لماذا تحدث الدوخة بعد النوم وما هو علاجها؟

الدوخة بعد النوم
د. سندس عدنان البيشاوي
٢٩‏/٠٧‏/٢٠١٨

لا يملك جميع الأشخاص فرصة الحصول على صباح نشيط ومشرق، وبدلاً من ذلك يعاني كثير من الأشخاص من مشكلة الدوار والدوخة بعد مجرد النهوض من السرير صباحاً. فقد يشعر الشخص بأن الغرفة تدور من حوله كالدوامة مع عدم القدرة على الوقوف بسبب فقدان التوازن.

لا يعد الدوار حالة مرضية بحد ذاتها، وإنما هو علامة أو أحد الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة صحية معينة. ويكون الدوار على هيئة الشعور بثقل في الرأس أو الشعور بأن المكان يدور من حول المريض، أو الشعور العام بفقدان التوازن.

يمكن أن يصاحب الدوار فقدان وعي ونوبات. ويضع الدوار الشخص تحت خطر التعرض للسقوط.

 

 

أسباب الدوخة بعد النوم

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الدوخة، من وجود مشكلة صحية، إلى تناول بعض الأدوية المسببة للدوار. ودوخة ما بعد النوم يمكن أن تكون من الأمور التي تحدث بشكل شائع دون أن يكون هناك سبب مثير للقلق بشأنها. 

إذا لاحظ الشخص أن الدوخة تحدث صباحاً بعد الاستيقاظ مباشرة، فقد يكون سبب ذلك التغير المفاجئ في توازن الجسم، بحيث يحاول الجسم التأقلم في الانتقال من وضعية التمدد أو النوم إلى وضعية النهوض والوقوف.

يمكن أن يحدث الدوار عندما يتحرك السائل الموجود في الأذن الداخلية بسبب الحركة المفاجئة.

إذا كان الشخص يعاني من الرشح أو مشاكل في الجيوب الأنفية فقد يلاحظ أن الدوار يزداد سوءا لأنه يمتلك سوائل زائدة في الجيوب الأنفية التي ترتبط بالأذن الداخلية.

انقطاع التنفس أثناء النوم

إن تم تشخيصك بالإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، أو في حال اشتكى من حولك من ارتفاع صوت شخيرك أثناء النوم، فقد يكون هذا هو السبب للدوخة الصباحية التي تعاني منها. وانقطاع التنفس أثناء النوم يعني التوقف المؤقت للتنفس أثناء النوم، والذي يؤدي إلى انخفاض مستوى وصول الأوكسجين إلى الدماغ ما قد يسبب دوخة في الصباح عند الاستيقاظ.

الجفاف

واحدة من أهم المسببات الشائعة للدوار التعرض للجفاف، خاصة إذا كان الشخص يعمل في بيئة يتعرض فيها للحرارة، أو إذا كان لا يحصل على القدر الكاف من السوائل، أو في حال تناول الأدوية المدرّة للبول، أو عند الإفراط في استهلاك الكافيين والحلويات.

انخفاض السكر في الدم

يمكن لانخفاض السكر في الدم أن يسبب الدوخة بعد النوم، خاصة قبل تناول أي شيء في الصباح. إذا كان الشخص مصابا بالسكري ويحصل على جرعات أنسولين أو أي أدوية أخرى ذات الصلة، فقد يصاب بانخفاض مستوى السكر في الدم صباحاً خاصة إن لم يحصل على القدر الكاف من الطعام في الليلة السابقة، أو في حال كانت الجرعة الدوائية التي يتناولها عالية جداً. ويمكن أن ينخفض مستوى السكر في الدم حتى وإن لم يكن الشخص مصاباً بالسكري.

تناول بعض الأدوية

إن كان الشخص يتناول أدوية معينة بانتظام وبدأ يعاني من دوخة ما بعد النوم، فلا بد له من مراجعة الطبيب للتحقق من التأثيرات الجانبية لهذه الأدوية، فقد يكون هناك حل مناسب كتناول الدواء في وقت مختلف أو التغيير من الجرعة.

أسباب أخرى

مثل الحمل وفقر الدم وانخفاض أو ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأحد أمراض القلب أو الإصابة بمشكلة في الأذن الداخلية، أو الإصابة بأحد الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب أو القلق أو التوتر.

كيف يمكن التخلص من الدوخة بعد النوم؟

  • أهم ما عليك القيام به للتخلص من دوخة ما بعد النوم هو الحصول على القدر الكاف من السوائل خلال اليوم.
  • احرص على شرب الماء حتى وإن لم تشعر بالعطش، فقد يكون جسمك عرضة للجفاف دون شعورك بذلك، خاصة إن كنت تبذل جهدا بدنيا كبيرا خلال اليوم.
  • تأكد من حصولك على ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.
  • احرص على شرب كوب كامل من الماء قبل موعد النوم وبعد الاستيقاظ مباشرة قبل النهوض من السرير.
  • إن استمرت الدوخة معك رغم شرب القدر الكاف من الماء فقد تكون هناك مشكلة صحية تعاني منها، فلا بد لك من مراجعة الطبيب في أسرع وقت.

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 17:31:17 | عدد المشاهدات: 29347


شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi