القرنية المخروطية

القرنية المخروطية

القرنية هي جزء من كرة مسطحة وخالية من الأنبعاجات وشفافة لتسمح بمرور اشعة الضوء الى داخل العين. ألقرنية المخروطية هي حاله مرضية تصيب العين وتشيع بين اعمار المراهقة و اوائل العشرينيات, وتظهر الحال على شكل استجماتزم او انحراف في القرنية لايمكن تصحيحه بصورة كاملة بواسطة النظارات حيث لايتمكن المريض من الأبصار بدرجة 6\6. في هذه الحالة تتحول القرنية الى شكل مخروطي و تؤدي في المراحل الأولى الى تشتت الضوء الساقط على الشبكية وتستمر في التقدم الى ان تفقد الخلايا البطانية للقرنية تماسكها و تصاب القرنية بالعتامة.

زراعة حلقات القرنية:

تعتمد تقنية زراعة الحلقات على فكرة فيزيائية لتحويل سطح القرنية المخروطي الى جزء مسطح وتعمل على ايقاف تقدم الحالة وتصحيح النظر و بذلك يتم التخلص من المخروطية. وحلقات القرنية هي عيارة عن حلقات بلاستيكية ضغيرة جدا بحيث تمكن الجراح من ادخالها في القرنية عن طريق فتحة صغيرة. تستغرق العملية من 15-30 دقيقة وتتم تحت تخدير موضعي بواسطة قطرات تخدير.

تثبيت القرنية:

هي احدث طريقة لعلاج القرنية المخروطية وتعتمد على استخدام مادة الرايبوفلافين او فيتامين ب2 مع الأشعة فوق البنفسجية لربط الياف الكولاجين (والتي تشكل الجزء الأكبر من تكوين القرنية) لجعل القرنية اكثر صلابة وبذلك تمنع تقدم المخروطية. وقد فتحت هذة التقنية افاق واسعة لعلاج المخروطية حيث يتم استخدامها كحل وحيد في الحالات المتقدمة او تستخدم مع زراعة الحلقات للحصول على نتائج افضل كما ويتم استخدامها في بعض حالات المخروطية مع العدسات الاصقة المزروعة داخل العين ICL بعد الأستشارة مع طبيب العيون.

د. إياد الرياحي
استشاري طب وجراحة العيون المدير الطبي لمركز العيون الدولي
www.eiadeyeclinic.com


شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com/مقالات-طبية/امراض-العيون/القرنية-المخروطية-626
Altibbi Login Key 1 2 4