علاج احتقان البروستاتا بالطرق الطبيعية

علاج احتقان البروستاتا بالطرق الطبيعية
الدكتور الصيدلاني رزان حسن
٢٦‏/١١‏/٢٠١٧

ما هي غدة البروستاتا؟

غدة البروستاتا هي غدة ذكورية بحجم حبة الجوز يمر عبرها مجرى البول، من المثانة إلى القضيب، حيث يتدفق البول إلى خارج الجسم. تتكون غدة البروستاتا، وتبدأ في النمو منذ الطفولة وتستمر إلى مرحلة البلوغ. تتكون البروستاتا من 24 قناة تتفرع منها غدد صغيرة وكثيرة تنتهي جميعها بفتحة واحدة.

تفرز البروستاتا السائل الذي يغذي ويحمي الحيوانات المنوية. وأثناء مرحلة القذف في الجماع، تقوم البروستاتا بتفريغ هذا السائل في مجرى البول، ليختلط مع الحيوانات المنوية.

 

 

ما هو احتقان البروستاتا؟ وما هي أعراضه؟

احتقان البروستاتا هو حالة طبية تتورم فيها غدة البروستاتا نتيجة تجمع السوائل فيها نظراً لزيادة تدفق الدم إلى الغدد والقنوات المتفرعة منها. يصاحب احتقان البروستاتا آلام والتهابات يمكن أن تصبح مزمنة مع مرور الوقت.

وتشمل الأعراض عدم القدرة على التبول، وعدم اكتمال تفريغ المثانة، والحاجة إلى التبول مرتين أو أكثر في الليلة الواحدة، ووجود ألم عند التبول، ونزول قطرات من الدم مع البول أو المني، وصعوبة التبول، والشعور برغبة قوية ومفاجئة للتبول.

للمزيد: ما الفرق بين احتقان البروستاتا والتهاب البروستاتا؟

 

 

علاج احتقان البروستاتا بالأعشاب

يمكن استخدام الأعشاب لعلاج احتقان البروستاتا وتحسين تدفق البول

 

  • البلميط المنشاري (Saw Palmeto)

 

أظهرت بعض الدراسات أن هذه العشبة يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض، إلا أن النتائج التي تم الحصول عليها متداخلة ولا بد من إجراء المزيد من البحوث لتأكيد فعاليتها.

يعتقد أن البلميط المنشاري يعمل على إيقاف تحويل الهرمون الذكري (التستوستيرون) إلى المركبات الهرمونية التي تؤدي إلى تضخم البروستاتا

الكويرستين الموجود في العنب الأحمر والتفاح والتوت والشاي

يعمل هذا المركب كمضاد للتأكسد يخفف من الالتهاب وتضخم الأنسجة ويزيد من تدفق البول.

 

  • زيت بذور اليقطين (Pumpkin seeds oil)

 

  • مستخلص البيجيوم (Pygeum extract)

الذي يعمل على تقليل احتباس السوائل والتهاب الأنسجة

 للمزيد: 9 أسباب وراء التبول المتكرر

 

علاج احتقان البروستاتا بالعسل

  • يحتوي العسل على مجموعة كبيرة من السكريات، والخمائر، والفيتامينات، والأحماض الأمينية والمعدنية. وتعد الكثير من هذه المواد مضادات طبيعية للتأكسد ومضادات للالتهاب يعتقد أنها تخفف من تضخم غدة البروستاتا وتخفيف الآلام المصاحبة للتبول.
  • يتم استخدام العسل بخلطه مع الحبة السوداء أو تحلية العصائر الطبيعية بالعسل

 

علاج احتقان البروستاتا طبيعيا

  • تعد مشكلة احتقان البروستاتا من المشكلات التي تشغل بال الرجال. ويحاول الكثيرون استخدام طرق ومنتجات طبيعية لا تتضمن أدوية أو جراحة لعلاجها.
  • يعتقد أن تناول مستخلصات البلميط المنشاري والكويرستين (الموجود في العنب الأحمر والتفاح والتوت) وزيت بذور اليقطين وعسل السدر يساهم في تقليل الآلام المصاحبة وتخفيف التهاب الأنسجة واحتباس السوائل في غدة البروستاتا.

 للمزيد: أمراض البروستات وتدابيرها الوقائية

 

علاج احتقان البروستاتا بدون ادوية

  • يعتقد أن استخدام بعض الأعشاب والمستخلصات الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى تقليل احتباس السوائل في غدة البروستاتا وتخفيف تضخم الأنسجة والآلام المصاحبة، إلا أن الدراسات التي تؤيد ذلك لا تزال متداخلة وتحتاج إلى المزيد من البحث والتدقيق.
  • ينصح بتعديل نمط الحياة لتقليل الضغط على غدة البروستاتا واحتباس السوائل فيها كركوب الدراجة.
  • ينصح بتجنب شرب السوائل قبل ساعة من النوم لتقليل الحاجة إلى التبول ليلاً. وينصح بتناول السوائل على دفعات وعمل روتين يومي لأوقات التبول والاعتياد على الذهاب إلى الحمام كل عدة ساعات للتقليل من الأعراض.
  • عدم حبس البول لفترات طويلة
  • التدفئة الجيدة وعدم التعرض للبرد
  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة كتمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض والسباحة، لتمارين الهوائية مثل المشي والركض والتنس وكرة السلة والتجديف.
  • يعتقد أن تناول العسل له آثار مفيدة في تخفيف احتقان البروستاتا.
  • يمكن اللجوء إلى الجراحة كحل أخير في الحالات التي تفشل فيها المستخلصات الطبيعية والأدوية في علاج احتقان البروستات وتضخمها إلى حد تتزايد معه الآلام ويؤثر على نوعية حياة المريض ويعيقها. وتشمل الجراحة إجراءات بسيطة لإزالة الأنسجة المصابة أو استئصال الغدة بأكملها في الحالات الشديدة.

 

علاج احتقان البروستاتا بالتدليك

تم إجراء عدة تجارب ودراسات لتدليك البروستاتا لدى المرضى الذين يعانون من احتقان البروستات، رُجّح من خلالها أثر التدليك في تقليل حجم البروستاتا والآلام المصاحبة والاحتقان. يتم التدليك عبر فتحة الشرج. يفضل اللجوء إلى أخصائي للإشراف على عملية التدليك.


تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-14 01:41:18

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi