الشعر الزائد لدى المرأة

الشعر الزائد لدى المرأة

علاج الشعر الزائد لدى المرأة بالوسائل التجميلية مثل الكريمات والليزر وما الى ذلك , لا يجب اللجوء اليه الا في حالات (زيادة الشعر بدون سبب) أي بعد التأكد من عدم وجود مرض يسبب زيادة نمو الشعر.

أما معرفة واستبعاد الأسباب المرضية لزيادة الشعر لدى المرأة هو شأن هذه المقالة.

أولا: أسباب زيادة نمو الشعر لدى المرأة:

1- بعض الأدوية:

مينوكسيديل (Minoxidil) , ديازوكسيد (Diazoxide) , فينيتوين (Phenytoin) , سيكلوسبورين (Cyclosporin) , والأندروجين الذي تلجأ له بعض الرياضيات – بطريقة خاطئة - لزيادة القوة العضلية

2- أسباب بالمبيض:

أ‌- المبيض متعدد الأكياس

ب‌- سرطان المبيض المفرز للأندروجين

 

3- أسباب بالغدة الكظرية:

أ‌- سرطان الغدة الكظرية المفرز للأندروجين

ب‌- تضخم الغدة الكظرية الخلقي

ج- متلازمة كوشينج النخامية

 

الأعراض حسب السبب:

الأدوية المسببة لزيادة الشعر ماعد الأندروجين - تسبب الأدوية ظهور شعر زغابي (رفيع وفاتح) في جميع أجزاء الجسم , وهو ما يطلق عليه "فرط الشعر" (Hypertrichosis) .

أما استعمال الأندروجين (بالإضافة الى بقية الأسباب الأخرى) - يؤدي الى شعر نهائي (سميك وداكن) في مناطق حساسة للأندروجين مثل الشفة العلوية , الذقن , الساعدين , الصدر , وامتداد شعر العانة الى السرة , وهو ما يطلق عليه "شعرانية" (Hirsutism).

المبيض متعدد الأكياس: المريضة – في الأغلب – يكون لديها سمنة أو وزن زائد ؛ مما يؤدي الى مقاومة لعمل الأنسولين (والسكري في بعض الأحيان) , وتلك المقاومة للأنسولين يستدل عليها سريريا بوجود "الشِواك الأسود" (Acanthosis nigricans) وهو تغير الجلد بالرقبة وتحت الابطين الى اللون الأسود بملمس مخملي.

يفرز المبيضين والغدة الكظرية – لأسباب لم يتم تحديدها بدقة – كمية من الأندروجين تفوق المعدل الطبيعي , ونظرا لكثافة الشحوم بالجسم يتحول جزء من الأندروجين الى استروجين (بواسطة انزيم أروماتيز الموجود بالنسيج الدهني).

يؤثر الاستروجين على الغدة النخامية تأثيرا متباينا ؛ اذ يثبط افراز الهرمون المحفز للجريبات FSH , ولكنه يحفز افراز الهرمون الملوتن LH.

نقص هرمون FSH يسبب ضعف التبويض , وعدم انتظام الدورة الشهري (أو انقطاعها تماما) , بينما تحفز زيادة هرمون LH المبيض على انتاج المزيد من الأندروجين لتستمر دورة الاختلال الهرموني أكثر فأكثر.

 

التشخيص:

رغم اسم (المبيض متعدد الأكياس) الا أن اعتماد التشخيص على استخدام الموجات فوق صوتية لرؤية الأكياس ؛ قد لا يكون دقيقا , والأفضل منه هو اكتشاف التباين بين هرموني LH و FSH , فاذا وجدنا نسبة FSH : LH في اليوم الثالث للدورة الشهرية أكثر من 2 : 1 يصبح التشخيص مؤكدا.

 

العلاج:

المبيض المتعدد الكيسات:

يمكن أن تنجح منشطات التبويض في علاج عقم بعض النساء المصابات بالمبيض متعدد الأكياس , ولكن ثبت أن انقاص الوزن الى المعدل الطبيعي هو ما يحقق الفائدة الأكبر على المدى البعيد ؛ اذ يقطع دورة الاختلال الهرموني مما يعيد الدورة الشهرية الى انتظامها , ويقلل الشعر الزائد , ويعالج – أو يمنع حدوث – السكري.

 

سرطان المبيض أو سرطان الغدة الكظرية المفرز للأندروجين:

يسبب كلاهما زيادة شعر مصحوبة بظهور حديث لعلامات رجولة (Virilization) مثل نمط صلع ذكوري (انحسار الشعر من الجانبين) , بنية عضلية ذكورية , صوت ذكوري , ضمور الثديين , وتضخم البظر

 

تضخم الغدة الكظرية الخلقي:

مرض وراثي ذو صفة متنحية (أي يلزم لظهور المرض وراثة جين مرضي من كلا الوالدين) يحدث به نقص أحد الانزيمات المسؤولة عن تصنيع الكورتيزون بالغدة الكظرية , والانزيم الأشهر هو 21 هيدروكسيلاز. عندما يقل تصنيع الكورتيزون بالغدة الكظرية , يزداد افراز الهرمون المنشط للقشرة الكظرية ACTH من الغدة النخامية , والذي ينشط الغدة الكظرية ولكن لتصنيع الهرمونات الجنسية نظرا لأن مسار تصنيع الكورتيزون مقطوع بسبب نقص الانزيم.

قد يكون الخلل الهرموني شديدا ؛ فتولد البنت المصابة بأعضاء تناسلية مبهمة (حجم البظر كبير مما يجعله يشبه القضيب والشفران الكبيران ملتحمان مما يشبه كيس الصفن) , أما اذا كان الخلل بسيطا ؛ تكون البنت طبيعية عند الولادة , ولكن يظهر لها الشعر الزائد عند البلوغ , وبالنسبة للأولاد يكون لديهم بلوغ مبكر.

يتم تشخيص نقص انزيم 21 هيدوكسيلاز بإجراء تحليل 17 هيدروكسي بروجستيرون وهو أحد المركبات الوسيطة التي يصنع منها الكورتيزون , وبالتالي تتراكم في حالة وجود نقص الانزيم , أما العلاج فيكون تعويضي بتعاطي الكورتيزون.

 

متلازمة كوشينج النخامية:

(متلازمة كوشينج الكظرية) أي زيادة افراز الكورتيزون نتيجة ورم بالغدة الكظرية لا تسبب زيادة بنمو الشعر , ولكن زيادة انتاج الكورتيزون نتيجة زيادة الهرمون المنشط للقشرة الكظرية ACTH من ورم بالغدة النخامية هو ما يسبب زيادة الشعر لأن ACTH سوف ينشط أيضا انتاج الهرمونات الجنسية من الغدة الكظرية.

 

خطوات تشخيص سبب الشعر الزائد:

يجب الالتزام بالترتيب , ولكن لا يشترط اجرائها كلها اذ يمكن التوقف عند الوصول للتشخيص

1- اجراء تحليل هرموني تستوستيرون و DHEA: كلاهما نوعان من الأندروجين ؛ ولكن هرمون تستوستيرون يفرز أغلبه من المبيض , أما هرمون DHEA فيفرز أغلبه من الغدة الكظرية , وطبقا للنتيجة توجد 3 احتمالات:

 

أ‌- تستوستيرون أعلى من 200 نانوجرام/ديسيلتر (أكثر من ضعفين الحد الأعلى للطبيعي): يعني سرطان المبيض المفرز للأندروجين.

ب‌- DHEA أعلى من 700 ميكروجرام/ديسيلتر (أكثر من ضعفين الحد الأعلى للطبيعي): يعني سرطان الغدة الكظرية المفرز للأندروجين.

ج‌- ارتفاع أحدهما أو كليهما أقل من الأرقام المذكورة في (أ) و (ب): يعني 3 احتمالات فرعية يمكن استبعادها الواحد تلو الاخر كالاتي:

 

تحليل هرموني LH و FSH في اليوم الثالث للدورة الشهرية:

ارتفاع LH مع FSH طبيعي أو منخفض والنسبة بينهما أكبر من 2 : 1 يعني المبيض متعدد الأكياس.

تحليل 17 هيدروكسي بروجستيرون:

ارتفاعه يعني تضخم الغدة الكظرية الخلقي.

قياس الكورتيزون الحر في كل كمية البول المجمعة على مدار 24 ساعة: ارتفاعه يعني متلازمة كوشينج

 

2- التأكد النهائي من التشخيص المستنتج من التسلسل الهرموني السابق بإجراء الأشعة المناسبة.

اقرأ أيضاً:

هل تعاني من العقم أو من تأخر الحمل؟

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

أطعمة تنظم هرمونات المرأة


شارك المقال مع اصدقائك ‎

 محب جميل جندي محب جميل جندي باطنية
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com/مقالات-طبية/امراض-الغدد-الصماء/الشعر-الزائد-لدى-المراة-3339
Altibbi Login Key 1 2 4