آلام الظهر والعمود الفقري أكثر الأمراض انتشاراً

آلام  الظهر  والعمود  الفقري أكثر الأمراض انتشاراً

تعتبر آلام الظهر والعمود الفقري، أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، وتوصف بأنها سهلة ممتنعة، ولا تقتصر على فئة اجتماعية دون أخرى، بل تصيب الناس جميعاً دون استثناء، وأصبح يطلق عليها مرض العصر.

فكيف يتم التعامل معها؟

 

معروف أن العمود الفقري هو أساس هيكل الظهر. وهذا العضو يتألف من 33 فقرة منها:

7 فقرات عنقية.

12 فقرة صدرية.

5 فقرات قطنية.

4 فقرات عجزية.

وتتألف الفقرة من الجسم والقوس، ويتوضع بين كل فقرتين قرص (دسك) Disc. ويمتد على طول العمود الفقري رابطتان Ligaments أمامية وخلفية تساعدان على حماية العمود الفقري أثناء الانثناء.

 

جسم الفقرة:

وهو عبارة عن كتلة عظمية قصيرة اسطوانية، يلتصق كل جسم بالذي يليه بواسطة قرص يبلغ سمكه ما بين ثلث أو خمس جسم الفقرة، ويتكون هذا القرص من الغضروف الليفي، ومن كتلة مركزية من نسيج لين، وتعمل هذه الاقراص على التقليل من الثقل على اجسام الفقرات، كما أنها تكسب العمود الفقري قابلية الانثناء والحركة.

 

قوس الفقرة:

هو الجزء العلوي الخلفي للجسم، ويتألف من جزأين:

الأول: قصير دائري ويتجه للخلف ويدعى سويقة Pedicle.

الثاني: وهو على شكل صفيحة يدعى الصفيحة Lamina.

تلتقي الصفيحة مع الصفيحة من الجهة الأخرى، فيتشكل من تلقائها ثقب Foramen، وتتوالى هذه الثقوب فوق بعضها البعض مكونة «القناة الشوكية» التي يمر عبرها النخاع الشوكي.

بينما يوجد أسفل كل سويقة نقرة Notch، وكل نقرتين في فقرتين فوق بعضهما البعض يكونان حفرة أو ثقباً Hole تمر منه الاعصاب والأوعية الدموية المغذية للنخاع الشوكي.

ويختلف حجم الثقب من نقطة لأخرى، فيبدي اتساعين، أحدهما «التوسع العنقي» والثاني «التوسع القطني» حيث تخرج منهما الاعصاب الكبيرة المتجهة للأطراف العلوية والاطراف السفلية.

ومن المعروف أن الجنين يكون داخل الرحم في وضع انثناء تام، وهذا يؤدي إلى ايجاد تقعرين أوليين للأمام أحدهما قبيل العجز والآخر في العجز نفسه، ثم يتكون تقعران ثانويان يتجه تحدبهما للأمام وهما التقعر العنقي و التقعر القطني.

والفقرتان الأوليتان لهما خاصيات منفردة توجب التعريف بهما.

 

الفقرة الاولى:  الفقهة Atlas:

 وهي الفقرة العنقية الاولى، وتحمل الجمجمة، وليس لها جسم، وإنما تتكون من كتلتين عظميتين جانبيتين ترتبطان بواسطة قوس أمامي وقوس خلفي. وكل كتلة لها سطح علوي (مقعد) تربض عليه الجمجمة، والسطح السفلي دائري ومنبسط يتمفصل مع سطح شبيه له من الفقرة الثانية «المحور»  وعلى الجانبين يوجد نتوء عظمي ترتبط به الرابطة القوية للأطلس فتقسم الثقب إلى جزأين، أمامي صغير وخلفي كبير.

 

الفقرة الثانية: المحور Axis:

وتمتاز بوجود نتوء عظمي يشبه الضرس غير حاد، يصدر من جسمها، وهو في حقيقته جسم الاطلس الذي انفصل عنها وارتبط بجسم الفقرة الثانية «المحور». ويدخل هذا النتوء في الثقب الأطلسي فيشكل محوراً لها يسمح لها بالحركة المدارية والدائرية حوله.

آلام العمود الفقري

هذه الآلام يطلق عليها أيضا الآلام العنقية والظهرية او الآلام القطنية، وتختلف هذه المسميات حسب المناطق المصابة في 90% من حالات الآلام الخاصة بمنطقة العمود الفقري ككل، تكون أسبابها ناتجة عن خلل في النظام الميكانيكي أو البين المفصلية، وإصابة الفقرات القطنية هي الأكثر شيوعا.

فمعظم الناس يواجهون مشاكل في العمود الفقري على مدى حياتهم، لكن 10% فقط منهم هم الذين يستشيرون الطبيب.

الأعراض

قد يصعب على المرضى ان يفسروا تلك الآلام:

  الآلام العنقفية تكون منتشرة عادة في منطقة اللوح (عظم الكتف).

  الآلام الظهرية وتنتشر كثيرا في منطقة الأضلاع والقفص الصدري.

  الآلام الظهرية السفلى وتنتشر كثيرا في منطقة الحوض.

  الآلام القطنية وتنتشر كثيراً لتصل عضلات الارداف والساقين.

وهذه الآلام يمكن ان تتسبب في الحد الجزئي للحركة أو الاحساس بالتقييد.

 

ما هي أسباب الآلام الظهرية؟

  وجود عيب خلقي في العمود الفقري: وينتج بسبب سوء في التكوين الخلقي للعمود الفقري، وممارسة مهن تتطلب جهداً جسمانياً كبيراً، وممارسة الرياضات العنيفة.. أو ممارسة حركات خاطئة تؤدي إلى تمزق في الأربطة.

  الاسباب النفسية: كالشد العصبي والمشاكل الذهنية، قد تكون مسؤولة كثيرا عن الآلام المزمنة.

  إلتواءات العمود الفقري: الجنف Scoliose، اي التواء العمود الفقري أو الحوض على شكل حرف S والاحدبداب Cyphose، وهو استدارة الظهر، وكلها عادة ما تكون امراضاً وراثية تتسبب في عدم اتزان العمود الفقري.

  الإعتلال المفصلي والإلتهاب المفصلي: الإعتلال المفصلي هو تلف او شيخوخة طبيعية تصيب المفاصل، بينما الالتهاب المفصلي يعتبر مرضا مفصليا.

•  التلوث او الورم السرطاني بفقرات العمود الفقري: على الرغم من خطورتها إلا انها نادرة الحدوث.

 

نصائح عملية:

  خلال 48 ساعة الاولى:

1- ضع الثلج فوق المنطقة المصابة بالألم عدة مرات أثناء اليوم، ولفترة طويلة قدر المستطاع.

2- يعتبر تجنب الحرارة مهماً في هذه المرحلة، لأنها قد تؤدي لزيادة الالتهابات.

3- يجب إخضاع المنطقة المصابة للراحة (دون ضرورة ملازمة الفراش) وتجنب الحركات العنيفة. وقد أظهرت الدراسات أن ليس هناك ضرورة لملازمة الفراش أكثر من يومين، ويمكنكم استخدام المسكنات او مضادات الإلتهاب المتوفرة بالصيدليات.

4- إن تناول قرص أو قرصين من acetaminophene (325 ملجرام او 500 ملجرام) اربع مرات يوميا بحد أقصى أربعة جرامات يوميا قد يساعد على تخفيف الألم.

5- عند تناول مضادات الإلتهاب يجب الالتزام بالجرعة المقررة من قبل المصنع.

  بعد 48 ساعة:

1-  يمكنكم استخدام الثلج أو الحرارة لتخفيف الألم، واستشارة الطبيب في كل الاحوال.

2- من اللازم إجراء تشخيص مفصل قبل الانخراط في تناول سلسلة من الأدوية.

   احذر نصائح الأصدقاء:

1-  إن المحيطين بك سيسدون إليك آلاف النصائح ليرشدوك على الطريقة المثلى للجلوس والنوم وكيف تجلس أمام شاشة حاسبك الآلي، الخ.

2- لا تفعل شيئا من هذه الأمور دون اللجوء لرأي الطبيب، لأن ما يمكن أن يخفف الألم عند شخص قد يضاعف لدى شخص آخر. ومن هنا تكمن أهمية التشخيص الدقيق.

   تجنب الشراء المتسرع:

بالطبع، يزخر السوق بالكثير من الكراسي، المراتب، الأوسدة، نعول الأحذية الإلكترومغناطيسية، دعامات الرقبة، أحزمة الفقرات القطنية وكلها مفيدة للظهر، لكن لا تشتري منها شيئا دون رأي الطبيب أو أي متخصص آخر. وحقيقة ليس مؤكدا أن كل هذه الأشياء قد تلائم نوع المشكلة التي تعاني منها، بل قد تؤدي لإستفحال المشكلة.

متى تلجأ إلى استشارة الطبيب؟

1- عندما تستمر الآلام لأكثر من 48 ساعة.

2- عندما تكون غير قادر على مواصلة أنشطتك الطبيعية.

3-عندما تزداد الأعراض: آلام وتنميل في الساقين أو الذراعين.

 

ماذا يفعل الطبيب من أجل التشخيص؟

من الطبيعي أن يجري الطبيب كشفا كاملا، ليحدد مصدر الألم وليعطي معلومات وافية للمريض.

كيفية العلاج

إن علاج الآلام الناتجة عن خلل في ميكانيزم الجسم كالمخ أو تمزق الأربطة، يبدأ أولا بتعليم المريض، أن عليه أن يتفهم من أين تأتي المشكلة بالضبط، وما هي وسيلة العلاج؟

  طرق علاج يدوية أو ميكانيكية رقيقة:

1-  شد الفقرات القطنية وممارسة الضغط اليدوي. والشد القطني هو سحب يدوي أو آلي يمارس على محور العمود الفقري ليقلل من الضغط الواقع على الفقرات، أو على الأربطة الموجودة بين الفقرات.

2-  الحركات اليدوية هي حركات رقيقة، لكن لا تضاهي حركات المفاصل الطبيعية.

3-  المعالجة اليدوية تتركز في وضع الفقرات، أو على الأربطة الموجودة بين الفقرات.

4-  الحركات اليدوية تتركز في وضع الفقرات في حالة شد قصوى، بحيث تتعدى الحركة الطبيعية للمفاصل (أحيانا نسمع طقطقة).

5-  إن الوثائق الطبية الحالية تتحدث عن فاعلية هذه الحركات العلاجية اليدوية، وبالتأكيد ستشعر بتحسن خلال خمس جلسات قد تجنبك العلاج بالأدوية الذي قد يستغرق شهوراً او ربما سنوات.

6- يلجأ العديد من اختصاصيي الصحة لاستخدام عدة أساليب تهدف إلى تقليل الألم أو إلى الاسترخاء، لكنها لا تغير شيئا في المشكلات الميكانيزمية. من هذه الوسائل: الموجات فوق الصوتية، الليزر، دهان البلاسم، الوخز بالإبر، الـTENS (تيار كهربائي مسكن) تدليك – biofeed back.

  الأدوية:

في ضوء الروشتات الطبية، يمكنكم الحصول على مضادات الالتهابات، أو مسكنات أو أخذ حقن كورتيزون، لكن تجدر الإشارة إلى ان الكورتيزون ومضادات الإلتهاب القوية لا تؤثر في تحسن المشكلة الميكانيزمية.

 التدخل الجراحي:

هو آخر ما ينصح باللجوء اليه.

  برامج تدريبية:

في حالة المشكلات الميكانيزمية المرتبطة بالإعتلال المفصلي، او بخلل في الأربطة، فإن البرامج التدريبية تمثل أفضل الطرق العلاجية.

فالبرنامج التدريبي الجيد يحتوي على ثلاثة عناصر: تدريبات ايروبيك، تدريبات عضلية وتدريبات شد، على أن تمارس هذه التدريبات ثلاث مرات أسبوعياً.

 

بعض النصائح العملية إن كنت تعاني من ألم في ظهرك:

 غير الأوضاع كثيراً، إن كنت تعاني من ألم في ظهرك أثناء عملك جالساً، إذ عليك الوقوف كثيراً والمشي قليلا، وأيضا بوسعك إجراء تدريبات بسيطة جداً.

  قف، ومل بشكل خفيف إلى الأمام بحيث تكون الساقان متباعدتين، وارفع الذراع الأيسر ومدده في الهواء إلى أعلى، ومل قليلا الى الجانب الايمن لتشد الجانب الأيسر، واحتفظ بهذا الوضع لمدة سبع ثوانٍ وكرر الحركة سبع مرات لكل جانب.

•  قف متباعد الساقين، ومل قليلا بالجذع إلى الأمام، نحو الجانب الأيسر ثم الجانب الأيمن.

  قف واضغط على الحائط، وامسك بالركبة باليد اليمنى، واسحبها بلطف نحو البطن. كرر الحركة مرتين أو ثلاث لكل جانب.

 عليك بتقييم وضعك (طريقة جلوسك في العمل). أرفع كرسيك في وضع ملائم، أدوات العمل (شاشة الكمبيوتر على سبيل المثال) هل هي في وضع جيد؟

 عليك بارتداء حذاء مناسب، فبعيدا عن البراهين العلمية، نعتقد أن حافة الحذاء ذي الكعب المرتفع (أكثر من 5 سم) يؤدي إلى ضغط شديد على الجانب الخلفي للعمود الفقري.

 

 

هل يلعب التدخين دوراً في هذا الأمر؟

 

بعض النظريات الطبية تفترض ان النيكوتين يؤدي إلى انقباضات في الأوعية الصغيرة، ويضر بالدورة الدموية المصغرة التي تغذي الأربطة والفقرات، إلا ان الأمر لم يتم إثباته بعد، لكن الأمر جدير بالدراسة.

آلام الرقبة

الرقبة هي أرق منطقة في العمود الفقري، وهي الأكثر عرضه للإصابة. إنها تحتوي على سبع فقرات مختلفة (وهي ما تسمى بالفقرات العنقية) تضم الأربطة العظمية والعضلات سويا. إن ليونة الرقبة تتيح مدى كبيراً للحركة، إلا انها معرضة للإصابة بشكل كبير.

فالوضع الخاطىء ونوع العمل والنوم على الكرسي والسقطات وطريقة النوم الخاطىء والإلتواءات، أو الشد العضلي .. كل هذه الأمور تتيح الفرصة لإتلاف الفقرات العنقية.

إن الجزء الخاص بالنظام العصبي، والذي يعتبر امتدادا للمخ، تحتويه عظام الرقبة. فأي انتقال (تغيير في وضع الفقرات) يضر بهذه الأعصاب ويؤدي إلى ظهور اعراض غريبة، ليست بالضرورة مرتبطة بالرقبة.

والأعراض الأكثر شيوعاً عندما يكون هناك عصب منقبض في مستوى الرقبة هي: ألم في الرأس، التهابات، ضعف في السمع، آلام في الأذن أو الوجه، ألم، وخز، تخدير في الكتفين، الذراعين، اليدين والأصابع، ألم داخلي على مستوى الصدر وصعوبة بالتنفس، الم في الحلق.

 

تمارين للرقبة:

من الأفضل استشارة الطبيب قبل الانخراط في أي برنامج تدريبي، إذا شعرت بأقل ألم او ضعف في السمع، لذا توقف فورا واستشر طبيبك. وحاول النظر في المرآة في المرات الأولى التي تمارس فيها التدريب، وذلك لتقييم مظهرك العام.

 

الدوران بالرقبة والرأس 360 درجة:

قم بعمل حركات دائرية يمينا ويسارا ببطء (تخيل انك ترسم دائرة بذقنك) ابدأ بتكرار من اثنين الى ثماني جلسات تزداد تدريجيا على مدى ثلاثة إلى اربعة اسابيع. وبعد سن الأربعين يمكن سماع طقطقات وصرير.

 

رفع الاكتاف:

اترك ذراعيك مشدودتين بطول جسمك، وارفع كتفيك إلى الامام بقدر الإمكان ثم إلى اعلى، الخلف وإلى اسفل، قم بعمل جلستين - ثلاث مع الازدياد التدريجي.

 

ثني وشد الرقبة:

اخفض ذقنك نحو صدرك، ثم اتجه برأسك نحو الخلف بأقصى قدر ممكن، وذلك مع الارتخاء التام، وقم بثني الرقبة باتجاه الكتف الايمن، ثم الايسر، ثم قم بعمل جلستين لتسع جلسات تزداد تدريجيا على مدى أربعة اسابيع.

 

تدريبات ايزومترية ومقاومة:

أخيراً لعمل تدريب ايزومتيري (مستوى مقياس متساو)، ضع يديك على جنبيك واضغط على الجبين مع المقاومة المستمرة، مع الأخذ بالاعتبار ان تحتفظ برقبتك نحو الجهة اليمنى.

كرر هذا التدريب مع وضع يديك على كل جانب من رأسك، وقم بعمل جلستين لثماني جلسات على أن تزداد تدريجياً.


شارك المقال مع اصدقائك ‎

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com/مقالات-طبية/امراض-العضلات-والعظام-و-المفاصل/آلام-الظهر-والعمود-الفقري-اكثر-الامراض-انتشارا-337
Altibbi Login Key 1 2 4