علاج النزلة المعوية بالاعشاب

علاج النزلة المعوية بالاعشاب

د. بشرى مصطفى جبر
2017-09-13

النزلة المعوية او التهاب المعدة والأمعاء هو التهاب في الأمعاء يسبب الإسهال ويمكن أن يسبب أيضا الاستفراغ وآلام البطن لبعض المرضى.

في معظم الحالات تزال العدوى في غضون بضعة أيام دون تدخل طبي ، ولكن أحيانا تستغرق وقتا أطول.

الخطر الرئيسي هو الجفاف بسبب خسارة السوائل من الجسم . و العلاج الرئيسي يكون بإعطاء طفلك الكثير من السوائل لتعويض المفقود وإعطاء المشروبات الخاصة بالإماهة وتشجيع طفلك على تناول الطعام بشكل طبيعي قدرالامكان.

ما هي النزلة المعوية

التهاب المعدة والأمعاء هو التهاب في الأمعاء ويعتبر مرض شائع فى العديد من الأطفال حيث يمكن أن يحدث لهم أكثر من مرة في السنة.

تتراوح شدة النزلة المعوية من اضطرابات خفيفة في البطن لمدة يوم أو يومين مع بعض الإسهال الخفيف إلى الإسهال الشديد والاستفراغ لعدة أيام أو أكثر.

العديد من الفيروسات والبكتيريا وغيرها من الميكروبات (الجراثيم) يمكن أن تسبب التهاب المعدة والأمعاء.

تشخيص النزلة المعوية

يعترف معظم الآباء والأمهات بالتهاب المعدة والأمعاء عند أطفالهم بسبب أعراضهم النمطية. الأعراض غالبا ما تكون خفيفة جدا، وعادة ما تتحسن في غضون أيام قليلة دون أي علاج، بخلاف شرب الكثير من السوائل.

لن تحتاج في كثير من الأحيان إلى أخذ طفلك لرؤية الطبيب أو طلب المشورة الطبية.

علاج النزلة المعوية عند الاطفال

اعراض النزلة المعوية عند الاطفال غالبا ما تستقر في غضون أيام قليلة حيث ان نظام المناعة عند الطفل عادة ما يكون قادر على مسح العدوى.

و يمكن علاج الأطفال عادة في المنزل. لكن أحيانا، هناك حاجة إلى دخول المستشفى إذا كانت اعراض النزلة المعوية شديدة، أو إذا حدثت مضاعفات.

  • يجب عليك تشجيع طفلك على شرب الكثير من السوائل. والهدف من ذلك هو منع الجفاف. السوائل المفقودة في الاستفراغ و الإسهال تحتاج إلى بديل.
  • يجب أن يستمر طفلك مع نظامه الغذائي العادي والمشروبات المعتادة.
  • تشجيع الطفل على شرب السوائل إلاضافية مع تجنب عصير الفواكه أو المشروبات الغازية، لأنها يمكن أن تجعل الإسهال أسوء.

النزلة المعوية عند الرضع دون سن 6 أشهر

الاطفال في هذا العمر يكونوا في خطر متزايد من الجفاف. يجب عليك طلب المشورة الطبية إذا كانوا يعانون من التهاب المعدة والأمعاء.

  • ينبغي تشجيع الرضاعة الطبيعيه أو الحليب الصناعي على حسب المعتاد. قد تجد أن طلب طفلك على الغذاء يزيد.
  • قد ينصح الاطباء أيضا بإعطاء الطفل سوائل إضافية (الماء أو مشروبات الإماهة) بين الوجبات.

السوائل لعلاج الجفاف

إذا كان طفلك يعاني من الجفاف بشكل معتدل، قد يعالج هذا عن طريق إعطائه مشروبات الإماهة.

يمكن أن تعتمد كمية السوائل على عمر طفلك ووزنه.

  • إذا كان الطفل معتمد على الرضاعة الطبيعية، يجب أن تستمر مع هذا خلال هذا الوقت. من المهم أن يتم تزويد طفلك بالسوائل المفقوده خلال عملية الاسهال او الاستفراغ.
  • وقد يحتاج الطفل أحياناً إلى دخول المستشفى لتلقي العلاج إذا كان يعاني من الجفاف. العلاج في المستشفى عادة ما ينطوي على إعطاء سوائل عن طريق أنبوب خاص يسمى أنبوب أنفي معدي. يمر هذا الأنبوب من خلال أنف الطفل، أسفل حلقه ومباشرة في المعدة.
  • العلاج البديل هي السوائل التي تعطى مباشرة في الوريد (السوائل الوريدية).
  • تناول ما هو طبيعي قدر الإمكان من اطعمه واغذية يساعد ايضاً في علاج الجفاف حيث يجب تشجيع طفلك على اتباع نظام غذائي طبيعي. 
  • ينبغي أن يستمر الرضع الذين يتغذون على الثدي فى الرضاعة الطبيعية 

بالنسبة الأطفال الأكبر سنا - نقدم لهم بعض المواد الغذائية من حين لآخر. ومع ذلك، إذا كان الطفل لا يريد أن يأكل، وهذا أمر جيد. يجب أن يتناول المشروبات لانها الأكثر أهمية والغذاء يمكن أن ينتظر حتى يعود شهيته.

علاج النزلة المعوية بالاعشاب

خل التفاح للنزلة المعوية

يساعد خل التفاح في تخفيف العديد من أعراض النزلة المعوية و التهاب المعدة والأمعاء. ويعمل على استقرارمستوى الرقم الهيدروجيني المناسب للمعدة وإزالة السموم الضارة من الجسم.

الملح للنزلة المعوية

الملح يحتوي على الصوديوم، وهو يستخدم لمنع الجفاف الناجم عن القيء والإسهال. بالإضافة إلى ذلك، الملح يساعد على مكافحة العدوى والحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني من الجهاز الهضمي.

الزنجبيل للنزلة المعوية

الزنجبيل (زينجيبر أوفيسينال) هو عشب شعبية جدا ويمكن الحصول عليها بسهولة والتي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الأمعاء، لأنه يقلل من التهاب في بطانة الأمعاء.

البابونج للنزلة المعوية

شرب شاي البابونج هو علاج ممتاز للعدوى الأمعاء. حيث انه يتميز بخصائص مضاد للتشنج وبالتالي يساعد كثيرا في تخفيف معاناة من آلام في البطن.

جذور الراوند للنزلة المعوية

هذه العشبة توجد في الصين بكثره. وقد تم استخدامه من قبل الصينيين القدماء لعلاج الإمساك والإسهال.

النعناع والليمون للنزلة المعوية

النعناع والليمون هما عادة عشب المتاحة والحمضيات على التوالي التي تعمل جنبا إلى جنب مع بعضها البعض في علاج التهابات الأمعاء.

الشيح للنزلة المعوية

عشب الشيح (أرتيمسيا أنوا) لها خصائص تعمل على قتل الطفيليات، وبالتالي يعالج بشكل فعال التهابات الأمعاء الناجمة عن الطفيليات المعوية.

اللبان للنزلة المعوية

وقد استخدمت البوسويلية (المعروف أيضا باسم اللبان) لعلاج الالتهابات من قرون بفضل وجود خصائص قتل الجرثومية.

مستخلص بذور الجريب فروت للنزلة المعوية

استخراج البذور الجريب فروت لما لها قيمه و خصائص مضادة للميكروبات ويقال أن تكون ممتازة في علاج التهابات الأمعاء. أنها فعالة بشكل خاص في مكافحة المبيضات الخميرة الالتهابات.

جذر الجنطيانا للنزلة المعوية

وتستخدم الصبغات والمستخلصات السائلة للجذور الجنطية على نطاق واسع لعلاج تهيج الأمعاء والالتهابات. المواد المضادة للفيروسات الموجودة في عشب تحارب بشكل فعال التهاب الأمعاء.

النعنع للنزلة المعوية

تستخدم اوراق النعنع أو زيت النعنع شعبيا لالتهابات الأمعاءلأنه يحتوي على مخدر لطيف، يهدئ بطانة الأمعاء.

الزعتر للنزلة المعوية

محتوى الثيمول في الزيوت العشبية يعمل بفعالية ضد مجموعة واسعة من البكتيريا والفطريات في الأمعاء.

جذور العنب اوريجون للنزلة المعوية

جذور العنب أوريجون يعمل على مكافحه عدوى الأمعاء عن طريق تهدئه عضلات الجهاز الهضمي. كما أنه يخفف من تشنجات المعدة وآلام البطن التي تصاحب امراض الأمعاء الحادة.

الزبادي والنزلة المعوية

يعد الزبادي او اللبن من العلاجات الدارجه والاكثر شيوعا في علاج النزلة المعوية منزليا وهو فعال لتقلصات البطن الأساسية, كما وانه يعتبر علاج شعبي للإسهال, كما وانه غني بالبكتيريا النافعه حيث ان الدراسات اثبتت انه من الممكن التخلص من الفيروس في الأمعاء أو الإسهال عن طريق البكتيريا النافعة.

العسل وعلاج النزلة المعوية

للعسل خصائص مضاده للبكتريا كثيره ذلك بسبب ما يحتويه من مكونات طبيعية و قد تبين أن معظم البكتيريا المسببة للأمراض فشلت في النمو في العسل بتركيز 40٪ وما فوق.

أظهرت دراسات مماثلة أن الكائنات الحية مثل المكورات العنقودية الذهبية، بروتيوس ميرابيليس، والمبيضات البيض فشلت في النمو في وجود العسل غير المخفف في التجارب في المختبر لتقييم فعالية العسل في تثبيط نمو البكتيريا المختلفة، وجد أن جميع البكتيريا نمت بشكل جيد على لوحات التحكم الخاصة بها التي لها وسائل نمو مختلفة، بينما في العسل فشلت جميع مسببات الأمراض البكتيرية المعوية في النمو بتركيز 40٪ وما فوق من العسل النقي.

وبما أن العسل يحتوي على نسبة عالية من السكر فإنه يمكن استخدامها لتعزيز امتصاص الصوديوم وامتصاص الماء الأمعاء بطريقة مماثلة لاستخدام ماء الأرز عن طريق الفم والسكروز.

وهكذا أظهرت النتائج من الدراسات على العسل أنه يقصر مدة الإسهال البكتيري ويمكن استخدامها بأمان كبديل للجلوكوز او بعض المحاليل الخاصة في علاج الجفاف كما انه تناوله خلال فتره النزله المعويه يساهم بدور كير في سرعة التعافي.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


1 2 4