
  • طهي اللحوم على درجات حرارة عالية لا تقل عن 70 درجة مئوية.
  • الحفظ الجيد للحوم والدواجن والأسماك عن طريق تجميدها لدرجة حرارة -4 درجة مئوية لمدة 24 ساعة على الأقل قبل استخدامها.
  • غسل أو إعادة تسخين الطعام الذي يسقط على الأرض (خصوصاً إذا كانت الأرض مغطية بالتراب).
  • غسل الخضراوات والفواكه جيداً قبل الاستخدام ويمكن تقشيرها أو طهوها إن أمكن لضمان خلوها من الديدان.
  • غسل اليدين بالماء والصابون جيداً قبل وبعد استخدام دورة المياه، وقبل البدء بتحضير الطعام أو تناوله.
  • اتخاذ إجراءات وقائية في حال السفر إلى مناطق تنتشر فيها عدوى الديدان الطفيلية مثل عدم تناول الطعام الغير مطبوخ والمياه الغير نقية وتجنب الاحتكاك بالمناطق الترابية التي يمكن أن تكون ملوثة بالمياه العادمة أو البراز.
  • إعطاء أدوية للحيوانات المنزلية مثل القطط والكلاب في حال إصابتها والتخلص من برازها الملوث في سلة النفايات.
  • عدم المشي حافي القدمين في المناطق التي تنتشر فيها عدوى الديدان الطفيلية.
  • عدم السماح للأطفال باللعب في صناديق الرمل التي يمكن أن تكون ملوثة ببراز القطط أو الكلاب أو في المناطق التي تنتشر فيها الديدان الطفيلية.