حبوب اللسان (بالإنجليزية: Transient Lingual Papillitis) هي نوع من أنواع الإلتهابات التي تصيب الحليمات الفطرية الموجودة على اللسان وتظهر على هيئة حبوب بيضاء أو حمراء اللون على اللسان وقد تكون مؤلمة أو تؤدي إلى عدم الراحة عند الكلام أو تناول الطعام. تظهر حبوب اللسان سريعاً عند التعرض للمسبب وتحتاج لبضعة أيام للزوال دون الحاجة لاستخدام علاجات في معظم الأوقات.
للمزيد إقرأ: اعتلالات اللسان اللونية والشكلية.

الحليمات الفطرية


تعد الحليمات الفطرية (بالإنجليزية: Fungiform Papillae) نوع من أنواع الحليمات الموجودة على سطح اللسان وتحتوي على براعم تذوق (بالإنجليزية: Taste Buds). تساعد الحليمات الفطرية في تذوق الطعام، خصوصاً الطعام المر، وتحتوي أيضاً على مستقبلات للحرارة. تتواجد الحليمات الفطرية على السطح العلوي للسان وجوانبه بالقرب من طرف اللسان وتكون وردية اللون وملساء في الوضع الطبيعي. يختلف حجم الحليمات الفطرية وعددها من شخص لآخر فمثلاً:

  • تمتلك النساء عدد أكبرمن الحليمات الفطرية مقارنةً بالرجال.
  • يزداد عدد الحليمات الفطرية عند النساء بعد انقطاع الطمث.
  • يقل عدد الحليمات الفطرية عند تعرض الإنسان لإصابة في العصب وبالتالي تقل فعالية حاسة التذوق لديه.

أسباب ظهور حبوب اللسان

تتضمن أسباب ظهور حبوب اللسان ما يلي:

  • تعرض الإنسان لدرجات عالية من الإجهاد وما ينتج عنها من ردود فعل التهابية.
  • تعرض اللسان لإصابة أو تهيج موضعي مثل العض على اللسان بالخطأ.
  • تناول بعض أنواع الأطعمة مثل الأطعمة الحارة والحامضة.
  • وجود مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك.
  • إصابة الإنسان بالحساسية تجاه بعض الأطعمة أو الأدوية.
  • ظهور حبوب اللسان كعرض مرضي للعديد من الأمراض أو نقص في عناصر غذائية مهمة للجسم مثل نقص فيتامين ب 12.

اقرأ أيضاً: العلاج الكيماوى وتاثيراته على الانسجه الفمويه والاسنان

لسان الفراولة 


يعتبر لسان الفراولة (بالانجليزية: strawberry tongue) شكل من أشكال الإلتهابات التي تصيب الحليمات الفطرية، وهو عبارة عن عرض من الأعراض وليس مرض بحد ذاته، ويظهر على شكل حبوب حمراء على اللسان ، تجعل شكل اللسان يبدو مثل فاكهة الفراولة، ومن هنا جاءت التسمية. قد يتشابه شكل لسان الفراولة مع شكل التهاب اللسان (بالإنجليزية:Glossitis)، ولكن يكمن الفرق بأنه يوجد حبوب على اللسان في حالة لسان الفراولة بينما يكون اللسان أملس في حالة إلتهاب اللسان. يظهر لسان الفراولة كعارض مرضي للعديد من الأمراض من أهمها:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

الأشكال والسمات السريرية التي تظهر عليها حبوب اللسان

تتضمن أنواع حبوب اللسان ما يلي:

  1. النوع الكلاسيكي
    يتمثل النوع الكلاسيكي بحبة واحدة حمراء أو بيضاء اللون تظهر على اللسان عادةً باتجاه طرف اللسان. وتبقى على اللسان لمدة يوم أو يومين ثم تختفي، ويمكن أن تعاود الظهور بعد أشهر أو سنوات. وأحياناً يمكن أن تكون على شكل مجموعة من الحبوب المؤلمة تظهر وتختفي خلال ساعات أو ايام. في كلتا الحالتين لا يكون ظهور الحبوب له علاقة بمرض أو تضخم في غدد ليمفاوية.
  2. النوع التقرني الحطاطي
    يظهر النوع التقرني الحطاطي (بالإنجليزية: Papulokeratotic variant) على شكل حبوب بيضاء صغيرة متكررة الحدوث تبقى لمدة زمنية طويلة دون التسبب بأعراض كالألم أو الوخز.
  3. التهاب الحليمات اللسانية الطفحي
    يعد التهاب الحليمات اللسانية الطفحي (بالإنجليزية: Eruptive lingual papillitis) مرض جهازي يرتبط في أغلب الأحيان بالحمى وتضخم في الغدد الليمفاوية ويظهر بشكل مفاجئ على شكل حبوب على طرف وجوانب اللسان وليس على سطحه.

كيفية تشخيص حبوب اللسان


لا تستمر حبوب اللسان في العادة لمدة طويلة، وتختفي دون تدخل علاجي، لكن في حال استمرت أكثر من أسبوع واستمر ألمها، يمكن مراجعة الطبيب المختص أو طبيب الأسنان. يستطيع الطبيب تشخيص الحبوب عن طريق شكلها الخارجي في العادة، ولكن إذا كان هنالك شك بأنها حبوب لسان بسيطة أو ناتجة عن مرض معين مثل فيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: Human papillomavirus)، يقوم الطبيب بأخذ خزعة من اللسان وفحصها للتأكد من نوعها.

كانت لدي حبة حرارة مؤلمة في باطن الشفة العليا. تقلص حجمها واصبحت لاتؤلمني ولكن اثرها ما زال موجودا مع بروز بسيط وعندما ذهبت لطبيب الاسنان قال لي انها ليست حبة سرطانية. وانما هي باقي حبة الحرارة مع العلم ان هذا هو اسبوع الحبة الرابع ولم تزل حتى الان ما الذي يتوجب علي فعله؟

علاج حبوب اللسان


تختفي حبوب اللسان في العادة لوحدها خلال ساعات أو أيام دون الحاجة لتدخل علاجي، ولكن يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية أو أدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية للتخفيف من حدة الألم إن وجد وتسريع عملية الشفاء.
تتضمن بعض الأمثلة على الإجراءات المتبعة لعلاج حبوب اللسان ما يلي:

  • غسل الأسنان بانتظام واستخدام غسول الفم للتخلص من البكتيريا الضارة في الفم.
  • مضمضة الفم بالماء والملح.
  • تجنب الأطعمة المهيجة مثل الأطعمة الحامضة أو الحارة وتناول مشروبات باردة و أطعمة ممكن أن تخفف الألم مثل اللبن.
  • استعمال غسولات الفم التي تحتوي على مسكنات أو مخدر موضعي.
  • استخدام علاجات موضعية للفم تحتوي على ستيرويد للتسريع من عملية الشفاء في حال لززم الأمر.
  • استخدام مواد طبيعية موجودة في المنزل مثل: زيت السمسم، وزيت جوز الهند، والعسل، والصبار، والبابونج.

سرطان الغدد اللعابية

اقرأ أيضاً: مشاكل اللسان