تعد أمراض القلب المسبب الأول لما يقارب ثلث الوفيات في جميع أنحاء العالم، ويمكن تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض من خلال جدولة فحص سنوي للقلب، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، والإقلاع عن التدخين، واتخاذ خطوات جدية لتقليل مستوى التوتر في الحياة اليومية، كما يمكن للغذاء السليم أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أيضاً، حيث يلعب النظام الغذائي دوراً هاماً في تعزيز صحة القلب، وتقليل خطر إصابته بالأمراض، ففي الواقع، يمكن لبعض الأطعمة أن تؤثر على ضغط الدم، والدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول في الدم، وكل هذه هي عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

الخضروات الخضراء الورقية

بدءاً من السبانخ، والجرجير، والفجل، والبروكلي، والخس، بأنواعها كلھا، حيث أنها تعتبر خضروات خفیفة السعرات الحرارية، وأثبتت الدراسات أن وجودھا بكثرة فى نظامك الغذائي یقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب، وسرطان القلب بالأخص، وذلك بسبب قلة محتواھا من السعرات والدھون، حيث تكاد تكون منعدمة فیھا، كما تعد الخضراوات الورقية الخضراء مصدراً مهماً لفيتامين k الذي يساعد على حماية الشرايين، ويعزز تخثر الدم بالشكل المناسب، وهي مليئة أيضاً بالمغنيسیوم، والكالسیوم، والبوتاسیوم، وحمض الفولیك، بالإضافة إلى النترات التي تساعد على خفض ضغط الدم، وتقليل نسب الإصابة بتصلب الشرايين، لذلك لا بد من تناول حصة واحدة یومیاً على الأقل من تلك الخضروات الورقیة في نظامك الغذائي، فذلك يقلل من فرص إصابتك بأمراض القلب بنسبة 11%.

الشوفان

يعد الشوفان غنياً بالبیتا جلوتین، وھو نوع من الألیاف التى تساعد على تقلیل الكولیسترول بالجسم، وخاصة الكولیسترول السيء، لذا احرص على تناول حصة واحدة یومیاً من الشوفان، أو كوكیز الشوفان، أو حتى شریحة من خبز الشوفان، ویفضل تناولھا صباحاً لتحدث تأثیر أقوى.

زیت الزیتون

من أكثر أنواع الزیوت والدھون الصحیة بلا منازع، فتناولھا بشكل یومي یشحن جسمك بمضادات الأكسدة والدھون الجیدة لعضلة القلب والشرایین، كما أنه یقوم على تقليل الكوليسترول السيء بالجسم.

للمزيد: زيت الزيتون كعلاج لمرضى فشل القلب

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

التوت

تعد كل من الفراولة والتوت بجميع أنواعه مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي تلعب دوراً أساسياً في صحة القلب، فهي غنية بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanins) التي تحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات التي تسهم في تطور أمراض القلب، كما تساهم أيضاً في خفض نسب الكوليسترول الضار، حيث وجدت الدراسات بأن إضافة التوت للنظام الغذائي اليومي يمكن أن يحسن من وظيفة الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية، مما يساعد على التحكم في ضغط الدم وتجلطه.

الصویا

الصویا هي إحدى أنواع البروتینات البدیلة للحوم، ومن المھم إدماجھا في النظام الغذائي لمن یعانون من مشاكل بالكولیسترول، ویفضل الأطباء استبدال اللحوم الحمراء العالیة فى الدھون بالصویا لیحصل الشخص على التغذیة اللازمة من البروتین، بالاضافة للدھون القلیلة، وحصوله على الخواص المخفضة للكولیسترول السيء بالجسم، وبالتالي الحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الحبوب الكاملة

يعد تناول القمح، والبقوليات، والعدس مفيد جداً للقلب، فهذه الحبوب توفر الألياف والفیتامینات المختلفة للجسم، وبذلك تقلل من نسبة الكولييسترول الضار، مما يحسن صحة عضلة القلب، وضغط الدم بالجسم، لذا ينصح بالحرص على تناول الحبوب كاملة الحبة بمقدر حصتین بالیوم على الأقل.

الطماطم

تعد الطماطم غنية بالفيتامينات، ومضادات الأكسدة مثل الصبغة الطبيعية الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene)، بالإضافة لأنھا تعتبر منقیة للدم، وبذلك فهي تحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة، وتمنع الأكسدة وحدوث الالتهابات، كما تزيد من مستويات الكوليترول الجيد، وبالتالي تقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب والشرايين، فينصح بتناول حبتين من الطماطم الطازجة أربع مرات أسبوعياً.

الثوم

تم استخدام الثوم كعلاج طبيعي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، حيث أكدت الأبحاث خصائصه الطبية القوية ووجدت أن الثوم يمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب، هذا بفضل وجود مركب يسمى الليسين (بالإنجليزية: Allicin)، والذي يعتقد أن له العديد من الآثار العلاجية، كما يساد الثوم في خفض ضغط الدم المرتفع، وتقليل الكوليسترول الكلي، ويمنع تراكم الصفائح الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم.

{quesion}

الأفوكادو

يعد الأفوكادو مصدراً مهماً للدهون غير المشبعة الأحادية المفيدة لصحة القلب، والتي ترتبط بمستويات منخفضة من الكوليسترول وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه غني أيضاً بمعدن البوتاسيوم الضروري لتعزيز صحة القلب وخفض ضغط الدم المرتفع.

التفاح

وهو إحدى الفواكه الغنية بالفيتامينات والفوائد لجسمك وصحتك، وذلك بسبب أحتوائھا على مضادات الالتھاب، حيث تقي من تجلط الدم بالشرایین، وينصح بتناول حصتین بالیوم من التفاح لتعزيز صحة القلب.

للمزيد: التفاح مفيد للقلب

اللوز

يعد اللوز مفید جدا لعضلة القلب بسبب احتوائه على الألياف، وفیتامین ب، والحدید، والمغنيسیوم، ویعتبر مصدر رائع للدھون غیر المشبعة المفیدة للقلب، وأثبتت الدراسات فائدته وتأثیره على تقلیل الكولیسترول السيء بالجسم، ورفع مستويات الكوليسترول الجيد، ولكن یفضل أستھلاكھا باعتدال.

الشوكولاتة الداكنة

وهي الشوكولاتة المرة أو غير المحلاة، وتعد نوع من الشوكولاتة التي یزید تركیز الكاكاو فیھا عن 75 %، حيث أنها غنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids)، فھي تقوي عضلة القلب، وتساعد في الحفاظ خفض خطر حدوث التكلس في الشرايين، وينصح بتضمينها لنظام الغذاء اليومي.

للمزيد: هل حقا الشوكولاته مفيدة للقلب

الشاي الأخضر

ارتبط الشاي الأخضر بعدد من الفوائد الصحية، بدءاً من زيادة حرق الدهون إلى تحسين حساسية الأنسولين في الجسم، كما أنه مليئ بالبوليفينول والكاتيكين التي يمكن أن تعمل كمضادات للأكسدة لمنع تلف الخلايا، وتقليل الالتهابات، وحماية صحة القلب، كما يساعد أيضاً في خفض نسبة الكوليسترول السيء في الدم، بالإضافة إلى أنه يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

الأوميجا 3

وجد أن المحافظة على تناول الأطعمة الغنية بالأومیجا 3 كالأفوكادو، والتونة، والسلمون، والبيض، والخرشوف یقلل من خطورة الإصابة بالسكتات القلبیة المفاجئة، كما ترتبط أهمية الأوميغا 3 أيضاً للقلب بانخفاض مستويات الكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية، ونسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى ضغط الدم الانقباضي، لذا احرص على تناولها دائماً، فدعم نظامك الغذائي بتلك الأطعمة يحافظ على عضلة قلبك، وتذكر دائماً أن الوقاية خیرٌ من العلاج.

للمزيد: هل تعلم أنّ نصف أمراض القلب يمكن تجنبها وتلافيها؟

كيف تعرف اعراض الجلطة القلبية؟