بالون المعدة هو إحدى الطرق المتبعة حديثاً لعلاج السمنة و بالتالي المساعدة على فقدان الوزن، و كما هو الحال في جميع الإجراءات الطبية، فإن بالون المعدة له العديد من الفوائد و المضاعفات الأخرى.

 لذلك على المريض معرفة ما يلي : 

  • اتباع نظام غذائي و سلوكي صحيح حتى بعد وضع البالون، حيث أنه قد يعود الجسم مرة أخرى إلى زيادة الوزن بعد ازالة البالون إن لم يلتزم المريض بإتباع نظام غذائى و سلوكى صحيح. 
  • يمكن الاحتفاظ به من 6 - 8 اشهر فقط وبعدها يجب ازالته لإنه مصنع من مواد صناعية و إذا استمر البالون فى المعدة اطول من هذه المدة تقوم احماض المعدة وافرازتها بإتلافه ومن ثَم ينثقب البالون.

وأثناء استخدام البالون قد يصف الطبيب علاجاً يتم تناوله عن طريق الفم للحد من تأثير حامض المعدة (يعمل ذلك على الحد من إمكانية التهاب المعدة أو تلف البالون).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

من فوائد بالون المعدة أنه يساعد على فقدان 35-65% من الوزن الزائد، وهذا مرهون بالوزن قبل العملية والنظام الغذائي المتبع، كما يلائم هذا الإجراء المرضى ذوي الوزن الزائد قليلاً، وهو أيضاً ملائم للمرضى الذين تمنعهم حالتهم الصحية من الخضوع للتخدير العام والعمليات الكبرى، ويمكن استخدامه للمرضى الذين يعانون من السمنة المرضية المفرطة كطريقة لتهيئتهم لعمليات سمنة أكثر تعقيداً، كعمليات تكميم المعدة وتحويل المسار.

وكما هو الحال في جميع الإجراءات الطبية المتعلقة بالمعدة، هناك خطر الإصابة في بطانة القناة الهضمية، ويحدث ذلك إما بالتماس المباشر مع الأدوات المستخدمة لوضع البالون، أو التماس مع البالون، أو نتيجة لزيادة إفراز حامض المعدة، ومن النتائج التي قد تترتب عن ذلك:

أشعر يغثيان وبألم في منتصف الظهر في المنطقة المقابلة للمعدة تقريباً كل يوم منذ ٣ أشهر وتزداد الحالة تهيج عند التوتر

  • تكوين قرحة بالمعدة ، أو الشعور بالألم أو نزف أو حدوث ثقب بالمعدة، وقد تستدعي هذه المضاعفات تدخلاً طبياً أو جراحياً
  • احتمالية حدوث نمو بكتيري في السائل الذي تم ملء البالون فيه، أو تفريغ السائل الملوث في الأمعاء عند إحداث ثقب في البالون لإزالته، قد يؤدي إلى العدوى والإصابة بالحمى وتشنج المعدة و الإسهال. 
  • الإحساس بالغثيان و القئ اكثر من ربط المعدة، ويستخدم الأدوية للتقليل من افرازات المعدة وهيجانها الطبيعي لوجود البالون بها وبعد ايام يشعر المرضى بالراحة وتمر الامور بدون مشاكل وهي سرعان ما تختفي عندما تعتاد المعدة على احتضان البالون.
  • انثقاب البالون، فقدي يشعر المريض بأن البالون انكمش وأفرغ محتواه بشكل تلقائي قبل الوقت المحدد لإزالته، كما وأنه قد لا يشعر بحدوث ذلك، ويمكن أن يضيف الطبيب المعالج صبغة ملونة داخل البالون ليتمكن من اكتشاف ذلك وتؤدي هذه الصبغة إلى تغير لون البول إلى الأزرق عند تسرب محتوى البالون، حيث أن صغر حجم البالون تسمح للصبغة بالمرور إلى الأمعاء والخروج من الجسد بصورة طبيعية.
  • عند انكماش البالون يمر بالأمعاء ويخرج من الجسد، ومع ذلك من الممكن أن يحتبس البالون في الأمعاء مما يسبب انسدادها،  ويعد ذلك من المضاعفات الخطيرة التي قد تستدعي تدخلاً جراحياً لإزالة البالون، وإذا لم يتم التعامل مع هذا الأمر على الفور قد يؤدي إلى الوفاة، ويج ابلاغ الطبيب على الفور عند حدوث أي شك بانكماش البالون.

للمزيد:

مخاطر السمنة

بالون المعدة لعلاج السمنة و مضاعفاتها

بالون المعدة : وسيلة حديثة للتنحيف بدون جراحة

آثار الأدوية على القولون

بالونه المعده بالمنظار و التخسيس