ما هي مكونات النظام الغذائي لمرضى القلب؟

ما هي مكونات النظام الغذائي لمرضى القلب؟

عبد الرزاق الجبوري
2012-02-12

   تعتبر امراض القلب من الامراض الخطيرة والمهددة لحياة لكثير من الاشخاص ,وتحتل المرتبة الاولى في قائمة اسباب الوفاة على مستوى العالم. يعتبر نمط المعيشة السائد هو اكثر الاسباب المسؤولة عن انتشار امراض القلب.

نستطيع الحد من مضاعفات امراض القلب من خلال اتباع نمط حياة صحي , ويعتبر النظام الغذائي المناسب لمرضى القلب من اهم الوسائل للحد من مضاعفات امراض القلب.

يعتمد على الاكثار من تناول الاطعمة التي تساعد على الحفاظ على مستوى الطبيعي  لضغط الدم وتجنب او تناول القليل  من الاغذية التي تساهم في رفع ضغط الدم,  ومن مكونات هذا النظام:

الألياف

تعتبر الالياف من اهم مقومات النظام الغذائي الصحي والمناسب لمرضى القلب .الطبق الذي يتناوله مريض القلب, لابد ام مكون من اطعمة غنية بمصادر الالياف مثل  الحبوب الكاملة ، الأطعمة الغنية بالألياف.

وتشمل هذه الفواكه والخضروات ، والبقوليات , القمح الكامل والشوفان  والشعير والأرز البني ، والحنطة السوداء ، والبرغل ، والدخن ,لان الالياف تعمل على تحسين  عملية الهضم , وكذلك لأنها مصدر غني بالفيتامينات والمعادن.

البروتينات 

تعد البروتينات من المكونات الضرورية للنظام  الغذائي الصحي لكل شخص. ولكن لمرضى القلب لابد من توفر البروتينات وفق شروط معينة  في نظامهم الغذائي منها: 

الاكثار من تناول الاسماك  والتي هي مصدر مهم  للبروتينات وخاصة الاسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والسردين.

تناول على الاقل وجبتين اسبوعيا,وذلك لآنها غنية بالحامض الدهني أوميغا- 3,وحمض الدوكوساهيكسانويك المهمين في خفض مخاطر مرض الشريان التاجي.

الإقلال من تناول اللحوم الحمراء وذلك لآنها غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول وتناول لحوم الدواجن منزوعة الجلد.

وتجنب تناول الاغذية البحرية من المحارات ,تجنب تناول صفار البيض لانه غني جدا بالكوليسترول

الحليب ومنتجات الالبان

ينصح بتناول الحليب الخالي من الدسم ومنتجات الالبان الخالية من الدسم.

الزيوت

الوجبة اليومية لمريض القلب لابد ان تكون خالية من الدهن الحيواني لاحتوائها على الدهون المشبعة والاستعاضة بالزيوت النباتية الخالية من الكوليسترول ومن اهمها زيت الزيتون وكذلك زيت فول الصويا.

الاملاح والمعادن

تجنب استهلاك ملح الطعام او استخدام القليل جدا منه .

تقليل أو تجنب الأطعمة المصنعة تحتوي على نسبة عالية من ملح الطعام. 

الحد من استهلاك الملح يساعد في خفض ضغط الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و فشل القلب.

السعرات الحرارية

توازن الطاقة ركن مهم من اركان النظام الغذائي لمرضى القلب وذلك لتجنب الاصابة بالسمنة والتي تعتبر من اهم مسببات امراض القلب وذلك بتجنب الاكثار من تناول الاغذية التي تحتوي على الكثير من السكريات من المشروبات الغازية والحلويات وممارسة النشاط البدني ,المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30 في المائة.

التدخين و شرب الكحول

التدخين وكذلك الاكثار من شرب المشروبات يعتبران من الاسباب الاساسية المسببة لأمراض القلب. تجنبهما يقي ويقلل من مخاطر امراض القلب ويساعد على العيش حياة افضل.

 

للمزيد:

كيف تحمي نفسك من أمراض القلب؟

تغذية صحية لمريض ارتفاع ضغط الدم

توصيات لمرضى القلب: اهتموا بصحتكم في فصل الشتاء

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


اخصائي تغذية- كاتب -مترجم
1 2 4