الابهام الروحاء

الابهام الروحاء

الابهام الروحاء (تشوه ابهام القدم ) التسمية غريبة على اغلب القراء لكنها شائعة جدا و الكل يعرفها فلنعرف بسرعة ما هي الابهام الروحاء .

هذا التشوه المكتسب بابهام القدم لا تكاد عائلة تخلو من وجوده عند احد افرادها او اكثر والمنظر العام يكون مزعجا لصاحب القدم خصوصا اذا كانت انثى او كانت درجته شديدة فنسبة  حدوث الابهام الروحاء عالية في مختلف المجتمعات.

نسبة الحدوث:

للاسف لا يوجد دراسات لنسبة حدوثها في بلادنا لكن من الدراسات التي تأتي من امريكا تبين ان نسبه الحدوث تزداد مع تقدم العمر , فبينما نسبة وجودها 3 % في الفترة العمرية 15 الى 30 سنه تزداد تدريجيا حتى تصل لاكثر من 15 %لمن هم فوق عمر الستين .

للمزيد:

تشوهات أصابع القدم

 أسباب:

وضعت نظريات كثيرة على مدى عشرات السنوات الماضية لتفسر سبب هذه المشكلة ( الابهام الروحاء) الا ان اغلبها لم يكن قادر على تفسير وجودها في كل الحالات لذلك حتى الان لا يوجد سبب واضح لها وان كانت النظريات الميكانيكية هي الاحدث والاقرب الى المنطق و سأعود لتفسيرها .

  • من النظريات القديمة التي لم تعد فاعلة في تفسير الابهام الروحاء:

 لباس الحذاء الضيق من الامام

الكعب العالي

ارتداء حذاء اي كان

الوزن الزائد 

  • اما النظريات الجديدة:

  فتركز على العمود المكانيكي للوزن من العمود الفقري الى ابهام القدم و مختصر هذه النظريات انه اذا كان هناك اي انحراف في هذا العمود الميكانيكي سواء على مستوى 3مفصل الورك او الركبة او الكاحل او حتى القدم فان ذلك يؤثر على استقامة الابهام و يؤدي الى انحرافه ودورانه ويكون الابهام الروحاء , خصوصا اذا كان التشوه داخل القدم.

كما ان الابهام الروحاء تنتقل بين افراد العائلة الواحدة ولكن لا يوجد اثبات لتكون وراثيه

اغلب المرضى يشكون من المنظر العام للابهام خصوصا في المراحل المبكرة من المشكلة الا انه ومع تقدم الحاله فان مقدار التشوه يزداد و قد يؤدي الى خشونة في مفصل الابهام او خلع جزئي او كامل بالمفصل .

ومن اعراض الابهام الروحاء:

وجود الالم خصوصا اثناء المشى او بعد ممارسة الرياضه .

تشخيص الابهام الروحاء :

يتم التشخيص بناء على درجة الزوايا و تقسم حسبها الى:

ابهام روحاء بسيط او متوسط او شديد وعلى ذلك تعتمد طرق العلاج المختلفة و حتي طبيعة الحل الجراحي تختلف حسب مستوى التشوه.

للمزيد:

تشوهات القدم ، القدم الفحجاء والقدم المقوسة

علاج الابهام الروحاء:

اما علاج الابهام الروحاء فيعتمد على المشكلة التي يسببها للمريض فيما اذا كان الالم ام الشكل المزعج .

فاذا كانت مشكلة المريض هي الالم فانه يمكن علاجها تحفظيا بالمسكنات او ارتداء الحذاء الواسع و المريح او ارتداء دعامه للابهام لابقائه في وضع مريح .

اما اذا الاعراض تتعلق بالشكل فلا يوجد عندئذ حلول الا الجراحة وذلك باجراء كسر صناعي او اكثر و تعديل التشوه و تثبيت الوضع الجديد باسياخ معدنية او براغي و ارخاء بعض الاربطة ثم وضع القدم بالجبص لمدة 4 الى 6 اسابيع .

بقي ان اضيف ان نسبة الانتكاس في  عمليات الابهام الروحاء عالية نسبيا مقارنة بأي عمليات جراحية تعدل تشوهات العظام الاخرى لذلك نجد ان هذه المشكلة تمتلك اكبر عدد من العمليات الجراحية التي وجدت من اجل تصحيحها على مستوى علم جراحة العظام ودون وجود عملية مثالية تصلح لكل الحالات . ولعل السبب الاقوى لوجود نسبة الانتكاس العالية هو عدم تصحيح او معالجة المشكلة الميكانيكية الاوليه والتي تسببت بالابهام الروحاء .

للمزيد:

تشوهات القدم ، القدم الحنفاء

مشاكل القدم وأنواعها


شارك المقال مع اصدقائك ‎

 بسام ابوجدايل بسام ابوجدايل جراحة العظام والمفاصل
جراحة العظام والمفاصل
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com/مقالات-طبية/امراض-العضلات-والعظام-و-المفاصل/الابهام-الروحاء-3466
Altibbi Login Key 1 2 4