نصائح حول رائحة الفم الكريهة

نصائح حول رائحة الفم الكريهة

د. نور الدين عبد الله كتانة
2016-06-18

امور بسيطة و لكنها مهمة جدا في الحياة الزوجية و حتى في الحياة اليومية، و منها رائحة الفم الكريهة -او ما يسمى بالنفس الكريه- و الذي قد يعاني الكثيرون منه و لايعيرون اهمية لذلك علما بانه قد يكون سبباً رئيسياً في مسألة النفور بين الزوجين او حتى البرود الجنسي؛ فتخيلوا أنفسكم أمام رائحة كريهة جدا و أنتم تمارسون العملية الجنسية ما هو شعوركم؟ و حتى فيما عدا ذلك تخيلوا صديق لكم يتحدث معكم وانتم تحتملونه و لكن يكاد عقلكم يطير من رائحة نفسه او نفسها الكريهة.

و فيما يلي اذكر لكم اكثر اسباب هذه الرائحة:

1- التهابات اللثة و الاسنان و اللسان؛ حيث تتكون الرائحة بسبب البكتيريا. (للمزيد: التهاب اللثة، التهاب اللثة : الأسباب والوقاية).

2- بعض انواع الاطعمة مثل الثوم و البصل؛ ليس فقط عن طريق الفم بل لانها تمتص من الامعاء و تدخل الى الدم و تفرز عن طريق الرئتين، و احسن حل لروائح الرئتين هو غسول الفم و العلكة و معجون الاسنان. (للمزيد: كيفية اختيار غسول الفم، أهمية استخدام غسول الفم).

3- تيبس الفم؛ قد يؤدي الى روائح الفم، و التيبس قد يكون بسبب أخذ حبوب ضد الحساسية أو البرد أو مضادات الكآبة و كذلك من الالتهابات الموضعية، داء السكري، اضطرابات الجهاز الهضمي و خاصة المعدة او خلل في عمل الكبد أو الكلية و التهابات المجاري التنفسية.

4- الافرازات التي تنزل من خلف الانف على الحنجرة بسبب الحساسية او نزلات البرد او التهاب الجيوب الانفية. (للمزيد: التهاب الجيوب الأنفية وأسبابه الفيروسية، نزلات البرد والمضادات الحيوية).

5- احيانا بقاء بعض بقايا الطعام داخل طيات او تجاويف اللوزتين؛ يسبب النفس الكريه.

6- قلة العناية الصحية بالفم.

7- التدخين و الكحول. (للمزيد: التدخين، كيف يمكنني الإقلاع عن التدخين؟، التدخين و مضاره انفوجرافيك).

هذه من أكثر الاسباب شيوعا التي تسبب رائحة الفم الكريهة؛ فلهذا يُنصح بالاخذ بهذه الاسباب و تجنبها قدر الامكان و المحافظة على الزيارة الدورية لطبيب الاسنان لتفادي اي مشاكل سنية تؤدي الى التعرض لهذه المشكلة.

مع تمنياتي للجميع بالصحة و العافية.

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎


طب الاسرة
(خير الناس من نفع الناس) و كلي أمل بأن أخدم كل من يطلب العون أو المساعدة الطبية أو الصحية أو الاجتماعية المتعلقة بالشخص أو باسرته أن اختصاصي هو طب المجتمع و لدي خبرة (32) عام كطبيب و اتطرق
1 2 4