جراحة استبدال مفصل الورك هو إجراء آمن وفعال يخفف الألم، ويزيد الحركة، ويساعد المريض على العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية، وعادة ما يتم في هذه الجراحة إزالة الأجزاء المهترية من المفصل سواء صحن الحوض أو رأس المفصل، ويوضع مكانها مواد مصنوعة من سبائك المعادن والبولي ايثلين أو السيراميك، لإنشاء مفصل جديد وناعم ذو وظيفة فعالة تحل محل المفصل المهترئ.

اقرأ أيضاً: استبدال مفصل الورك بالكامل الجزء الاول

استبدال مفصل الورك بالتدخل الجراحي المحدود

يتيح استبدال مفصل الورك بالتدخل الجراحي المحدود للجراح إجراء استبدال مفصل الورك من خلال إحداث واحد أو اثنين من الجروح الصغيرة، وعادة ما يكون الأشخاص الذين يتم إجراء هذا النوع من العمليات لهم نحيلين ذوي وزن منخفض، كما يكونون صغار السن، ويتمتعون بصحة جيدة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

إيجابيات استبدال مفصل الورك بالتدخل الجراحي المحدود

لاستبدال مفصل الورك بالتدخل الجراحي المحدود إيجابيات عديدة، نذكر منها:

  • يكون الألم الناتج عنها مُحتمل وليس شديد.
  • تكون الجروح تجميلية.
  • تسبب ضرراً أقل للعضلات.
  • يشفى المريض ويعود للمارسة أنشطته اليومية بسرعة أكبر.
  • تكون مدة الإقامة في المستشفى أقل.

عند استبدال مفصل الورك بالطريقة التقليدية فإن متوسط مدة إقامة المريض في المستشفى تكون من ​​4 إلى 5 أيام، ويكون العديد من المرضى بحاجة إلى فترة إعادة تأهيل طويلة بعد ذلك، وبالطريقة الأقل تدخلاً جراحياً فإن متوسط مدة الإقامة في المستشفى تقدر بيوم أو يومان، ويمكن لبعض المرضى العودة إلى المنزل في نفس يوم إجراء العملية.

كيفية استبدال مفصل الورك بالكامل

تتم إزالة العظام والغضاريف التالفة واستبدالها بأجزاء اصطناعية، ويتم ذلك من خلال إجراء الخطوات التالية:

  • تتم إزالة رأس الفخذ التالف بواسطة منشار خاص صغير الحجم، وعمل توسيع لأعلى عظم الفخذ بعد إزالة الرأس التالف، ويتم ذلك باستخدام موسعات خاصة لها سطح مثل المبرد، ووضع ساق معدني في داخل عظم الفخذ من الأعلى، ويتم تثبيت ساق الفخذ المعدني بالإسمنت الطبي الخاص أو بضغطها في العظام دون إسمنت.
  • تتم إزالة سطح الغضاريف التالفة من صحن المفصل في الحوض (الحق)، وعمل توسيع بواسطة موسعات خاصة لها سطح مثل سطح المبرد واستبداله بصحن من المعدن، ويستخدم في بعض الأحيان مسامير أو إسمنت لتثبيت الصحن في الحوض.
  • يتم وضع كرة من المعدن أو السيراميك على الجزء العلوي من الجذع المعدني، ويتم وضع هذه الكرة بدلاً من رأس الفخذ التالف الذي تم إزالته.
  • يتم إدخال قطع من البولي اثيلين فائق الوزن الجزيئي أو السيراميك أو المعادن بين الكرة الجديدة والصحن للسماح للمفصل الجديد بالحركة بكل سلاسة.

كيفية تثبيت المفصل في العظم

يتم تثبيت المفصل الاصطناعي في العظم بواسطة ما يلي:

  • تثبيت مفصل الورك بالكامل بواسطة الإسمنت: على مدى ال 40 سنة الماضية كان هناك العديد من التحسينات في كل من المواد والطرق المستخدمة لوصل مكونات الفخذ والحق في مكانها، واليوم فإن إسمنت العظام الأكثر شيوعاً (اكريليك) هو بولي ميثيل ميثاكريلات (PMMA)، ويمكن للمريض بمفصل ورك صناعي من الإسمنت أن يضع الوزن الكامل على الطرف، والمشي على الفور تقريباً بعد الجراحة، مما يؤدي إلى تسريع عملية التأهيل، وعلى الرغم من أن المفصل الإسمنتي المزروع قد أثبت نجاحه إلا أنه غير مثالي للجميع.
  • تثبيت مفصل الورك بالكامل بمواد غير إسمنتية: في 1980 تم إدخال تصاميم جديدة لعملية زرع مفصل الورك لتتصل بالعظام مباشرة دون استخدام الإسمنت، وذلك بطريقة الضغط الذي يناسب العظم، وهذه التصاميم بشكل عام هي أكبر وأطول من تلك المستخدمة مع الأسمنت، ويمكن أن يكون سطح جذع المفصل مغطى بواسطة مادة الهيدروكسي ابيتايت التي تساعد على التصاق العظم بالمفصل، و هناك أيضاً شكل لسطح المفصل الذي يقوم بجذب العظام الجديدة وتحفيزها للنمو، ويحتوي معظمها على مواد أو غطاء للسطح يغطي الكثير من الأجزاء المزرعة، بحيث ينمو العظم الجديد على سطح المفصل المزروع، ولأنها تعتمد على نمو العظام الجديدة لتحقيق ثبات للمفصل والمواد غير الإسمنتية فهي تتطلب وقتاً أطول للشفاء أكثر من الإسمنتية، ويجب على المريض أن لا يضع وزنه كاملاً على المفصل بعد العملية، كما يجب عليه استخدام العكازات أو الووكر لإعطاء العظم الوقت ليلتحم بالأجزاء المزرعة، وتساعد هذه الطريقة على ضمان عدم وجود حركة بين العظام والأجزاء المزروعة حتى يكون هناك تأسيس لالتحام دائم.
  • استبدال مفصل الورك الكلي الهجين: لدى استبدال مفصل الورك الكلي الهجين عنصر واحد، وعادة ما يتم تثبيت الصحن من دون أسمنت، ولكن يثبت ساق الفخذ بواسطة الأسمنت، وتم تطبيق هذه التقنية في أوائل 1980.

العمر المتوقع للمفصل بعد الجراحة

تعد عمليات استبدال مفصل الورك ناجحة جداً في تخفيف الألم واستعادة الحركة، ومع ذلك فقد يرافقها بعض المشاكل المستمرة مثل تآكل بعض أجزاء المفصل، وعندها تتطلب الحالة إجراء عملية جراحية أخرى، ويكون معدل الإصابة باهتراء المفصل في وقت مبكر عند المرضى الذين يزيد وزنهم عن 90 كلغم أعلى من غيرهم، ونسبة بقاء مفصل الورك الدائم سليم هي 20 عاماً تقريباً في 80٪ من المرضى، ويعتمد الاهتراء على مكونات الرأس والصحن.

دور  التغـذية  في  الوقاية مـن  هشاشة العظام

المفصل الاصطناعي ثنائي الحركة

يعتمد المفصل ثنائي الحركة على مبدأ دوران الكرة داخل الصحن، ويتكون من رأس صغير ليقلل الاهتراء، بالإضافة إلى رأس كبير ليقلل الخلع ويزيد مدى حركة المفصل، ويعتمد هذا النظام على رأسين، حيث يكون الرأس الأول صغير ويدور داخل كُرة، والكُرة تدور في صحن الحوض.

كيفية عمل المفصل ثنائي الحركة

يدور الرأس الصغير داخل تجويف الرأس الكبير، ويدور الرأس الكبير داخل الصحن، وأغلب هذه الحركات تحدث اثناء المشي والجلوس.

فوائد المفصل ثنائي الحركة

للمفصل ثنائي الحركة فوائد عديدة، منها:

  • يقلل المفصل ثنائي الحركة خطورة الإصابة بالخلع.
  • يعطي المفصل ثنائي الحركة مدى حركي لغاية 165°.
  • تقل نسبة الاهتراء 95% مقارنة مع المفاصل العادية.

اعاني من تورم والم بالبثره والمنطقه المحيطه منها والان بدات اعاني من الم في الساق