فيروس الكبد B المزمن، و الأدوية المستخدمة حاليا (2015)

فيروس الكبد B المزمن، و الأدوية المستخدمة حاليا (2015)

د. محب جميل جندي
2015-11-11

على عكس الثورة التي حدثت خلال العامين الماضيين في علاج فيروس الكبد C المزمن باكتشاف العديد من الأدوية التي أوصلت نسبة الشفاء الى حوالي 98%، لا تزال الأدوية المستخدمة الان (2015) لعلاج فيروس الكبد B المزمن لا تحقق الشفاء الا بنسب ضئيلة للغاية وتكتفي بتحجيم كمية ونشاط الفيروس، و من أجل الاقلال من خطر الاثار الجانبية للعلاج و زيادة استفادة المريض منه؛ ناقشنا في المقالة السابقة (فيروس الكبد B المزمن، علاج أم متابعة؟) معايير انتقاء المرضى الذين يجب عليهم البدء في تعاطي العلاج، واستكمالا للموضوع ننتقل في تلك المقالة الى معايير انتقاء الدواء المناسب.

أنواع استجابة المريض للعلاج

1- استجابة كاملة (الشفاء الكامل): تعني اختفاء مستضد سطح الفيروس (s-antigen) من الدم وظهور الأجسام المضادة لسطح الفيروس (S-antibodies).

2- استجابة فيروسية: تنقسم الى نوعين (على حسب ايجابية أو سلبية مستضد غلاف الفيروس (e-antigen) والذي كان وجوده في الماضي هو الدليل الوحيد على تكاثر الفيروس، ولكن نشأت بعد ذلك عدة طفرات فيروسية جعلت تكاثر الفيروس غير مرهونا بوجود مستضد e).

• المرضى الذين لديهم ايجابية لمستضد e: الاستجابة الفيروسية تعني اختفاء مستضد e وظهور الأجسام المضادة لغلاف الفيروس (e-antibodies) بالإضافة الى انخفاض الحمض النووي للفيروس الى أقل من 2000 وحدة دولية/مليلتر.

• المرضى الذين ليست لديهم ايجابية لمستضد e: الاستجابة الفيروسية تعني انخفاض الحمض النووي للفيروس الى أقل من 2000 وحدة دولية/مليلتر.

3- استجابة كيميائية: نزول الانزيم الكبدي الى معدله الطبيعي (أقل من 30 وحدة دولية/مليلتر في الرجال وأقل من 19 وحدة دولية/مليلتر في النساء).

4- استجابة نسيجية: تحسن نتيجة خزعة الكبد (أو ما يكافئها من الفحوصات المخبرية) بانخفاض النقاط التي تشير الى النشاط الالتهابي (A) وانخفاض (أو على الأقل عدم زيادة) النقاط التي تشير الى التليف.

الأدوية المستخدمة في العلاج

الدراسات المقارنة بين الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس B المزمن، اخرجت أربعة منهم خارج حلبة السباق؛ لضعف نسب الاستجابة السابق ذكرها وهم: انترفيرون العادي (Standard IFN)، لاميڤودين (Lamivudine)، تلبيڤودين (Telbivudine)، أديفوڤير (Adefovir) وبذلك انحصر الاختيار بين الثلاثة الباقين وهم: بولي ايثيلين جلايكول-انترفيرون-الفا-2 أ (PEG-IFN-α-2A)، انتيكاڤير (Entecavir) - تينوفوڤير (Tenofovir).

مقارنة بين الأدوية الثلاثة حسب أنواع ونسب الاستجابة

• يحقق بولي ايثيلين جلايكول-انترفيرون-الفا-2 أ الشفاء الكامل لحوالي 10% من المرضى وهي نسبة رغم ضآلتها تفوق ما يحققه كلا من انتيكاڤير (1.5%) أو تينوفوڤير (0%).

• يحقق كلا من انتيكاڤير أو تينوفوڤير استجابة كيميائية لحوالي 70% من المرضى (مقابل 40% فقط الانترفيرون) وأيضا استجابة نسيجية لحوالي 70% (مقابل 0% الانترفيرون) وبذلك من الأفضل أن تتم تجربة الانترفيرون أولا على أمل الشفاء الكامل، فاذا لم يحدث (أو كان هناك موانع لاستعمال انترفيرون) يتم الاختيار بين انتيكاڤير أو تينوفوڤير.

موانع استعمال انترفيرون

موانع عامة: أنيميا، نقص كرات الدم البيضاء، نقص الصفيحات، اعتلالات الغدة الدرقية غير المنضبطة، السكري غير المنضبط، قصور الشرايين التاجية، أمراض المناعة الذاتية، الاكتئاب.

الكبد غير المتكافئ: يعتبر الكبد غير متكافئ اذا كان هناك استسقاء، درجة متقدمة من دوالي المريء، نوبات اعتلال الدماغ الكبدي.

جرعات الأدوية الثلاثة

بولي ايثيلين جلايكول-انترفيرون-الفا-2 أ: 180 ميكروجرام بالحقن تحت الجلد اسبوعيا لمدة 48 اسبوع.

انتيكاڤير: قرص 0.5 مجم بالفم مرة واحدة يوميا (قرص 1 مجم للمرضى الذين لديهم سابقة معاندة لدواء لاميڤودين).

تينوفوڤير: قرص 300 مجم بالفم مرة واحدة يوميا.

نقطة النهاية للعلاج (متى يوقف الدواء؟)

• الاستجابة الكاملة هي نقطة النهاية المثلى ولكن حدوثها - للأسف – لا يمثل أكثر من 10%.

• بعد سنة من حدوث الاستجابة الفيروسية للمرضى الذين لديهم ايجابية لمستضد e.

• أي استجابة أخرى لا تعني ايقاف العلاج؛ بل ينصح بالاستمرار فيه مهما طالت المدة.

مع تمنياتي بصدور تحديث لتلك المقالة –في المستقبل القريب- بعد أن يتم اكتشاف علاجات تعطي نسبا أفضل (بإذن الله).

اقرأ أيضاً:

 

أنواع لقاح التهاب الكبد ومدى فعاليته وأمانه

التهاب الكبد الوبائي الفيروسي والاسنان

في اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي ماذا تعرف عنه

معلومات تهمك عن التهاب الكبد

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


باطنية
استشاري الأمراض الباطنة MSc, MRCP, MD
1 2 4