ينقسم التهاب المفاصل إلى عدة أنواع ويعتبر التهاب المفاصل التنكسي (Osteoarthritis) أكثرها انتشاراً، وهو مرض مزمن يصيب المفاصل نتيجة تآكل وضعف الغضاريف (cartilage) التي تحمي المفاصل مما يؤدي إلى احتكاكها ببعضها البعض.

تعتبر مفاصل اليدين والركبتين والوركين والعمود الفقري من أكثر المفاصل تأثراً، ولكن يؤثر المرض أيضاً على باقي مفاصل الجسم. يؤدي التهاب المفاصل التنكسي إلى أعراض عديدة مثل ألم المفاصل وتصلبها وفقدانها لمرونتها.

قد يصاب الأشخاص من مختلف الأعمار بهذا المرض، لكنه ينتشر بشكل كبير بين كبار السن.

يعتمد علاج التهاب المفاصل التنكسي على التخفيف من أعراضه والسيطرة عليها، حيث أنه لا يوجد علاج يزيل الضرر اللاحق بالغضاريف. يعتمد نوع العلاج المستخدم على حدة أعراض التهاب المفاصل التنكسي والمفاصل المتأثرة، ويمكن تقسيمها كالتالي:

علاج التهاب المفاصل التنكسي بالأدوية

مسكنات الألم

تشمل مسكنات الألم الباراسيتامول الذي يكون فعالاً في الحالات الخفيفة والمتوسطة، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية (Nonsteroidal anti-inflammatory drugs) مثل الأيبوبروفين والنابروكسين وغيرها والتي تتوفر على شكل حبوب أو مراهم.

الدولوكسيتين (Duloxetine)

وهو أحد مضادات الاكتئاب (antidepressant) والذي يستخدم في حالات الآلام المزمنة بما فيها آلام التهاب المفاصل التنكسي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الستيرويدات القشرية (Corticosteroids)

وهي مضادات قوية للالتهاب يمكن استخدامها فموياً أو عن طريق حقنها في المفصل المصاب. تستخدم حقن الستيرويدات القشرية بشكل محدود وبحد أقصى 3- 4 حقن سنوياً، حيث أن الاستخدام الطويل يؤدي إلى زيادة الضرر في المفاصل.

حمض الهيالورنيك (Hyaluronic acid)

وهي مادة موجودة طبيعياً في السائل الزلالي للمفاصل تعمل كمزلق وكواقي من الصدمات، لكن يبدو أن هذا الحمض يتحلل عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل التنكسي. لذلك يتم حقن حمض الهيالورنيك في الركب المصابة لإراحة المريض من الألم.

الجراحة

يتم علاج بعض حالات التهاب المفاصل التنكسي جراحياً بإجراء الجراحات التالية:

  • إعادة تنظيم العظام في حال تأثير التهاب المفاصل التنكسي على جهة من الركبة بشكل أكبر من الجهة الأخرىن لذلك قد يتم اللجوء إلى عملية قطع العظم (osteotomy).
  • ترميم المفصل او استبدال المفصل (Arthroplasty): يقوم الجراح في هذه العملية بإزالة سطح المفصل المتضرر واستبداله بأجزاء بلاستيكية ومعدنية، ومن عيوب هذه التقنية أن المفاصل الصناعية قد تهترأ مع الوقت أو قد تنزلق من مكانها وتحتاج إلى استبدال.

العلاج الطبيعي

العلاج البدني (Physical therapy)

 يساعد أخصائي العلاج البدني على إنشاء برنامج تمارين مخصص لحالة المريض بشكل يقوي العضلات حول المفاصل ويزيد من مجال حركتها ويقلل من الألم.

العلاج الوظيفي (Occupational therapy)

يساعد أخصائي العلاج الوظيفي مرضى التهاب المفاصل التنكسي على اكتشاف طرق لأداء المهمات والأعمال اليومية دون وضع ضغط إضافي على المفاصل.

هل العيب الخلقي في اليد سوا قصر اليد او صغر اليد يؤثر في الانجاب عند الرجل؟ هل يؤثر في خصوبة الرجل؟

التدليك

قد يفيد أيضا العلاج بالتدليك على التخفيف من أعراض التهاب المفاصل التنكسي.


الطب البديل

الوخز بالإبر

تشير بعض الدراسات إلى أن العلاج بـالوخز بالإبر (Acupuncture) يساعد على الإراحة من الألم وتحسين وظائف المفاصل عند مرضى التهاب المفاصل التنكسي في الركب، ويتم ذلك بوخز الجلد بواسطة إبر دقيقة في مناطق محددة.

الغلوكوزامين (Glucosamine) والكوندرويتين (Chondroitin)

يتم تناول الغلوكوزمين والكوندرويتين على شكل مكملات غذائية، حيث أظهرت بعض الدراسات أنها قد تكون ذات فائدة لمرضى التهاب المفاصل التنكسي. ينبغي عدم تناول الغلوكوزامين من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية المحاريات (shellfish).

 بالإضافة إلى أن هاتين المادتين قد تتفاعلان مع مميعات الدم مثل الوارفارين (warfarin) وتؤدي إلى مشاكل النزيف، لذلك ينبغي استشارة طبيبك قبل البدء بتناول أي مكملات غذائية.

مكملات الأفوكادو وفول الصويا

وهو مكمل غذائي يتم صنعه من مستخلصات زيت الأفوكادو وزيت فول الصويا، ويستخدم في أوروبا بشكل واسع لعلاج التهاب المفاصل التنكسي في الركب والوركين، وقد أظهرت بعض الدراسات أنه قد يبطىء أو حتى يمنع حدوث الضرر في المفاصل، بالإضافة إلى أنه عمله كمضاد للالتهاب.

بعض المكملات الغذائية والاعشاب

يساعد زيت السمك والشاي الأخضر والزنجبيل على التخفيف من الالتهاب.

الحمية الغذائية

  • يساعد اتباع حمية غذائية صحية على إبقاء الوزن ضمن الحدود الطبيعية والتقليل من أي ضغط إضافي على المفاصل.
  • قد يستجيب التهاب المفاصل التنكسي في الركبة بشكل جيد لـلحمية المحتوية على مركبات الفلافونويد (flavonoids)، وهي مواد غذائية موجودة في الخضروات والفواكه.
  • تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العديد من الخضروات والفواكه على محاربة الآثار الضارة للشوارد الحرة التي تسبب الضرر والالتهاب للخلايا.
  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية ذات الجودة العالية يساعد على التخفيف من أعراض التهاب المفاصل التنكسي عن طريق التقليل من الالتهاب.
  • الحرض على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، وفيتامين د، والبيتا كاروتين (beta-carotene)، وأحماض أوميجا 3.
  • زيادة تناول الأطعمة الغنية بمضادات الالتهاب بشكل عام يساعد مرضى التهاب المفاصل التنكسي، اتبع الحمية المضادة للالتهاب للحصول على أفضل النتائج.

السلوكيات الصحية والعلاجات المنزلية

النشاط البدني

  • ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة على الأقل لمدة 150 دقيقة أسبوعياً من قبل جميع الأشخاص بما فيهم مرضى التهاب المفاصل التنكسي، وذلك حسب توصيات وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية.
  • يعتبر النشاط البدني من أهم الأمور التي يجب القيام بها لأجل التحكم بأعراض التهاب المفاصل التنكسي، حيث يزيد النشاط البدني والتمارين من قوة العضلات المحيطة بالمفاصل مما يساعد على زيادة استقرارها، كما يساعد على التقليل من التصلب.
  • يفضل ممارسة النشاطات والتمارين اللطيفة التي لا تضع ضغطاً كبيراً على المفاصل، مثل المشي والسباحة.
  • ظهور آلام جديدة تستمر لساعات بعد ممارسة التمارين قد يعني أنك مارستها بشكل أكثر مما ينبغي، لكنه لا يعني حدوث أضرار بالغة أو أنه ينبغي عليك التوقف عن أداء التمارين، فقط قم بأداء التمارين بحدة أقل بعد مضي يوم أو يومين.
  • يمكن أيضا ممارسة اليوغا أو التاي تشي (Tai chi)، وهي علاجات حركية تتضمن تمارين مختلفة وشد للجسم يرافقه التنفس بعمق. قد تساعد هذه التمارين على التقليل من الألم المرتبط بالتهاب المفاصل التنكسي وتحسن من الحركة عندما يتم تنفيذها بالشكل الصحيح تحت إشراف مدرب مختص.


خسارة الوزن

• يضع الوزن الزائد ضغطا إضافيا على المفاصل التي تحمل الوزن مثل الركبتين والوركين والقدمين والظهر.
• خسارة الوزن حتى وإن كانت قليلة تساعد على التقليل من الضغط الواقع على الركب والتخفيف من الألم.

العلاج بالحرارة أو البرودة


• تساعد الحرارة والبرودة على التخفيف من الألم في المفاصل، حيث يمكن استخدام اللصقات أو الضمادات الساخنة أو الباردة على المفاصل لمدة 15- 20 دقيقة عدة مرات يومياً.
• تساعد الحرارة على التقليل من تصلب المفاصل، كما تساعد البرودة على التقليل من تشنج العضلات والألم.

الكابسيسين (Capsaicin)


• يستخدم الكابسيسين الموضعي، وهو المادة الفعالة في الفلفل الحار، كبديل عند الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول بعض الأدوية.
• يعطي كريم الكابسيسين مفعولاً جيداً في التخفيف من الألم عند استخدامه 3- 4 مرات يوميا على المفاصل المصابة لعدة أسابيع.

الدعامات وحشوات الأحذية


• قد يفيد بعض مرضى التهاب المفاصل التنكسي استخدام حشوات الأحذية الطبية المريحة أو الدعامات والأجهزة المصممة للمساعدة على التقليل من الألم عند الوقوف والمشي.
• تعمل هذه الأجهزة على تثبيت أو دعم المفاصل للمساعدة في تقليل الضغط عليها.

أوتار اليد التهاباتها  مؤلمة .. ولكن  يمكن  علاجها

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم


•  تساعد إراحة العضلات على التقليل من التورم والالتهابات.
• الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم ليلاً يساعد أيضاً على التحكم بالألم بشكل أكثر فاعلية.