حصى الكلى و التغذية

حصى الكلى و التغذية

د. ايمان محمد حسن الحشكي
2016-03-25

في هذا المقال سنتناول عن موضوع حصى الكلى و اسباب تشكلها و اشكالها و الانظمة الغذائية التي يجب اتباعها لمرضى الحصى، كما الاشارة الى اهم المعتقدات الشائعة المرتبطة بحصى الكلى.

ما هي حصى الكلى؟

حصى الكلى هي قطعة صلبة من المواد التي تتشكل في الكلى او في المجرى البولي، تسبب الام شديدة عندما تكون هناك تراكيز عالية من بعض المواد في البول.

- توجد هذه المواد بالشكل الطبيعي في البول بكميات قليلة، و لا تسبب اي آلام، و لكن عندما تتركز بشكل كبير؛ قد تعلق في مجرى البول؛ مما يؤدي الى آلام حادة.

- قد يرجع تكوين هذه الحصوات و زيادة حجمها الى زيادة في تركيز بعض المواد بالبول؛ بحيث يمنع ذوبانها و خروجها مع البول.

- تختلف الحصوات في العدد و الحجم و النوع، و يمكن معرفة نوع الحصوات عن طريق تحليل البول كيميائيا و فحص البلورات المترسبة في عينة من البول.

اسباب تكوين الحصى

1. حدوث اضطرابات في عملية التبول نتيجة تضخم البروستات او اضطرابات وظيفية في المثانة لاسباب عصبية.

2. حدوث التهابات جرثومية مزمنة في احد اجزاء الجهاز البولي وخصوصا الجراثيم المحللة لمركب اليوريا.

3. حدوث تغيرات في تركيب البول؛ ناشئة من احتوائه على مواد تترسب على شكل حصى كما في حالات ارتفاع مستوى الكالسيوم نتيجة تغير منسوب الغدة الجار درقية او ارتفاع مستوى الاوكسالايت او حمض اليوريك في البول او الدم.

4. وجود تشوهات خلقية في الكلى او امراض وراثية.

5. الطقس الحار يزيد من افراز العرق؛ مما يؤدي الى الجفاف و تركيز مكونات البول و بالتالي ترسيبها على شكل حصى.

6. الاشخاص الذين يتبعون حميات عالية بالبروتين لاجل انقاص الوزن؛ مما يؤدي الى نزول الوزن بشكل سريع، و لكن هذا النزول يكون بالشكل الخطأ؛ لان الوزن المفقود عبارة عن سوائل و نقص في الكتلة العضلية، كما ان تناول البروتينات بشكل كبير يؤدي الى تشكل الحصوات من نوع اليوريك اسيد (وقد يصبح الشخص مريض نقرس).

اشكال الحصى

- وجد الاطباء اربع انواع رئيسية لحصى الكلى منها:

1. 80% من الحصى تحتوي على الكالسيوم؛ الكالسيوم هو عنصر مهم جدا في الحمية الغذائية ومهم جدا لبناء العظام، و لكن الكالسيوم الذي لا يُستخدم للعظام و العضلات يذهب الى الكلية، عند معظم الناس تقوم الكلى بطرد الكالسيوم الفائض مع البول؛ مما يؤدي الى بقاء الكالسيوم في الكلى و ارتباطه مع مواد اخرى لتشكل الحصى.

و هناك نوعان لحصى الكالسيوم: اما حصى كالسيوم اوكسالايت (الاكثر انتشارا) او حصى كالسيوم فوسفات.

2. حصوات حمض اليوريك: و تتشكل عندما يحتوي البول على تركيز عالي من الاحماض، و تكون عند الاشخاص الذين يكثرون من تناول الاسماك واللحوم بكميات كبيرة.

3. حصوات التهابية (struvite): و تتشكل عند حدوث التهابات في الكلى.

4. حصوة السيستين: و تنتج من اضطراب وراثي من الاباء الى الابناء؛ مما يؤدي الى تسريب السيسيتين من الكلى البول.

اعراض حصى الكلى

• الشعور بالالم عند التبول.

• رؤية دم مع البول.

• الام حادة في الظهر او اسفل البطن وخصوصا في المنطقة الواقعة بين الصدر والوركين وقد يكون الالم لفترة قصيرة او طويلة.

 • الشعور بالغثيان و رؤية دم مع التقيؤ.

النظام الغذائي والتوصيات الغذائية

ان دور التغذية في العلاج والوقاية من حصوات المسالك البولية اثبتت فعاليتها، و من مميزات العلاج الغذائي:

أ- خلوه من الاعراض الجانبية و مضاعفات العمليات الجراحية.

1- و يكون العلاج بشرب كميات كبيرة من السوائل في صورة ماء، و عصائر فواكه، خضراوات، ماء شعير، و عصير قصب.

2- لا تقل كمية البول عن حوالي 2 لتر يومياً؛ و يكون هذا عن طريق شرب 3-4 لترات سوائل يوميا.

- و الان ساتحدث عن النظام الغذائي لبعض اشكال الحصوات التي سبق وشرحنا عنه:

أ- اذا كانت الحصى مكونة من الكالسيوم اوكسالايت:

  يُنصح المرضى من الاقلال من تناول الاطعمة الغنية بالاوكسالات مثل السبانخ و الروند و الشمندر و المكسرات و الشوكولاتة و الشاي و نخالة القمح و الفراولة و المشمش و التين و الكيوي و البطاطا و الباميا.

كما يوجد العديد من الدراسات اثبتت ان تناول عصير الجريب فروت يزيد من تشكل الحصوة ولكن لم يعرف السبب العلمي؛ لذلك يجب تقليل شرب عصير الجريب فروت قدر الامكان.

ان تصنيع الاوكسالات في جسم الانسان يبدا من فيتامين سي؛ لذلك يجب تجنب تناول جرعات عالية من فيتامين سي.

كما يجب من تحديد نسبة تناول الصوديوم؛ لان الزيادة في تناول الصوديوم تزيد من طرح الكالسيوم في البول؛ مما يزيد تشكل الحصوات.

ب- اذا كانت الحصوة مكونة من حمض اليوريك:

ان حدوث حالات ترسيب حمض اليوريك على شكل حصى في الجهاز البولي للانسان يكون حدوثها ذاتياً و كثيرا ما يصاحب حصوات حمض اليوريك مرض النقرس و ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم والبول.

تلعب العادات الغذائية في زيادة فرص تكوينها كالافراط في تناول الاغذية المحتوية على نسب مرتفعة من قواعد البيورين التي توجد في اللحوم الحمراء و خصوصا لحوم الاعضاء الداخلية مثل النخاع و الكبد و الكلاوي و السردين و التونا و العدس و الفاصولياء و البازلاء و السبانخ و الزهرة، كلها تحتوي على نسبة عالية من البيورين.

الاخطاء الشائعة حول موضوع حصى الكلى

نسمع كثيرا من الناس أنه عندما يصابوا بحصى الكلى يقوموا بشرب مغلي ماء البقدونس بظن انها مفيدة للحصى، و لكن البقدونس غني جدا بمادة الاوكسالات؛ لذلك يجب التخفيف من تناول البقدونس وعدم شرب ماء البقدونس؛ لانه يزيد من تشكيل الحصى.

كما نسمع الكثيرون يقولون شرب القهوة يزيد من تشكل الحصى، و لكن اثبتت الدراسات ان القهوة مفيدة لمرضى الكلى و لكن هذا لا يعني كثرة الاستهلاك من شرب القهوة بل يفضل الاعتدال.

و من المفاهيم الخاطئة حول حصى الكالسيوم (اوكسالات او الفوسفات) يعتقدون بان التقليل من منتجات الكالسيوم مفيد لهم و لكن العكس هو الصحيح؛ لذلك يفضل زيادة تناول منتجات الكالسيوم مثل الالبان والاجبان والحليب في نظامهم الغذائي مع زيادة الاستهلاك من شرب الماء.

اقرأ أيضاً:

حصى الكلى.. أسبابها سلوكية

النظام الغذائي المناسب للوقاية من حصى الكلى

حصوات الكلى أسبابها وأنواعها وعلاجها

نظامك الغذائي قد يتسبب بحصى الكلية

الحصى الكلوية، وما فعالية الأدوية في الوقاية من تشكلها

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


تغذية
حاصلة على شهادة التغذية والتصنيع الغذائي بتقدير جيد جدا ، وعملت في مجال التغذية العلاجية والحميات في اكثر من مستشفى الانترنت ولدي العديد من المشاركات في كتابة المقالات على تطبيقات
1 2 4