التواء الخصية

التواء الخصية

د. مثنی الجوادي
2015-06-15

التواء الخصية هي حالة التفاف الحبل المنوي حول نفسه مما يؤدي الی انقطاع الدم المغذي للخصية. تعتبر واحدة من الحالات الجراحية الطارئة التي تستدعي التشخيص الدقيق والاجراء السليم المستعجل وخطأ تشخيصها يؤدي الی تلف الخصية الكلي.

تمثل هذه الحالة نسبة 35% من حالات آلام الخصية الحادة. وعلی الرغم من امكانية حدوثها لدی كل الفئات العمرية الا ان فئة المراهقين بين 16 الی 18 سنة تمثل 65% من الحالات، تأتي اعمار حديثي الولادة بالمرتبة الثانية بنسبة 20% وبقية الاعمار بالمرتبة الثالثة. وحتی من الممكن حدوثها عند الاجنة حيث يحدث تلف كامل ويولد الطفل وقد تلفت الخصية واضمحلت بشكل كلي.

 

آلية التواء الخصية والأسباب المساعدة

تتألف الخصية من نسيج حيوي تكونه ثلاثة انواع من الخلايا هي الخلايا المولدة للنطف، والمولدة للهرمون الذكري وخلايا ساندة ومغذية.. هذا النسيج محاط بطبقتين للحماية بينهما سائل قليل الكمية يتيح حركة بسيطة جدا للخصية داخل كيس الصفن.

تعتتبر اوعية الحبل المنوي المغذي الرئيسي للخصية بالدم عليه فان انقطاع وصول الدم عبره يؤدي الی حدوث اختناق في انسجتها وبالتالي احتمالية كبير لحدوث تلف كلي خلال مدة لاتتجاوز 6 ساعات..

السبب التشريحي عادة هو طول غير طبيعي للقنوات الشعرية المنوية في البربخ مما يجعل الخصية غير مستقرة في الحركة حول نفسها حيث قد تنبرم في محورها الطولي او تنبرم افقيا داخل اغشيتها المحيطة..

هنالك حالات تلتوي فيها الخصية مع اغشيتها المحيطة والحبل المنوي وهذا ايضا يؤدي الی انقطاع وصول الدم وبالتالي اختناق الخصية وتلفها السريع

الاليات المساعدة لحدوثها هي اما شدة خارجية علی منطقة كيس الصفن او تعرض المريض الی الجو البارد بصورة مفاجئة وفي قسم من الحالات قد تحدث اثناء النوم بسبب انحباس كيس الصفن بين الساقين..

الاعراض والعلامات

الم شديد ومفاجيء في الخصية يمتد الی المنطقة المغبنية واسفل البطن مصحوبا بشحوب وغثيان ونوبات من التقيؤ وقد يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

العلامات السريرية التي تشاهد هي ارتفاع موضع الخصية المتضررة في كيس الصفن واحمرار وتورم جلد كيس الصفن يمتد الی المغبن وتحسس شديد عند اللمس.

 

التشخيص

تحليل الاعراض لدی المريض وتحليل العلامات السريرية له الاولوية في التشخيص وتفريقها عن الحالات المشابهة كالتهاب الخصية والتهاب البربخ الحاد والقيلة المائية والفتق المغبني وغيرها من الحالات المشابهة.

فحص الدوبلر الملون لقياس جريان الدم في الخصية يجری في حالة عدم التأكد من التشخيص السريري

العلاج

بالرغم من امكانية اجراء فك الالتفاف في بعض الحالات يدويا بدون عملية جراحية الا ان الاستكشاف الجراحي المبكر يعتبر الاجراء الصحيح لعلاجها حيث يتم فك الالتفاف الحاصل في الحبل المنوي ثم تفحص الخصية موضعيا للتاكد من سلامة نسيجها وعدم حصول تلف ويتم تثبيتها بعد ذلك في الجدار الداخلي لكيس الصفن. وفي بعض الحالات ان كان قد مضی فترة طويلة علی الالتواء فستكون الخصية قد اصيبت بالتلف الكلي والغنغرينة/عندها يكون من الضروري استئصالها.

 

المضاعفات

حدوث تلف نهائي وكلي في نسيج الخصية اذا استمر الالتواء لفترة 4 الی 6 ساعات لتصاب الخصية بالغنغرينة وماتحمل من خطورة شديدة علی الجسم.

وعلی المدی البعيد فان التلف يؤثر سلبا وبشدة علی الخصوبة عند البلوغ.

وان حدث التواء الخصيتين عند الطفل فستتأثر فترة البلوغ والعلامات الجنسية الثانوية مما يستدعي تعويض هرمون الاندروجين مدی الحياة..

 

 

رسالة الی الاباء والامهات

يجب تنبيه الطفل الی ضرورة ابلاغكم بأي طاريء يحدث فيما يتعلق بجسمه وبضمنها هذه المنطقة الحساسة ، وان لايدفعه الخجل لاغفالها.. كذلك يجب الانتباه لما قد يعانيه وعدم اغفال اي علامة غير طبيعية تظهر عليه والقيام بالمراجعة الطبية مهم حدا وعدم الاجتهاد باعطائه علاج بدون مشورة طبية فقد يحدث مالايحمد عقباه..

ودمتم بعافية

 

اقرأ أيضاً:

خمسة أسئلة يتحرج الرجال من سؤالها للطبيب

كيف نقوم بتثقيف أولادنا جنسيا؟

علامات بسيطة لأمراض رجالية معقدة

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


جراحة الكلى والمسالك البولية
1. بكالوريوس طب وجراحة عامة/كلية طب الموصل1995 2.البورد العراقي في جراحة المسالك البولية وعقم الرجال. 3.عضو الرابطة الاوربية لاطباء المسالك البوليةEAU وعضو الجمعية العراقية لجراحي المسالك
1 2 4